5 مفاتيح لضمان تفاعل الموظفين

يستثمر الموظفون المتفاعلون أفضل ما لديهم في العمل الذي يقومون به. ولكن ما هو تفاعل الموظفين؟ وكيف نحصل عليه؟



ملاحظة: هذه المقالة مأخوذة عن الكاتب "ترايسي مايليت" (Tracy Maylett)، ويُحدِّثنا فيها عن كتابه الذي يتمحور حول تفاعل الموظفين.

يعرف الموظفون والقادة غريزياً أنَّه عندما نجد مكان عمل يتيح لنا مناخاً إيجابياً يسوده الحب، فإنَّنا نكون أكثر سعادةً وصحة، ونقدم نتائج أفضل. ومع ذلك، فإنَّ معظمنا يجد صعوبةً في فهم الشيء الذي يدفعنا إلى المشاركة في بعض البيئات بدلاً من بيئات أخرى.

في عام 2014، أصدرنا كتاب "السحر: خمسة مفاتيح لضمان تفاعل الموظفين" (MAGIC: The 5 Keys to Employee Engagement). وعندما بدأنا أبحاثنا عن هذا الكتاب قبل ثلاث سنوات تقريباً، كان هدفنا هو الإجابة عن سؤالين:

  1. ما هو تفاعل الموظفين؟
  2. ما الذي يخلق تفاعل الموظفين؟

لم يكن الأمر سهلاً كما اعتقدنا، فقد شملت الدراسة أكثر من 14 مليون شخص من 70 بلداً حول العالم، غير أنَّ استعمال عينة كبيرة كهذه، جعلنا أخيراً نشعر بالراحة في الحصول على إجابة لهذين السؤالين.

1. ما هو تفاعل الموظفين؟

عندما نقوم بإجراء ورش عمل حول هذا الموضوع، فإنَّنا غالباً ما نطرح السؤال الآتي: "متى يكون يوم العمل جيداً؟"؛ إذ تختلف إجابات المشاركين؛ فقد يربط بعضهم اليوم المثالي بإنجاز أمر هام، أو قد يركزون على حل مشكلة لأحد العملاء، أو القيام باكتشاف هام، أو شفاء مريض، أو إصلاح أحد أجهزة خط الإنتاج في حين لم يتمكن أيُّ شخص آخر من إصلاحه.

أو قد يقول بعضهم: "اليوم المثالي هو أيُّ يوم أقضيه في غياب المدير!". إلا أنَّ هذا موضوع مختلف تماماً؛ إذ تنبثق نقطتان هامتان من هذه المناقشات:

أولاً: نادراً ما تتعلق الردود بالامتيازات أو التعويض. وثانياً: يشعر الموظفون بشكل بديهي بوجود التفاعل أو غيابه؛ إذاً، ما هو تفاعل الموظفين؟ وما هو تعريفه؟

يُعَدُّ تفاعل الموظفين حالةً عاطفيةً تجعلنا نشعر بالشغف والنشاط والالتزام بعملنا؛ الأمر الذي يدفعنا إلى استثمار أفضل ما في قلوبنا وأرواحنا وعقولنا وأيدينا في العمل الذي نزاوله.

شاهد بالفديو: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

2. ما الذي يخلق تفاعل الموظفين؟

بغضِّ النظر عن الروايات المتداولة عن انتشار وسائل الإعلام، وبالنظر إلى بيانات موقع "غوغل تريندز" (Google Trends)، يتبين لنا أنَّ التفاعل موضوع رائج؛ فعلى وجه التحديد؛ تزايدت عمليات البحث عن مصطلح "تفاعل الموظفين" بنسبة 122% خلال الفترة ما بين عامي 2011 و2013 مقارنةً بالفترة نفسها ما بين عامي 2005 و2007. وتُظهِر البيانات من عام 2015 إلى عام 2018 زيادةً مستمرةً، مع تزايد عدد عمليات البحث عن المصطلحات المرتبطة بها بنسبة 25% تقريباً كل عام. إذن، تفاعل الموظفين يتصدر قائمة الموضوعات الرائجة بشكل مثير للاهتمام.

إنَّ فهم تعريف تفاعل الموظفين يقودنا إلى السؤال الآتي: ما الذي يخلق تفاعل الموظفين؟

أوضح بحثنا الأصلي في عام 2014 وجود خمسة عناصر مشاركة برزت بوضوح كدافع أساسي لتفاعل الموظفين؛ إذ وجدنا أنَّ درجة توفر هذه العناصر تحدد درجة تفاعل الموظفين في العمل.

وسرعان ما أطلقنا على هذه العناصر اسم "المفاتيح الخمسة لضمان تفاعل الموظفين". الآن، وبعد أربع سنوات، أكملنا المرحلة الثانية من بحثنا، التي يمكن إيجادها في كتابنا الذي سيصدر قريباً "سحر المشاركة: المفاتيح الخمسة لضمان المشاركة لدى المنظمات والقادة والأفراد" (Engagement MAGIC: Five Keys for Engaging Organizations, Leaders, and Individuals)، كما ضاعفنا عيِّنة بحثنا الأصلي لتشمل أكثر من 30 مليون موظف.

إذ اختبرنا هذه المفاتيح مراراً وتكراراً في مئات الشركات التي عملنا معها، وأصبحت الأساس لكتابنا "سحر المشاركة" (Engagement MAGIC).

وهذه المفاتيح الخمسة هي:

  1. المعنى: وجود هدف للعمل يتجاوز الوظيفة نفسها.
  2. الاستقلالية: القدرة على مواءمة عملك مع البيئة بطرائق تسمح لك بتحقيق أقصى أداء ممكن.
  3. التطور: المرونة والتحدي بطرائق تؤدي إلى التقدم الشخصي والمهني.
  4. التأثير: جني نتائج إيجابية وفعَّالة وجديرة بالاهتمام لعملك.
  5. التواصل: الشعور بالانتماء إلى شيء أكبر من نفسك.

لقد شاهدنا مراراً وتكراراً المنظمات وهي تتخذ خطوات للتركيز على هذه المفاتيح الخمسة، وشاهدنا أعضاء فريقها يختارون إشراك قلوبهم ومعنوياتهم وعقولهم وأيديهم بشكل كامل في عملهم.

هل تريد أشخاصاً متفاعلين في منظمتك؟ وهل تعتقد أنَّهم سوف يساعدونك لتصبح أكثر ابتكاراً وتزيد قدرتك على المنافسة وأرباحك؟ إذا كانت إجابتك "نعم"، فتأكد من أنَّ موظفيك يجدون هذه المفاتيح في عملهم؛ عندها، سيستثمرون أفضل ما لديهم في العمل الذي يقومون به؛ هذا هو تفاعل الموظفين.

المصدر




مقالات مرتبطة