5 فوائد للكف عن الهوس بالكمال

هل ترفضين مغادرة منزلك دون وضع الماسكارا على رموشك؟ هل يبقيك التفكير بوجود خلل ما في تقرير النفقات الذي أعددته مستيقظاً طوال الليل؟



إذا كنت تتقلب على الفراش بسبب القلق بشأن استثمار بعشرات آلاف الدولارات، فهذا أمر مختلف، لكن قد تكون واحداً من أشخاص كثيرين مثلك يعانون باستمرار الإجهاد الناجم عن التوقعات غير الواقعية.

يشرح هذا المقال كيف يمكن للهوس بالكمال أن يثقل كاهلك دون أن تدرك ذلك، مع بعض النصائح التي تساعدك على تحديد أولويَّاتك على وجه أفضل.

عبء التوقعات غير الواقعية:

إذا أوقع حيوانك الأليف شجرة عيد الميلاد التي حضَّرتها، فَلك أن تقرِّر هل ستنظر إلى الأمر بوصفه كارثة؟ أم ذكرى مرحة ستضحك عليها على مرِّ السنين؟

يجعلك عبء التوقعات غير الواقعية في كثير من الأحيان، تتجاهل أفضل طريقة لتخفيف التوتر ألا وهي الضحك.

لسوء الحظ، يساهم المجتمع غالباً في بناء توقعات غير واقعية، فعلى سبيل المثال، نسبة الربع من الرجال و87% من النساء في أمريكا يفضِّلون الأسنان المستقيمة؛ لكنَّ الأمريكيين الأكثر حظاً فقط يمكنهم تحمل التكاليف عالية الجودة لرعاية الأسنان، ناهيك عن تقويم الأسنان، غالباً ما تؤدِّي العواقب إلى حلقة مفرغة من الحرمان، فقد يعاني أولئك الذين فقدوا أسنانهم من أجل الحصول على الوظيفة التي يحتاجون إليها لإصلاح ابتسامتهم.

قد تحدث أزمة من لا شيء في بعض الأوقات، كأن تحتار الفتاة بين عدم حضور حفل عيد رأس السنة في مكتب العمل، وحضوره بطلاء أظافر متكسر.

عندما يُسأل معظم الناس بموضوعية، سيقولون إنَّ عليك حضور الحفل حتى مع أظافر متكسرة؛ لكنَّ الكمالية تهمس: "سيلاحظ الجميع"، وفي حالة إحراجك من التفاصيل الصغيرة التي لن يذكرها أيُّ شخص - ما عدا فتاةٍ حسنة النية - فإنَّك تلفتين الانتباه إلى نفسك بإخفاء يديك خلف ظهرك، بدلاً من محاولة إثارة انتباه رئيس القسم الذي ترغبين في الانتقال إليه.

قد يعوق هوسك بالكمال تقدمك؛ لذا، إذا كان لديك عمل تريد إطلاقه، فابدأ اليوم، فإذا سألت رواد الأعمال، ستعلم أنَّ الشعور بالحرج من منتجك أو عرضك الأولي واردٌ؛ لكنَّك لن تحصل أبداً على شجيرة ورد رائعة الجمال إذا لم تزرع تلك البذرة أولاً.

شاهد بالفيديو: كيف تصبح شخصاً مثالياً مُعتدلاً؟

الأسباب التي تدفعنا إلى الكف عن السعي وراء الكمال:

إنَّ التوقف عن الهوس بالكمال فكرة سديدة وتمنحك الحرية، وإذا لم تكن مقتنعاً بعد أنَّ التخلي عن حاجتك إلى الكمال يمكن أن يجعل حياتك أفضل، إليك 5 فوائد للتوقف عن الهوس بالكمال:

1. التحلي بصفات إنسانية:

لا يحب الناس الأبطال الخارقين إلا في القصص المصورة، وإذا نظرت إلى الأشخاص الذين يحظون بإعجاب الناس أكثر من غيرهم، سترى أنَّهم جميعاً تقريباً يتشاركون في سمة التغلب على الصعاب الرهيبة.

إنَّ الذي يميِّزهم عن غيرهم هو استمرارهم في العمل حتى في أحلك الظروف، ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه عندما تتخلَّى عن فكرة الكمال، فارتكاب الأخطاء لا يعني أنَّنا فاشلون، نحن بشر فقط، وسوف يقدِّر الآخرون إنسانيتك، فإنَّ تعلُّم السيطرة على أخطائك، بدلاً من محاولة إخفائها تحت بساط الكمال سيجعلك أكثر قوة ويظهر إمكاناتك القيادية.

2. تجسيد نموذج يحتذى به:

أن تتحلَّى بالصبر يعني أن تقف في طابور الخروج، بينما تعد السيدة التي أمامك الفكَّة التي تملكها ببطءٍ، ولا مكان لك تستطيع العبور إليه، ثمَّ تسوء الأمور أكثر وتتأخر عن العمل، عندها سيكون من الصعب جداً أن تحافظ على هدوئك، لكن هذه المواقف في الواقع هي ما يظهر قدراتك الشخصية.

لا يمكنك أن تتمالك نفسك وسط الفوضى، إلا عندما تتخلَّى عن فكرة الكمال، لماذا تفسد يوم شخصٍ غريبٍ وتجعله يشعر بالذنب في حين أنَّ عبارة "شكراً لك على الانتظار"، ستساعد في تخفيف الضغط الناتج عن التأخر بضع دقائق؟ عندما تنظر في المرآة، سترى شخصاً يراعي مشاعر الآخرين.

3. تحديد الأولويات:

يمكنك تأجيل بعض المهام، لكن يجب ألا تؤجل بعضها الآخر، إذا أجَّلت دعوة أصدقائك حتى تشتري لوحة أحلامك، فستفقد ذكرياتٍ ثمينة، وإذا تخلَّيت عن فكرة الكمال، يمكنك أن تحدِّد أولويات وقتك تحديداً أكثر فاعلية.

عندما يكون عليك أن تختاري بين الحصول على جلسة عناية بالأظافر، وقضاء ساعة مع صديقة لم تتواصلي معها منذ فترة طويلة، فعليكِ اختيار الخيار الثاني.

4. تخفيف التوتر:

يؤدي السعي إلى الكمال إلى الإرهاق البدني والنفسي، إذا وصلت إلى هذه المرحلة، ستجد صعوبة حتى في النهوض من السرير، الأمر الذي يجعلك تشعر بالارتباك أكثر حيال الأشياء التي تركتها دون تغيير.

يخفِّف الكف عن الهوس بالكمال التوتر، فلا بأس بتأجيل غسل الأطباق عندما تكون مشغولاً، وتريد حضور مباراة كرة القدم مع طفلك بعد قضاء ثماني ساعات في العمل؛ بذلك أنت تنجز عملاً ذا قيمة، بدلاً من تضييع وقتك في أمور تافهة.

5. توطيد العلاقات:

يفسد هوسك بالكمال علاقاتك؛ لأنَّك تأبى لقاء أحبتك عندما تكون متعباً، وتشعر بأنَّك غير قادر على إسعادهم، لكن اعلم أنَّهم يتفهمون أنَّك محكومٌ بظروفك بوصفك إنساناً مثلهم.

تعلَّم أن تحب صفاتك الغريبة التي تجعلك - وأحبائك - مميزين.

يوماً ما، بعد كلِّ شيء، سوف تفتقد آثار أقدام زميل السكن الموحلة، بدلاً من الغضب بسبب اتساخ بلاط المنزل، قدِّر كلَّ يوم تشارك فيه منزلك مع شخص مميِّز عموماً.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات لتحسين العلاقات

تحقيق التوازن:

يوجد وقتٌ ومكانٌ للكمال، وإذا كنت تعمل على مهبط طائرات، فعليك توخي الدقة لحماية سلامة الطيار، ومع ذلك، لا تجعل رغبتك في أن يسير كلُّ شيء بسلاسة ودقة تعوق تقدمك، واسأل نفسك السؤال الآتي عندما يهدِّد السعي إلى الكمال بمنعك من فعل شيءٍ تعرف أنَّ عليك فعله:

هل سيكون هذا هامَّاً في غضون خمس سنوات؟

عندما تنظري إلى الموقف بهذه الطريقة، ستعرفين أنَّ لا أحد - ولا حتى مصمم الأزياء - سيتذكر طلاء أظافرك المكسور في حفلة عيد رأس السنة في المكتب، لن يخطر ببالك إلا لحظات استمتاعك في الحفلة.

إقرأ أيضاً: السعي وراء الكمال: أسبابه، وآثاره السلبية، وطرق محاربته

في الختام:

السعي إلى الكمال يمكن أن يثقل كاهلك دون أن تدرك ذلك بسبب خوفك من عدم إنجاز المهمة على أحسن وجه؛ لذا استعد قوَّتك من خلال إعلان أنَّك إنسان وفخور بذلك، ثمَّ ابدأ بإنجازك التالي.




مقالات مرتبطة