5 طرق سهلة لتجسيد الشعور بالامتنان

أصبح الشعور بالامتنان أمراً شائعاً اليوم، ومع أنَّنا غالباً ما نسارع في تطبيق كل "توجه سائد"، لكنَّنا لا نفهم أهمية تجسيد مفهوم يسير كالامتنان؛ إذ كان "ميلودي بيتي" (Melody Beattie)، مؤلِّف كتابَي "لا مزيد من الاعتماد" (Codependent No More) و"لغة التغاضي" (The Language of Letting Go)، بمنزلة مقدِّمة لفهم مقدار قوة الامتنان عند ممارسته يومياً.



يصف "ميلودي بيتي" الامتنان بأنَّه: "الطريقة لملء الحياة؛ إذ يساعدنا الامتنان على الاكتفاء بما لدينا، ويحوِّل الإنكار إلى قبول، والفوضى إلى نظام، والارتباك إلى الوضوح، ويمكن أن يحوِّل الوجبة اليسيرة إلى وليمة، والمنزل إلى قصر كبير، والغريب إلى صديق، فالامتنان يعطي المعنى لماضينا والسلام ليومنا والرؤية للغد".

لذا، نستعرض فيما يأتي 5 طرائق سهلة تعزِّز شعور الامتنان في حياتك، وهي:

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

1. ممارسة التأمُّل:

تأمَّل في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها في حياتك وشغفك ورغباتك وحتى مشكلاتك، ففي بعض الأحيان، ستجد في الصمت الذي تكتشفه أذهاننا الإجابات التي تبحث عنها، وفي بعض الأحيان من المُحتمل أن تكشف حقيقتك في تلك اللحظة عن إجابة لبعض مشكلاتك أو مشكلات عقلك.

2. التأمُّل في جمال الحياة:

خُذ الوقت الكافي للتأمُّل في جمال الحياة وتجربة كل ما تقدِّمه الطبيعة وبيئتك، فهل سبق لك أن مشيت عبر الغابة بعد حريق؟ سيبدو الطريق باهتاً ومُدمَّراً، لكن عن قرب ستتذكَّر على الفور جمال الطبيعة والمرونة داخل الأرض للتغلُّب على العقبات، فالعشب دائماً ما ينمو مرة أخرى، ويصبح أقوى وأكثر اخضراراً وأطول من ذي قبل، كالزهرة التي تشقُّ الصخر لتبصر النور.

3. كتابة اليوميات:

سجِّل كل يوم الأشياء التي تشعر بالامتنان أو التقدير لها في حياتك، كالخبرات السابقة، والأسرة، والوظيفة، واللطف في العالم، ومجرد حقيقة أنَّك على قيد الحياة، وتأمَّل أن تكون بخير في هذا اليوم، وهذا بالتأكيد شيء يجب أن تكون ممتناً له، وتضيفه إلى مدوِّنة الامتنان الخاصة بك، فغالباً ما نأخذ هذه الأشياء بصفتها أمراً مُسلَّماً به، ومن ذلك صحتنا والأمور التي نحبها.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ كتابة اليوميات لتزيد من نجاحاتك في الحياة؟

4. الغفران:

اغفر لمن آذاك، اليوم وأمس وغداً؛ إذ تعلَّمتُ ذات مرة أنَّ السلام غالباً ما يكون مخفياً في الراحة التي يمنحنا إياها التسامح، فقد نجد الراحة والسلام والحرية الحقيقية في كل ما حدث لنا، ويمكننا أن نعرب عن امتناننا للدروس المستفادة والقوة للمضي قدماً من تلك التجربة.

5. نشر اللطف والمحبة والامتنان:

انشروا كلمة اللطف والمحبة والامتنان، فالكلمات لها القدرة على إعطاء الحياة، وأخذها، وهذه المقولة حقيقية جداً، ففي الكلمات التي نستخدمها دون وعي، نقتل الأحلام والأفكار الجيدة والأمل والقائمة تطول، وباختيار التحدث دون أحكام، فإنَّنا نبثُّ حياة جديدة في الرجال والنساء المهزومين، ونجعل الغرباء يعرفون أنَّهم هامون.

إنَّ كثيراً من الأشياء الجيدة يمكن أن تأتي من عبارة يسيرة مثل: "مرحباً"، و"شكراً لك"؛ لذا تخيَّل التأثير الذي نتركه بدءاً من بيئاتنا الخاصة إذا قررنا اختيار كلماتنا بوعي وحكمة؟ وهذا لا يعني أنَّه يجب عليك التضحية بحقيقتك، بل يعني أنَّ لدينا خياراً للتعبير عن أفكارنا بحرية دون التسبُّب في ضرر للآخرين أو لمن نهتمُّ بهم.

المصدر




مقالات مرتبطة