5 خطوات لتسهيل مقابلات نهاية الخدمة

تتَّبِع مقابلات انتهاء الخدمة نفس مسار مراجعات موقع "أمازون" (Amazon) أو "يلب" (Yelp)، والأشخاص الأكثر احتمالاً للمشاركة هم الأشخاص المختلفون عن الآخرين؛ يعني أولئك الذين هم سعداء جداً أو غاضبون جداً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "كيفن ميسون" (Kevin Mason)، يُقدِّم لنا فيه خمس طرائق لتحسين أسلوب مقابلات إنهاء الخدمة.

وأما الأشخاص المتوسطون، أولئك الذين ليسوا سعداء تماماً أو غاضبين تماماً، فهم الذين يمكنهم تزويد نشاطك التجاري بالمعلومات الأكثر فائدة، لكن لسوء الحظ، هم الأقل احتمالاً للاستجابة.

تُظهِر الأبحاث أنَّ معدَّل مشاركة مقابلات الاستقالة من الخدمة منخفض للغاية، إذ إنَّ الأسباب أكثر من واضحة، ومع ذلك، عندما نفكر في الأمر، نرى أنَّ مقابلات إنهاء الخدمة تترك الموظفين في الطرف الخاسر من الصفقة؛ وذلك لأنَّه غالباً ما تُقدَّم في اللحظة الأخيرة، وتتضمن أسئلة غير مُريحة، ولا تقدِّم أيَّة فكرة عما إذا كانت النتائج ستُستخدم لأي شيء ذي معنى.

يتضمن تحسين معدل المشاركة في مقابلة نهاية الخدمة الخاصة بك معالجة العوائق الأساسية، بعيداً عن الطريقة التقليدية، وبالنسبة إلى معظم الشركات، فإنَّ أهم ثلاثة عوائق هي:

  1. السلوك؛ أي كيف تتعامل مع عملية الاستقالة من العمل والاستطلاع؟
  2. البيئة؛ أي هل عززت بنشاط ثقافة التغذية الراجعة؟
  3. النتائج؛ أي الذي حدث نتيجةً للتغذية الراجعة الخاصة بمقابلة إنهاء الخدمة؟

شاهد: 5 نصائح قبل تقديم الاستقالة

في حين أنَّ تذليل هذه العقبات قد يبدو كأنَّه يتطلب كثيراً من العمل - وقد يكون كذلك - يمكنك البدء بتحسين مواردك الحالية، ويمكنك أن تبدأ هذه العملية فقط بخمس خطوات سهلة، وهي:

1. طرح أسئلة أفضل:

تشتهر أسئلة مقابلة انتهاء الخدمة بكونها مُملَّة، ولا توجد فيها مرونة، كما أنَّها تميل إلى التركيز على إلقاء اللوم؛ لذا ضمِّنها أسئلة مفتوحة مثل: "ما هو أكثر شيء أعجبك في العمل هنا؟"، ولا تنسَ أن تترك خيار الفرص المستقبلية مفتوحاً، قد يكون نموذج السؤال هو: "هل ترغب في أن يُنظَر في فرصك المستقبلية مع هذه الشركة؟".

2. التخطيط:

توفر عملية إنهاء الخدمة المنظمة انتقالاً أسهل بكثير للموظف الذي أُنهيَت خدمته، كما يساعد تخصيص الوقت لشرح عملية إنهاء الخدمة وأهمية مقابلة إنهاء الخدمة على تحسين المشاركة.

إقرأ أيضاً: 9 علامات تشير إلى أنه يجب عليك الاستقالة من وظيفتك بسرعة

3. إثبات أنَّها تؤدي إلى النتائج:

أفضل طريقة لتعزيز المشاركة في مقابلات نهاية الخدمة هي جعلها جديرة بالاهتمام؛ فإذا طرحت مقابلات نهاية الخدمة الخاصة بك قضايا هامة، فناقشها مع الإدارة والموظفين، واتخذ الإجراءات التي تبدو مناسبة وجديرة بالاهتمام، وعندها سيلاحظ الموظفون أنَّ ما يقولونه هامٌّ، وأنَّ الشركة تبذل قصارى جهدها للتحسُّن.

4. تشجيع ثقافة التغذية الراجعة:

إذا كنت ترغب في تعزيز ثقافة المشاركة، فعليك أن تبدأ بهذا الأمر من اليوم الأول للموظف حتى الأخير؛ لذا أظهِر للموظفين أنَّ مساهماتهم هامَّة، وأنَّها تُحدِث تأثيراً، فإنَّ تعزيز بيئة تشاركية منذ بداية تجربة العمل، يزيد من فرص المشاركة في النهاية.

إقرأ أيضاً: كيف تحليت بالشجاعة للاستقالة من عملي؟

5. اختيار "مقابلة البقاء" بدلاً من ذلك:

تكون بعض مقابلات انتهاء الخدمة صعبة خاصةً على الشركات التي تُنهي خدمة موظفين هامِّين أو ذوي قيمة عالية؛ فبدلاً من السماح لذلك الشخص بالذهاب وإجراء مقابلة إنهاء الخدمة، اطلب منه البقاء؛ إذ يقدِّم المدير التنفيذي "كيرتس أودوم" (Curtis Odom) هذا الاقتراح في مقال في مجلة "فوربس" (Forbes)، يقول إنَّ مقابلات البقاء وسيلة أكثر استباقية للحصول على نفس المعلومات مثل مقابلة إنهاء الخدمة، ولكنَّ التركيز ينصبُّ على إصلاح العلاقة بدلاً من إنهائها.

المصدر




مقالات مرتبطة