5 خطوات لإنشاء روتين صباحي يهيئك للنجاح

تسهم الطريقة التي تبدأ بها يومك إسهاماً كبيراً في تحديد مدى فاعليته؛ لذا يحب معظم الناس أن يكون لديهم روتينٌ صباحيٌّ خاصٌّ وإلَّا فسيتعيَّن علينا اتخاذ قرارات بشأن كل التفاصيل الصغيرة في حياتنا؛ فحتى قرار بسيط كاحتساء قهوتنا مع حليب أو من دونه، أو مع سكر أو من دونه سيكون مرهقاً، أمَّا مع وجود الروتين ننجز خطوات يومنا الاعتيادية دون التفكير فيها؛ وهي آلية يستخدمها الدماغ لنستطيع من خلالها اجتياز اليوم.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "أليكسيس فان دام" (Alexis Van Dam)، ويُحدِّثنا فيه عن كيفية إنشاء روتين صباحي يساعدنا على تحقيق النجاح.

في عام 2016 غيَّرتُ روتينيَ الصباحي ثلاث مرات؛ فقد انتقلتُ من هولندا إلى سنغافورة، واضطررت إلى ترك مكتبي لاستشارات التسويق الرقمي لبدء حياة جديدة مع زوجتي في قارة آسيا.

كان عليَّ أن أبدأ البحث عن وظيفة جديدة، وخلال هذه العملية لاحظت تغيراً في روتيني اليومي، ثمَّ في منتصف شهر آب/ أغسطس من العام ذاته حصلتُ على وظيفة جديدة تسببت أيضاً في تغيير روتيني الصباحي، ولأنَّني أدركتُ تأثير روتين المرء في يومه.

سأشارك في المقال هذا تجربتي مع الأمر؛ وذلك من خلال الخطوات الآتية:

1. جعل روتينك الصباحي عادة:

قبل الذهاب إلى النوم تأكد من تحضير منشفة أو ملابس سباحة أو معدات رياضية لبدء يومك بنشاط؛ إذ يُعَدُّ تنظيم معداتك في الليلة السابقة جزءاً من الروتين، كما أنَّه يهيئ عقلك لتمارس التمرينات الرياضية عندما تستيقظ؛ ممَّا يمنعك من تجاهل ممارسة الرياضة.

خصص وقتاً لممارسة التمرينات الرياضية في جدول أعمالك في اليوم السابق؛ لأنَّك لن تستطيع إلغاءه بذلك من مخطط يومك بسهولة، وستلحظ خلال يومك الوقت الذي خصصته لممارسة الرياضة في تقويمك عندما تخطط لنشاطات جديدة لليوم التالي؛ ممَّا يجعل النشاط هذا جزءاً من روتينك.

2. النهوض من السرير:

يرنُّ منبهي عند الساعة السادسة وخمس وخمسين دقيقة؛ فأحرص على تجنب استخدام زر الغفوة، وأنهض فورَ استيقاظي، وأرتدي ملابس السباحة أولاً، ثمَّ أسخن الماء المقطر، وآخذ منشفتي، ثمَّ أتوجه إلى المسبح في الطابق السفلي.

أصل إلى المسبح في تمام الساعة السابعة فأقفز في الماء الفاتر المائل إلى البرودة ليساعدني على الاستيقاظ أكثر، وأسبح لمدة 30 دقيقة، وبعد أن أقطع المسبح طولاً أقوم بتمرين التنفس لمدة عشر ثوانٍ للحفاظ على تسارع معدل ضربات القلب، فتُعدُّ السباحة طريقة ممتازة لبدء يومك؛ لأنَّها تمنحك الحماسة وتوقظك وتمرِّن كامل جسدك.

بدلاً من السباحة من المفيد أيضاً ممارسة التمرينات في صالة الألعاب الرياضية، وإذا لم تكن الصالة قريبة منك فاستخدم أحد التمرينات التي تستغرق 7 دقائق؛ فثمة العديد من التطبيقات المتاحة لذلك، مثل تطبيق "واهو" (Wahoo) المتوفر على نظامَي أندرويد وآي أو أس.

شاهد بالفيديو: 9 طرق بسيطة لتغيير روتين الصباح وتعزيز الإنتاجية

3. الاستحمام:

يحب معظم الناس أخذ حمام دافئ متوسط الطول ​​إلى طويل للاستيقاظ، وقد كنت أبدأ يومي بالطريقة ذاتها لأكتشف بعدها أنَّه لا يساعد على إيقاظي؛ فالماء الدافئ يريح عضلاتك؛ لكنَّه لا يعزز طاقتك للعمل، ووفقاً للرياضي المحترف "ويم هوف" (Wim Hof) المُلقَّب "برجل الثلج" (The Iceman) من الأفضل الاستحمام بالماء البارد؛ لأنَّه يساعد على تقوية الجهاز المناعي المسؤول عن مقاومة الأمراض، ويزود الماء البارد جسدنا بدفعة من الطاقة؛ ممَّا يعزز عملية التنفس.

بعد الانتهاء من السباحة أستحم بماء فاتر؛ إذ لعلَّك سمعت أنَّ الناس دائماً ما يخرجون بأفكار رائعة في أثناء الاستحمام أو يفكرون في كل ما يجب عليهم فعله، وعلى النقيض من الاستحمام بماء بارد من المفيد أخذ حمام فاتر أو دافئ للحصول على أفكار أكثر وأفضل.

إقرأ أيضاً: الفوائد الجسدية والنفسية للاستحمام

4. تغذية عقلك:

اعتماداً على الثقافة التي تنتمي إليها، والنظام الغذائي الذي تتبعه قد تختلف محتويات وجبة إفطارك؛ فبالنسبة إلي أتناول الزبادي قليلة الدسم مع الفواكه الطازجة مثل المانجو وبعض المكسرات النيِّئة.

أحب شرب قهوة الإسبريسو الطازجة كثيراً، وتستغرق عملية إعداد قهوة الإسبريسو الطازجة بضع دقائق وفق الإرشادات الآتية:

  • ضع المكبس في المطحنة.
  • اطحن حبوب البن.
  • قِس كمية القهوة في المكبس.
  • اضغط باستخدام معصمك وذراعك ومرفقك الموضوع مباشرة فوق منتصف سلة تصفية القهوة.
  • ضع المكبس في آلة الإسبريسو.
  • شغِّلها وابدأ في تخمير القهوة لمدة تصل إلى 24 ثانية.

بهذا تكون قد حضَّرتَ جرعة مثالية من قهوة الإسبريسو لتبدأ بها يومك بحماسة، وخلال عملية إعداد القهوة هذه تجول في ذهني الأفكار فتتضح لي أمور تارة، وتارة أخرج بأفكار جديدة رائعة، كما يمكنك الاستفادة من الوقت الذي تستغرقه في إعداد القهوة في التفكير في يومك والمهام الأكثر أهمية؛ إذ يساعد شرب كمية معتدلة من القهوة على تركيز انتباهك أيضاً.

إذا كنتَ لا تفضل قهوة الإسبرسو فأنشئ روتيناً بسيطاً تحضِّر وتتناول فيه نوع القهوة أو الشاي الذي تحبه، وأطلق العنان لأفكارك.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لتنمية وتطوير عقلك باستمرار

5. إعداد نفسك للعمل:

اعتماداً على نوع عملك يمكنك البدء به حتى قبل أن تصل إلى مكان العمل؛ وذلك خلال رحلة وصولك إليه سواء في مترو الأنفاق أم القطار أم حتى في السيارة، واعتماداً على وسيلة السفر التي تستخدمها يمكنك قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو الرد عليها أو إجراء المكالمات؛ لذا أنصحك بالقيام بما يأتي خلال رحلتك:

  • اقرأ كتاباً أو صحيفة.
  • اقرأ مقالاً مثيراً للاهتمام في مدونة تفضلها.
  • استمع إلى كتاب صوتي أو الموسيقى؛ لأنَّ للموسيقى تأثيراً كبيراً في مزاجك ومستوى إنتاجيتك.
  • أنشئ قائمة مهام تضم أهم ثلاث مهام عليك إنجازها في اليوم.

ثمة العديد من التطبيقات التي يمكنك استخدامها لإعداد قوائم المهام، مثل تطبيق "واندرليست" (Wunderlist).