5 خطوات عملية لتحقيق الرخاء

الرخاء هو نوع من الطاقة التي تتدفق إلى الأشخاص الذين يرحبون بها، ويُقال: "المال مثل المرأة، إذا قلت إنَّك لا تحبها، فستبتعد عنك"؛ إذ إنَّ أحد المتطلبات الأساسية للحصول على كثير من المال هو الترحيب به، فغالباً ما يكون لدى الناس أفكار سلبية عن المال؛ إذ يوجد كثير من الناس يحسبون أنَّ المال ليس شيئاً جيداً، وأنَّه مصدر الشرور.



لا يرتبط الرخاء بالمجهود البدني الشاق وساعات العمل الطويلة؛ إذ يوجد كثير من الأشخاص لا يتمتعون بالرخاء، على الرغم من عملهم مدة (10-20) ساعةً في اليوم، وهذا يعني أنَّه إضافة إلى العمل الجاد، توجد عوامل أخرى تؤثر في مستوى رخائنا أيضاً، وربما سمعت قصصاً عدة، وقرأت كثيراً من المقالات حول طرائق التفكير الإيجابي وقانون الجذب، وتخيلت أنَّك غني، فهذه الأفكار والطرائق كلها تستخدم المبدأ نفسه؛ وهو مبدأ الطاقة.

فكِّر في الأمر، كثيراً ما يكون نقص المال هو مصدر الشر، وإذا كان المال في أيدي الأشخاص المناسبين، فهذا مفيد ويصل إلى بعض الأشخاص الآخرين، وعندها يُستخدَم لصالح البشرية؛ إذ يقول "هنري فورد" (Henry Ford) مؤسس شركة "فورد" (Ford) للسيارات: "إنَّ أفضل استثمار للمال، ليس كسب مزيد من المال؛ وإنَّما استخدامه لتحسين الحياة".

الخطوة الأولى لتحقيق المزيد من الرخاء هي التخلص من فكرة "شح الموارد" وجميع الأفكار والمعتقدات السلبية حول المال والرخاء.

اتباع الخطوات الآتية:

1. التبرع بالمال:

إذا نظرت إلى حياة كثير من أصحاب المليارات، فسترى شيئاً مشتركاً بينهم؛ وهو أنَّهم كلهم يفعلون أعمالاً خيريةً، ومن الأمثلة عن ذلك رجل الأعمال "وارن بافيت" (Warren Buffett)، ومنتج الأفلام "ديفيد جيفن" (David Geffen)، ورجال الأعمال "بيل غيتس" (Bill Gates)، و"مايكل بلومبرغ" (Michael Bloomberg)، و"جورج كايزر" (George Kaiser)، واستناداً إلى "قانون السبب والنتيجة"، فإنَّ ما تقدمه سيعود إليك بعشرة أضعاف، لذلك إذا كنت تريد المال، فيجب أن تتبرع بالمال للمنظمات الخيرية والمحتاجين، ويجب أن يكون المبلغ الذي تقدمه مناسباً لما ترغب في الحصول عليه.

إنَّ التبرع هو أحد أسرع الاستثمارات وأكثرها موثوقيةً لكسب المزيد من المال، ولشرح قانون السبب والنتيجة، إليك المثال الآتي: يجب على المزارع الذي يريد حصاد محصول معين أن يزرع البذور أولاً؛ فلا يستطيع أن يطلب المحصول أولاً، ثم يزرع البذور التي حصل عليها من حصاده، فلا يسير الأمر بهذه الطريقة أبداً.

هذا القانون دقيق للغاية؛ لذا اقبله أو لا تقبله، ولكنَّ هذا القانون لا يهتم في إذا كنَّا نصدقه أم لا، فهو دقيق تماماً مثل قانون الجاذبية، ويتوقف الأمر علينا لتسخير هذا القانون لمصلحتنا، والقاعدة بسيطة جداً "إذا كنت تريد المال، يجب أن تتبرع به"؛ إذ تقول الكاتبة "آن فرانك" (Anne Frank): "لا أحد يصبح فقيراً من خلال العطاء".

شاهد بالفيديو: نصيحتان لتعيش حياتك بحرية اكبر من خلال تقليل مقتنياتك "Angela Horn" "أنجل هورن":

2. تفادي السرقة:

لا يُفترَض بنا في الأساس أن نأخذ أشياء لا تخصنا، وسرقة الأموال هي نوع واضح جداً من السرقة، ويسهل ممارستها، لكن يجب الحذر أيضاً من القرصنة، وإساءة استخدام الأغراض الموجودة في أماكن العمل، والرغبة في الحصول على ممتلكات الآخرين، وثمَّة قول مأثور مفاده: "لا ينجح الأشخاص الغشاشون أبداً".

إنَّ الأفكار ومشاعر الحسد هي أيضاً نوع من السرقة؛ لأنَّها تسبب فشل الشخص؛ إذ إنَّ عدم القدرة على الشعور بالسعادة عندما ينجح الآخرون، سيضعفك ويحبطك؛ لذا تجنب الحسد، إضافة إلى ذلك، سدد ديونك في الوقت المحدد، وإذا كنت تمتلك شركة، فادفع رواتب موظفيك في الوقت المحدد، وإذا كان لديك أقساط وإيجارات يجب عليك دفعها، فسدِّدها في الوقت المحدد.

إذا تأخرت في دفع المستحقات أو سددت جزءاً منها فقط، فسيتأخر الآخرون في تسديد مستحقاتك، أو سيسددون جزءاً منها فقط، وتُعَدُّ المماطلة في الدفع نمطاً من أنماط السرقة.

3. الادخار والاستثمار:

الادخار هو ما يفشل كثير من الناس في ممارسته، وهذا قد يؤدي إلى إفلاس الشخص، فالفن ليس في كسب المال؛ وإنَّما في الحفاظ عليه، لذلك من الأفضل أن تدَّخر من دخلك؛ إذ تزيد مدخراتك الشهرية تدريجياً حتى تسدد جميع ديونك، وعلى أي حال، قرش واحد تُوفِّره، هو قرش تستحقه، وما يساعدك على الادخار جيداً وتجنُّب استخدام أموالك المدَّخَرة، هو فتح حساب مصرفي منفصل لمدخراتك، وإلا قد تنفق مدخراتك حينما تمرُّ بأوقات عصيبة.

ستجمع مبلغاً لا بأس فيه من المال من خلال الادخار خلال أشهر قليلة أو بضع سنوات، ويكمن خطأ معظم الناس هنا في شراء سيارات ومنازل باهظة الثمن بالتقسيط، وهذا ما يتركهم مع كثير من الديون الشهرية، وهذا بدوره يؤثر في قدرتهم على الادخار، وعندما تتوقف عن الادخار، ينخفض دخلك تدريجياً، وتزداد ديونك؛ لذا لا تقع في هذا الفخ؛ بل كن واقعياً، وفكر، وحلل، ثم أنفق أموالك.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لادخار المال أثناء الدراسة في الجامعة

يوصى أيضاً بالاستثمار إلى جانب توفير المال؛ إذ يوفر الاستثمار المزيد من الفرص لكسب المزيد من المال، لكن حافظ على سيولة دائماً بين يديك، فهل سمعت الناس من قبل يقولون: "يزداد الفقراء فقراً والأثرياء ثراءً"؟، فإذا كنت تستثمر أموالك في العمل الصحيح، فستحصل على المزيد من المال، لكن قبل أن تستثمر، قيِّم المخاطر، واتخذ القرار الصحيح، وفكر في أسوأ موقف إذا حدث خطأ ما، هل تتحمل مخاطره؟

إذا كنت تريد أن تبدأ مشروعك الخاص، فاحسب نفقاتك وأرباحك؛ إذ تتمثل إحدى المشكلات الشائعة في العمل في عدم القدرة على حساب الأرباح والمصاريف، لذلك تتجاوز النفقات الأرباح؛ لذا اجعل عملك ومشاريعك مُموَّلين ذاتياً.

4. شراء النوعيات الجيدة:

الجيد ليس الأغلى دائماً؛ إذ لا يرتبط الأمر بشراء أشياء باهظة الثمن؛ وإنَّما ما يهم هو شراء النوعيات الجيدة، ويوجد مَثل يقول: "أنا لست غنياً لأشتري الرخيص".

يبدو الكلام متناقضاً، ولكنَّه صحيح فعلاً، فإذا كنت تنفق أموالك على شراء أشياء رخيصة، فقد تشتريها مرة أخرى خلال شهرين؛ لأنَّها لن تصمد فترة كافية، لذلك من الأفضل أن تدفع أكثر لمرة واحدة، وتُوفِّر النفقات المستقبلية، إضافة إلى ذلك، فإنَّ شراء الأشياء الرخيصة عادةً ما يكلفك الوقت، والإصلاح من وقت إلى آخر، وأحياناً الشعور بالإحباط، وفي الحقيقة، تكلفك الأشياء الرخيصة دائماً أكثر في النهاية؛ إذ يقول الألمان: "الشيء الرخيص هو الأكثر تكلفةً".

إقرأ أيضاً: تعرف على الأشياء التي تؤثر في عمليات شراء الزبائن

5. خلق فكرة الوعي بالرخاء:

الوعي بالرخاء هو في الأساس ما يساعدك على جذب الأموال، فمن أجل الحصول على المزيد من المال، نحن نحتاج إلى تغيير موقفنا تجاهه، وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون طلب المال مقابل كل عمل أو خدمة يفعلها، أو كنت تشعر بالذنب حيال ذلك، فأنت تؤمن بشح الموارد، وإذا كنت تحسب أنَّك لا تستطيع أن تصبح ثرياً أو لا تستحق أن تكون ثرياً، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير في الأمر، وإذا كنت تظنُّ أنَّ امتلاك كثير من المال سيؤثر في شخصيتك وتخشى أن تصبح ثرياً، فأنت تؤمن بشح الموارد.

لقد حان الوقت لتعديل طريقة تفكيرنا؛ فالمال هو في الأساس نمط من أنماط الطاقة، وهو طاقة ملموسة ومحايدة ليست جيدة ولا سيئة، وتحتاج إلى امتلاك القوة والتحلي بالمسؤولية؛ إذ يقول رائد الأعمال "أندرو كارنيغي" (Andrew Carnegie): "لا تعني الثروة إشباع غرورنا؛ وإنَّما إطعام الجياع ومساعدة الفقراء على إعانة أنفسهم".

فكر في الأمر؛ إذا أصبح الناس أكثر رخاءً، فسيساعدون المزيد من الأشخاص المحتاجين، وسيتبرعون بالمزيد من الأموال للجمعيات الخيرية، وسيدعمون المزيد من المشاريع الإنسانية التي تفيد العالم كله.

إقرأ أيضاً: سايكولوجيا الثراء وطرق الوصول إليه

نحن نحتاج إلى تحسين مظهرنا إلى جانب تغيير أسلوب تفكيرنا، فلا يتصل الأمر بارتداء ملابس وإكسسوارات باهظة الثمن، لكن يرتبط بإبراز النعم التي نحن فيها، ويساعدنا ارتداء الملابس الجيدة والأناقة والنظافة على الظهور بمظهر جيد أمام الآخرين وأنفسنا، كما أنَّه يحسِّن ثقتنا بأنفسنا، كما يساعد استخدام عبارات الدعم الإيجابية على خلق وعي بالرخاء؛ إذ تقول يومياً: "أنا أشعر بالرخاء والسعادة، فالمال يتدفق إلى حياتي بوفرة، وتأتي الأموال إليَّ بسهولة".

جرِّب الخطوات المذكورة آنفاً، وشاهد كيف تغيِّر قدرتك على كسب المال خلال مدة قصيرة، فالأمر ممارسة؛ لذا لا تستسلم حتى ترى النتائج؛ إذ يقول المخترع "هنري فورد" (Henry Ford): "سواء كنت ترى أنَّك تستطيع أم ترى أنَّك لا تستطيع، فأنت على حق".




مقالات مرتبطة