5 أشياء يجب القيام بها قبل البدء بتنظيم منزلك

أنا شخص يحب السفر سواء في عطلة نهاية الأسبوع أم للقيام برحلة برية عبر البلاد أم مغامرة عبر القارات، وعندما تُتاح الفرصة للقيام برحلة ما، أكون أول الموجودين فيها.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "راشيل كروفورد" (Rachelle Crawford)، وتُحدِّثُنا فيه عن 5 أشياء يجب أن نقوم بها قبل أن نبدأ تنظيم منازلنا.

قبل بضع سنوات اتجهنا إلى شمال البلاد أنا وزوجي ومجموعة من أصدقائنا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في كوخ الأسرة، وكان لدى صديقي وزوجي بعض الأشغال؛ لذا أنا مَن كان يتولى القيادة؛ لقد كنا سعداء جداً وكانت الحياة رائعة حينها.

بعد مرور أكثر من ساعة على رحلتنا نظر زوجي إلى الخريطة وقال: "لماذا تتجهين شرقاً؟ كان من المفترض أن نصل إلى الشمال بحلول هذا الوقت".

لقد كنا متجهين إلى بحيرة ميشيغان (Lake Michigan) على الساحل الغربي، ولكنَّني وصلت إلى الحدود الكندية على الساحل الشرقي؛ أي حولت رحلة برية مدتها ساعتين ونصف إلى ما يقرب من ست ساعات من السفر، ومن شدة حماستي للوصول إلى الوجهة التي نريدها، لم أستفد من الوقت الكافي لتقدير المسار الذي كنت أسير فيه.

نحن نقوم بالشيء ذاته عند تنظيم منازلنا، ونجد البساطة ونبدأ السعي الحثيث إلى تحقيق مبدأ "الأقل هو الأكثر" دون وضع خطة أولاً وأساس متين لمساعدتنا على تجميع كل هذه الأمور معاً.

قبل خمس سنوات قررت أن أصبح شخصاً بسيطاً في حياتي، وتوجَّهت مباشرةً إلى المنزل وتخلصت من خزانة ملابسي بأكملها، ولم أستطع إخراج هذه الأشياء من منزلي بالسرعة الكافية، وأنَّه لم يكن هناك وقت كافٍ للتوقف والتفكير في الأشياء التي يجب أن أتخلص منها والأشياء التي يجب أن أحتفظ  بها؛ لأنَّني كنت في مهمة تنظيم لمنزلي.

مع ذلك بعد أن هدأت الأمور قليلاً وجدت نفسي غير مؤهلة للحفاظ على ما عملت بجد لإنشائه، وكنت منشغلة بالترقُّب والأمل، وفاتتني بعض الخطوات الهامة، والخطوات التي لو اتخذتها كانت قد سهَّلت الأمور قليلاً بالنسبة إلي.

فيما يأتي 5 خطوات يجب اتِّخاذها قبل أن تبدأ تنظيم منزلك:

1. وضع توقعات واقعية:

عندما قررت أن أصبح شخصاً بسيطاً لأول مرة، وضعت توقعات عالية غير قابلة للتحقيق لنفسي ولمنزلي، وأنا بطبعي إنسانة فوضوية وغير منظمة في حياتها أبداً، وقد أنجبت ثلاثة أطفال لهم الطباع نفسها تماماً.

اعتقدت أنَّ قراري بأن أصبح شخصاً بسيطاً كان سيحولني بين ليلةٍ وضحاها إلى شخص منظم جداً في حياته، وباختصار لم يحدث هذا الأمر؛ بل بدلاً من ذلك استبدلت العبء الخانق الناجم عن وجود الكثير من الأشياء، بالمهمة المستحيلة المتمثلة في الحفاظ على منزل بسيط ومثالي؛ فأن تصبح شخصاً بسيطاً لا يعني أن تصبح شخصاً آخر تماماً؛ بل إنَّها ممارسة الكشف عن هويتك التي تختبئ خلف أكوام الفوضى.

يجب أن تكون الأشياء التي تتخلص منها، والسرعة التي تتحرك بها، وكيف سيبدو منزلك في النهاية، أمراً فريداً بالنسبة إليك، فقدِّر حياتك وامنح نفسك نعمة التنظيم في حياتك بالسرعة التي تناسبك.

إقرأ أيضاً: هل يؤدي ترتيب منزلك إلى ترتيب حياتك الفوضوية؟

2. الكف عن الإنفاق:

في كثير من الأحيان نكون حريصين جداً على البدء بالتخلُّص من الأشياء التي لا نعرف لماذا اشتريناها في المقام الأول، ويمكنك التنظيم مراراً وتكراراً ولكنَّك لن تُنشِئ منزلاً خالياً من الفوضى إذا لم تغير طريقتك في شراء الأشياء؛ لذا أُوصي بشدة بالكف عن الإنفاق.

أَوقِف كل عمليات الشراء غير الضرورية في أثناء العمل على تنظيم منزلك، ليس إلى الأبد؛ وإنَّما لفترة كافية للبدء من جديد وخلق عادات إنفاق جديدة، ولتجنُّب حدوث الفوضى مرة أخرى يجب عليك التوقف عن السماح لنفسك بشراء الأشياء غير الضرورية وإحضارها إلى منزلك منذ البداية.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح بسيطة لديكور منزل أنيق ومرتب

3. اختيار موقع للتبرع:

قبل بضعة أعوام اشتعلت النيران في منزل صديقة أختي، ولحسن الحظ نجوا جميعاً ولكنَّهم فقدوا كل ممتلكاتهم، واتَّصلت بي أختي وأخبرتني بالأشياء التي احتاجت العائلة إلى استبدالها.

انطلقت على الفور للبحث في منزلي؛ محضرةً كل الأشياء التي يمكنني التبرُّع بها، ولم أتردد حتى أو أفكر فيما إذا كنتُ سأحتاج إلى الأشياء التي كنت أحضرها في يوم من الأيام؛ وذلك لأنَّني عرفت أنَّ هناك شخصاً ما يحتاج إليها اليوم.

عند تنظيم منازلنا يكون من الأسهل كثيراً التبرُّع بالممتلكات؛ وذلك عندما نعرف شخصاً ما أو مكاناً ما يمكن أن يستخدم أشياءنا الزائدة؛ فيمكن أن يكون مركزاً للاجئين أو مأوى للمشردين أو مدرسة أو مكتبة أو كنيسة أو ملجأً آمناً للمعنفين منزلياً، أو مركزاً صحياً لمتابعة الحمل أو حتى جيرانك.

لذا استغل قوة الكرم للتبرع بالمزيد من الأشياء؛ وذلك من خلال اختيار مواقع التبرع التي ترى أنَّها مناسبة.

4. تبنِّي نهج البساطة:

يمكننا أن ننظم منازلنا بإحدى طريقتين؛ وذلك إما بالنظر إلى هذا الأمر على أنَّه حل قصير الأمد أو بأن نغير سلوكنا مدى الحياة، ويمكنك إما استخدامه كوسيلة لإعادة تنظيم الأشياء الخاصة بك، أو يمكنك السماح له بأن يؤدي إلى تغيير دائم في علاقتك بالممتلكات المادية.

يعني نهج البساطة أن تصبح مستهلكاً أكثر وعياً وتفضِّل الجودة على الكمية والتجارب على الأشياء، وباستخدام هذا النهج يمكننا التخلُّص من مقارنة أنفسنا مع الآخرين، والبديل ليس حياة مملة؛ بل حياة هادفة.

إقرأ أيضاً: كيف تشعر بالبهجة في العمل باتباع طريقة كونماري في التنظيم؟

5. البحث عن صديق يساعدك على التنظيم:

كل شيء في الحياة يكون أسهل مع وجود صديق بجانبك؛ إذ لا يجب أن تخوض في الفوضى دون وجود صديق بجانبك.

لا يُعَدُّ كل الأشخاص محظوظين بما يكفي ليكون لديهم صديق مقرب ليتحوَّل إلى شخص بسيط معهم، وبالنسبة إلي فما يزال العديد من أصدقائي الذين أعرفهم من مدينتي يعتقدون أنَّني مجنونة، ومعظم أصدقائي المقربين "البسطاء" قد تعرَّفت إليهم من الإنترنت.

إذا تمكنت من الحصول على صديق للانضمام إليك في رحلتك، فهذا أمر رائع، ولكن إذا لم تتمكن من ذلك، فيمكنك البحث على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك (Facebook) وإنستغرام (Instagram)؛ إذ يوجد العديد من الأشخاص الذين ينتهجون نهجك.

في الختام:

بالتأكيد يمكنك تنظيم منزلك دون خطة قوية، ويمكنك أيضاً أن تسلك طريقك الخاص وتصل إلى وجهتك المحددة، ولكن حاول أن تتجنَّب الأخطاء التي ارتكبتها أنا لكي لا تجد نفسك في المكان الذي وجدت نفسي فيه.

المصدر




مقالات مرتبطة