5 أساليب بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس

لا تخفى على أحد أهمية الثقة بالنفس لحصول الإنسان على مبتغاه في الحياة سواء أكان تأسيس مشروع خاص، أم الحصول على ترقية في العمل، أم جذب الانتباه، ومع ذلك يتعذَّر على معظمنا أن يثق بنفسه.



يظنُّ معظم الأفراد أنَّ تحقيق الثقة بالنفس يتطلب بذل كثيرٍ من الوقت والجهد، ويُعِدُّونها نتيجة نهائية لعملية مطوَّلة، ومن ثمَّ يمتنعون عن السعي في سبيلها؛ فما من أحد سيتحمس للانتظار طوال هذا الوقت في عصر يتميز بسرعة وتيرته، لكنَّ ما يغفل عنه هؤلاء الأفراد هو أنَّهم يستطيعون تعزيز ثقتهم بنفسهم على نحو آني ولا داعي للانتظار إطلاقاً.

نقدم في هذا المقال 5 أساليب بسيطة لتعزيز الثقة بالنفس على الفور:

1. التفكير بأحد المواقف التي شعرت فيها بالثقة بالنفس فيما مضى وتكرارها:

يخبرنا الكاتب والمتحدِّث الأمريكي "توني روبنز" (Tony Robbins) أنَّ العقل والجسد مترابطان؛ أي إنَّ التأثير بين مشاعرنا وجسدنا متبادل؛ ما يعني أيضاً أنَّ تغيير لغة الجسد يسهم في تغيير المشاعر آنياً.

يمكنك أن تجرب التمرين الآتي: فلتقف وترفع يديك إلى الأعلى في الهواء في وضعية تعبر عن النصر، مع الإفراط في الابتسام، ثمَّ جرب أن تحزن؛ لن تستطيع أن تحزن ما دامت لغة جسدك تعبر عن السعادة؛ أي بسبب الترابط بين عقلك وجسدك.

نقدم فيما يأتي تمريناً لتعزيز الثقة بالنفس على نحو فوري:

  • الخطوة الأولى: عليك تذكُّر موقف شعرت فيه بثقة عالية في النفس فيما مضى، بصرف النظر عن السبب سواء أكان تأسيس عمل تجاري، أم الحصول على ترقية، أم بسيطاً كإعداد وجبة لذيذة.
  • الخطوة الثانية: عليك أن تسترجع الموقف وتتذكر لغة جسدك في ذلك الوقت؛ أي طريقة تنفسك، وتعابير وجهك، ووضعية وقوفك أو أسلوب حركتك.
  • الخطوة الثالثة: استخدام تعابير وجهك، وكامل لغة جسدك التي تعبر عن الثقة بالنفس متى ما أردت، ستشعر بالثقة بالنفس حالما تحاكي لغة الجسد الخاصة بها.

شاهد بالفيديو: 10 أسباب تشرح لمَ تقود الثقة بالنفس إلى تحقيق النجاح

2. تقليد لغة جسد أشخاص آخرين يثقون بأنفسهم:

يمكن لهذا الأسلوب أيضاً أن يزيد ثقتك بنفسك على الفور، ويقتضي أن تقوم بتقليد لغة جسد شخص واثق من نفسه بنفس طريقة التمرين السابق؛ إذ يُنَفَّذ كما يأتي:

الخطوة الأولى: اختيار قدوتك بالثقة بالنفس؛ وليكن صديقك، أو قريبك، أو أحد المشاهير.

الخطوة الثانية: تخيُّل أنَّك ذلك الشخص؛ أي قم باستخدام تعبيرات وجهه، وكامل لغة جسده، فتضمن لك هذه الطريقة تحقيق الثقة بالنفس على الفور.

3. استخدام وضعيات تعزز الثقة بالنفس:

اكتشفت عالمة النفس الاجتماعي الأمريكية "إيمي كادي" (Amy Cuddy) أنَّ ثمَّة وضعيات معينة تشعرنا بالقوة، تطلق عليها اسم "وضعيات القوة"، وتكمن أهمية هذه الطريقة بأنَّها فورية؛ أي تتحقق في غضون دقيقتين؛ وبهذا تناسب المواقف العصيبة كتقديم عرض، أو إجراء مقابلة عمل، أو موعد هام.

ثمة وضعية يُطلَق عليها اسم "وضعية سوبرمان"، وتقتضي الوقوف كشخصية "سوبرمان" بحيث تفتح قدميك بعرض كتفيك، وتضع قبضتي يديك إلى جانبي خصرك، وذلك لمدة دقيقتين حتى تغمرك مشاعر الثقة بالنفس.

4. استخدام حلقات التفكير:

قام عالم النفس الأمريكي "ماكسويل مالتز" (Maxwell Maltz) عام 1960 بتأليف كتاب "علم التحكم النفسي" (Psycho-Cybernetics) الذي كشف فيه من خلال عمله مع المرضى أنَّ عبارات التشجيع الذاتية الإيجابية قادرة على تغيير الصورة الذاتية للأفراد.

تختلف حلقات التفكير عن عبارات التشجيع في أنَّك لا تحتاج إلى قولها بصوت مرتفع؛ وبهذا يمكنك أن تستخدمها في أي وقت دون الشعور بالحرج، وبوسعك أن تجعل منها عادة يومية أيضاً، أو تستعين بها عند اقتضاء الحاجة في المواقف التي تتطلب سرعة في تعزيز الثقة بالنفس.

إقرأ أيضاً: 6 طرائق لكسب ثقة الزبون في عصر انعدام الثقة

آلية العمل:

أن تكرر العبارات في عقلك؛ كأن تقول مثلاً: "أنا واثق تماماً من نفسي، أنا واثق تماماً من نفسي، أنا واثق تماماً من نفسي"، وهكذا ستتغير حالتك النفسية وتشعر بمزيد من الثقة عندما تكرر العبارات لمدة 3 دقائق.

5. القيام بتمرينات الضغط:

تحفز تمرينات الضغط إفراز هرمون "التستوستيرون" المسؤول عن زيادة الثقة بالنفس؛ إذ إنَّ القيام بعشرين عَدَّةً من تمرين الضغط لثلاث مجموعات كفيل بتغيير مشاعرك وزيادة ثقتك بنفسك.

إقرأ أيضاً: 5 خرافات عن التمارين الرياضية يجب عليك التوقف عن تصديقها

في الختام:

لقد ناقشنا في المقال 5 طرائق مختلفة لزيادة الثقة بالنفس في وقت قصير، وبهذا يمكنك أن تختار منها ما يناسبك ويلائم الموقف الذي أنت فيه.




مقالات مرتبطة