Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح هامة تساعد على تحسين أداء الذاكرة

5 نصائح هامة تساعد على تحسين أداء الذاكرة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 18-09-2019

تاريخ النشر: 30-08-2017

تعتبر مشكلة النسيان من أكثر المشاكل شيوعاً بين الناس حيث يشتكون دائماً من عدم قدرتهم على تذكّر بعض التفاصيل والمعلومات وهذا ما يوقعهم أحياناً في مواقف محرجة، اليوم سنسلط الضوء في هذه المقالة على أسباب المؤدية للنسيان وأهم النصائح التي تساعد على تحسين أداء الذاكرة، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف عليها.



الأسباب المؤدية للنسيان:

إدمان الكحول والمخدرات:

الإدمان على شرب المشروبات الكحوليّة والمواد المخدرة والمنومة يُسهِم في إتلاف خلايا الدماغ  فيؤثر هذا على وظائفه بما في ذلك الذاكرة، فتضعف قدراتها تدريجياً وتكثر حالات التعرّض للنسيان.

إقرأ أيضاً: أضرار تعاطي المخدّرات و الكحول و أثرها على الفرد والمجتمع

الحرمان من النوم:

يؤثر الأرق وقلّة النوم على قدرات الذاكرة بشكل كبير فتعجز على تَخزين واستدعاء المعلومات، وقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة لمرض الزهايمر.

نقص الغذاء:

تحتاج الذاكرة للغذاء حتى تتمكّن من أداء وظائفها كاملة وعندما ينقص الغذاء تبدأ قدراتها بالتراجع فتكثر حالات النسيان ويصعب على الشخص تذكّر المعلومات والتفاصيل البسيطة.

السكتة الدماغية:

التعرّض للسكتة الدماغية تعتبر من الأسباب الأساسية لتراجع قدرات الذاكرة، حيث تنسد الأوعية الدموية الصّغيرة في الدماغ، والذي يتسبّب بدوره في التعرض للنسيان وعدم القدرة على الحفظ والتركيز واسترجاع المعلومات.

إقرأ أيضاً: الجلطة الدماغية: أسبابها، أعراضها وطرق الوقاية منها

التدخين:

يلحق التدخين الضرر في منطقة القشرة الدماغية التي تتحكّم بالذاكرة والانتباه والتركيز ومع مرور الوقت تتراجع قدرات الذاكرة بشكل كبير، ولذلك المدخّنون هم أكثر من يعاني من النسيان وصعوبة التذكر.

الاكتئاب:

يعتبر الاكتئاب وسوء الحالة النفسية من الأسباب الشائعة للتعرّض للنسيان، حيث يفقد المصاب القدرة على التركيز والعمل هذا التشتت الدائم يجعله عاجز عن تذكر أكثر التفاصيل بساطة.

أهم النصائح التي تساعد على تحسين أداء الذاكرة:

النصيحة الأولى: تناول الأغذية المفيدة للدماغ

من الضروري أن تهتم بنوعية غذائك إذا ما أردت أن تُحسّن أداء ذاكرتك حيث ينصح الأطباء بضرورة الإكثار من تناول الأوميجا3 والتي تتوافر في المكسرات، والأسماك الزيتية كالسلمون، الماكريل، والسردين.

النصيحة الثانية: مارس بعض الأنشطة البدنية

الرياضة مفيدة للجسم والعقل ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة ممارسة الأنشطة البدنية بشكل يومي، فهي تُنشّط الدورة الدموية فيصل الدم المحمل بالغذاء إلى الدماغ فتتحسّن قدرات الذاكرة ويصبح المرء قادراً على الحفظ وتذكر المعلومات بسرعة.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

النصيحة الثالثة: قم بممارسة تمارين العقل

هناك بعض الألعاب العقلية التي تساعد على تقوية الذاكرة ومنها على سبيل المثال لعبة الكلمات المتقاطعة، والشطرنج، والألغاز فهي تحث الشخص على التفكير بالحلول واسترجاع المعلومات وهذا ما يساعد على تكوين وصلات عصبيّة جديدة في الدماغ مما يُساعد على تحسين أداء الذاكرة

النصيحة الرابعة: تكرار المعلومات المهمة

يشدّد الخبراء على ضرورة تكرار المعلومات المهمة والتفاصيل أكثر من مرّة  فهذا يزيد من قدرة الذاكرة على حفظها، كما ويفضل تَجزئة المعلومات المُراد حفضها إلى أجزاء صغيرة وحِفظ كل جزء على حدا حيث تساعد هذه الطريقة على الحفظ بسرعة وتسهل عملية استرجاعها.

النصيحة الخامسة: أخذ قسط كافي من النوم

النوم الصحي يعزّز من صحة العقل ويُحسّن وظائف المخ والذاكرة لذلك يجب تجنّب السهر لوقت متأخر والنوم يومياً ما لا يقل عن 7 ساعات ولا بأس من أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة وقت الظهيرة، سيساعد هذا على تحسين أداء الذاكرة ويحسن الحالة المزاجية.

 

النسيان مشكلة شائعة بين الناس لكن بفضل النصائح السابقة أصبح من الممكن علاجها، فلا تتردد عزيزي عن الاستعانة بالنصائح التي قدمناها لك  فهي ستساعد على تحسين أداء ذاكرتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح هامة تساعد على تحسين أداء الذاكرة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع