Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح للتعامل مع الطفل السارق

5 نصائح للتعامل مع الطفل السارق
مشاركة 
27 يونيو 2018

يعاني العديد من الآباء من مشكلة قيام أطفالهم ببعض السلوكيات الخاطئة كعادة السرقة التي تسبّب لهم الكثير من الإحراج والضيق، لذلك كثيراً مايلجؤون إلى استخدام أسلوب العنف أو الضرب مع أطفالهم لكي لايُكرروا هذه الأفعال الخاطئة ولكن دون أو فائدة أو نتيجة، وفي إطار هذا الموضوع سنُقدّم لك أهم الطرق التي تساعد في التعامل مع الطفل السارق.



أولاً: التوعية

تلعب التوعية دوراً مهماً وأساسيّاً في تهذيب الطفل ومنعه من القيام بسلوك السرقة السيئ، لذلك على الأبوين أن يقوموا بتوعية طفلهم إلى خطورة السرقة وآثارها السلبيّة على حاضرهِ ومستقبلهِ، كما يجب عليهم إرشادهِ إلى أهمية الأمانة والصدق ودورهم المهم في جعلهِ إنساناً ناجحاً ومحبوباً في نظر الآخرين.

 

اقرأ أيضاً: أشهر سلوكيات الأطفال الخاطئة وطرق علاجها

 

ثانياً: معرفة أسباب ودوافع السرقة

لكي تنجح في تخليص طفلك من عادة السرقة عليك أن تتعرف على الأسباب والدوافع التي جعلته يُقدِم على ممارسة هذا السلوك الخاطئ، ويتم ذلك عن طريق الجلوس مع الطفل والحديث معه بشكلٍ هادئ لتتمكّن من التوصل إلى الأسباب الرئيسيّة التي دفعتهُ للسرقة.

ثالثاً: العقاب المناسب

عليك أن تتجنب استخدام أسلوب الضرب أو التعنيف عندما تتعامل مع مشكلة السرقة لدى طفلك لأنّ ذلك يزيد من إصرارهِ وعناده على تكرار هذا السلوك الخاطئ، وأن تعتمد فقط على استخدام أسلوب العقاب كحرمانهِ من المصروف، أو مشاهدة التلفاز أو منعهِ من الخروج مع أصدقائهِ واللعب معهم.

رابعاً: الحفاظ على نفسية الطفل

يتميّز الطفل بنفسيتهِ الحساسة والتي من الممكن أن تتأثر وبشكلٍ كبير بكل الكلمات السلبيّة التي قد تُوجّه له، لذلك عليك أن تبتعد عن استخدام العبارات الجارحة عند توبيخ الطفل كأن تنعته بالسارق أو الحرامي، وذلك لكي لاتسبّب له أي نوع من الأزمات النفسيّة أو الصدمات التي تؤثر عليه وعلى شخصيتهِ.

 

اقرأ أيضاً: مشاكل الأبوين وتأثيرها على نفسية الطفل

 

خامساً: عدم التشهير

عندما يقوم الطفل بالسرقة عليك أن تجعل هذا الأمر خاص بينك وبينه وأن تعاقبه بشكلٍ منفرد دون أن تخبر أحداً من أخوتهِ أو أصدقائه، وذلك لكي لايؤثر هذا الموضوع على شخصيتهِ واحترام الآخرين له.

 

اقرأ أيضاً: عشر أسباب لمنع الطفل من الألعاب الإلكترونية!

 

بتقيدك بهذه النصائح ستساعد طفلك على التخلص من عادة السرقة دون الحاجة إلى استخدام أسلوب الضرب أو التعنيف.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح للتعامل مع الطفل السارق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع