Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح لضبط الوقت وزيادة الإنتاجيّة

5 نصائح لضبط الوقت وزيادة الإنتاجيّة
مشاركة 
الرابط المختصر

بالرغم من الجهود التي يبذُلها الإنسان في سبيل ضبط وقته وزيادة إنتاجهِ في العمل إلّا أنّه سرعان ما يفقد زمام الأمور ليجد نفسهُ مقصّراً في أعماله وغير قادر على ضبط وقته وتنظيمه بشكلٍ جيد، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي ستُساعدك على ضبط وقتك لزيادة الإنتاجية في العمل.



أولاً: كتابة قائمة المهام اليوميّة

لكي تنجح بضبط وقتك وتنظيمه بطريقةٍ تزيد من إنتاجيتك في العمل عليك أن تحرص على وضع قائمة بالمهام اليوميّة الواجبة عليك، ويكون ذلك عن طريق تخصيص دفتر صغير ليكون معك أينما ذهبت، على أن تدوّن فيه كل الأعمال التي ستقوم بها من لحظة الاستيقاظ إلى أن يحين موعد النوم، مع تخصيص وقت للراحة، ووقت خاص لتناول الطعام إن كان في العمل أو مع العائلة.

إقرأ أيضاً: قوائم المَهام: أساس الكفاءة في العمل

ثانيّاً: تحديد الوقت

من الضروري أن تكون واضحاً عندما تقوم بوضع الخطة اليوميّة المتعلقة بالعمل، أي يجب عليك أن تحدد مهلة زمنيّة معينة لكل عمل، وأن تحاول قدر المستطاع الالتزام بهذه المهلة وعدم تخطيها، كما عليك أن تعمل على إنجاز الأشياء الصعبة أولاً، ومن ثمّ تبدأ بالعمل على الأشياء الأكثر سهولةً، والتي لا تتطلب منك جهداً كبيراً وهذا لكي تنجح في توفير الوقت وفي تحقيق أعلى مستوى من الإنتاجيّة.

ثالثاً: تفويض المهام

قبل أن تبدأ أي مشروع أو أي عمل عليك أن تقتنع بفكرةٍ أساسيّةٍ ومهمة وهي أنّك لا تستطيع أن تعمل بمفردك دون أن تطلب أي مساعدة من الآخرين، وإذا قررت أن تعتمد على نفسك فقط فإنك في هذه الحالة ستُسبب الإرهاق لجسدك وستُضيّع المزيد من الوقت، لهذا عليك أن تعمل على تطبيق فكرة تفويض المهام عن طريق الاعتماد على أشخاصٍ يتميزون بالكفاءة العمليّة لمساعدتك على تحقيق أكبر قدر من الإنتاجيّة وفي أقصر وقتٍ ممكن.

إقرأ أيضاً: كيف تفوِّض المهام بكفاءة!

رابعاً: الابتعاد عن الأمور التي تلهيك

لتنجح في تحقيق أكبر قدر من الإنتاجيّة وفي أسرعِ وقتٍ ممكن عليك أن تبتعد عن كل الأمور التي قد تُلهيك عن عملك، كمشاهدة التلفاز، الاستماع إلى نشرات الأخبار، تصفح الأنترنت، الحديث على الهاتف، استقبال الزيارات والأصدقاء خلال ساعات العمل، وقراءة الصحف والمجلات.

خامساً: اتباع العادات الصحيّة

تلعب العادات الصحيّة دوراً أساسيّاً في تقويّة جسم الإنسان، ودفعهِ إلى العمل بشكلٍ مكثف دون أن يشعر بأي نوع من التعب أو الإرهاق الذي قد يؤثرُ على سرعة العمل وعلى جودتهِ، لهذا عليك أن تسعى لاتباع بعض العادات الصحيّة بشكلٍ يومي، كممارسة الرياضة، النوم المبكر، الابتعاد عن السهر، وتناول الغذاء الصحي الذي يُنمي الدماغ والعقل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح لضبط الوقت وزيادة الإنتاجيّة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع