Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 نصائح لترك انطباع أوليّ جيّد

5 نصائح لترك انطباع أوليّ جيّد
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تعلم بأن ترك انطباع أولي يحتاج من 3 إلى 5 ثوان فقط؟ فقد يأمل الجميع بأن يبني الآخرون آراءهم على أساس ذكائك أو خبرتك، إلا أن أغلب الدراسات تشير إلى أن الانطباعات الأولى تتكون تبعا لما يراه الآخرون أو يسمعونه في تلك الثواني الأولى.



هل سبق وتساءلت ما هو الانطباع الذي تتركه لدى الآخرين؟ توضح آمي كدي، عالمة نفس اجتماعي في جامعة هارفارد للأعمال، بأننا نترك انطباعين لدى الآخرين وليس واحدا فقط. وتضيف "إننا نعمل على تحديد مدى ودية ومصداقية الشخص الآخر، فبذلك نحن نحاول معرفة نياته تجاهنا ومقدار كفاءته وقوته". وتشير بأن هاتين الصفتين، المصداقية والثقة، تشكلان ما بين 80 و 90 بالمئة من الانطباع الأول.

ولكن، لماذا تعد الانطباعات الأولية مهمة للغاية؟ يرى روبرت لونت، أستاذ مساعد في جامعة أوهايو "بأن الانطباع الأول يعد مهما إن كنت تنوي بناء علاقة دائمة من الثقة. إن بدأت العلاقة بشكل خاطئ، فقد يصعب ترميمها مرة أخرى. ولكنه من الأسهل إعادة بناء الثقة بعد حدوث شرخ في العلاقة إن كانت في الأصل قوية منذ البداية".

من أحد السبل لضمان انطباع أولي جيد هو الاهتمام بصورتك أمام الناس. فحسب (معهد إيميج كونسالتينج للأعمال – ( Image Consulting Business "إن إدارة المظهر الشخصي هي عبارة عن عملية استباقية ودائمة لتقييم ومراقبة تأثير مظهرك على نفسك والآخرين وعلى قدرتك على إنجاز أهدافك. وهي عبارة عن علم وفن يجمع ما بين اللباس والهندام الشخصي ولغة الجسد وآداب السلوك ومهارات التواصل الصوتي".

تعد إدارة المظهر الشخصي مهمة لخلق انطباعات أولى إيجابية وتحقيق التطلعات الوظيفية، وذلك لإنها:

·تتحكم بما يراه الآخرون.

·تحسن من نظرة الآخرين تجاهك.

·تبرزك على أنك جدير بالثقة.

·تبث الثقة في قدراتك.

·تخلق الإعجاب وسهولة التواصل والتعامل والألفة بينك وبين الآخرين.

·تفتح لك الأبواب أمام فرص جديدة.

·تعزز وترفع من حالتك ووضعك الاجتماعي.

علام يدل مظهرك الشخصي الحالي؟ هل يعطي انطباعا بأنك كفؤ أم واثق أم جدير بالثقة أم ودود؟ أم أنه يظهرك للناس على أنك متوتر أو غير حاسم أو مرهق أو أنه لا يمكن الاعتماد عليك؟

خذ بعضا من الوقت لتفكر بالصورة التي تظهر بها أمام الآخرين، ومن ثم دون بعض الملاحظات. إليك بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك على تغيير أو تحسين صورتك أمام الناس لترك انطباع أولي أفضل:

1. انظر في طريقة لباسك الشخصي: هل تعتقد بأن ملابسك تعكس الصورة الشخصية المناسبة عنك؟ فمثلا إن كنت تحاول الظهور بمظهر إداري في شركة ذات طابع رسمي، هل تحرص على ارتداء البدلات الرسمية؟ أو إن كنت تريد لإبداعيتك أن تظهر عليك، فهل ترتدي ملابس تعكس الجانب الإبداعي لديك؟

2. اعمل على تطوير مهارات التواصل اللفظية لديك: هل تلاحظ بأنك تتحدث بوضوح وبأسلوب مهني ووتيرة ومستوى صوت مناسبين عند مقابلة شخص لأول مرة؟ قم بإجراء حوار تمثيلي مع صديق لك، وابحث عن طرق لتعديل وتطوير التواصل اللفظي لديك بحيث تحسن من الانطباع الذي تتركه لدى الآخرين.

3. قيم مهارات التواصل غير اللفظية لديك: احرص على التمرن على مهارات التواصل الجسدية، مثل المصافحة بشكل ثابت وإجراء تواصل بصري جيد؛ وذلك لتضمن عدم القيام بما قد يؤثر في الانطباع الأولي بشكل سلبي.

4. عاين مواقفك وتصرفاتك تجاه الأمور: هل تبتسم عادة عند مقابلة أحد ما، حتى وإن كنت مشغول الذهن بأمور أخرى؟ وهل تشعر بأنك تصب تركيزك على الشخص الذي تتحدث معه؟ احرص على الانتباه لهذه الأمور لكي لا تؤثر في صورتك أمام الناس.

5.  اهتم بهندامك الشخصي (شعرك ونظافتك الشخصية وغيرهم..): هل ترى بأن هندامك الشخصي يظهرك بالشكل الذي تريده؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع