Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح لتتخلّص من ضغوط العمل

5 نصائح لتتخلّص من ضغوط العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

يترك العمل العديد من الآثار السلبيّة على صحة الإنسان النفسيّة والجسدية، وبشكلٍ خاص عندما تكثر الضغوط والأعمال المتراكمة عليه وهذا مايؤثر على إنتاجه ويجعله مقصّراً في عمله، وحرصاً منّا على سلامتك وراحتك سنُقدّم لك بعض النصائح التي ستُساعدك على التخلص من ضغوط العمل وبشكلٍ سريعٍ جداً.



أولاً- تنظيم العمل:

لكي تُبعد نفسك من التعرّض لمشكلة ضغوط العمل وتراكماته الكثيرة عليك أن تلتزم بتنظيم عملك وترتيب كل المهام الواجب تأديتها، وتحديد وقت معين لكل مهمة، كما عليك أن تمتنع عن عادة تأجيل القيام بالأعمال حرصاً على عدم تراكم الأعمال التي تسبب لك مع الأيام العديد من الضغوط التي لاتنتهي، والتي تؤثر بشكلٍ سلبي على أدائك المهني.

إقرأ أيضاً: برامج العمل: كُن منظماً للغاية وبشكلٍ استثنائي

ثانيّاً- الراحة خلال النهار:

إنّ العمل لساعاتٍ طويلة من اليوم وبشكلٍ مستمر دون أخذ أي قسط من الراحة، سيُعرضك للعديد من المشاكل النفسيّة والصحيّة، هذه المشاكل التي ستنعكس وبشكلٍ سيئ على جودة عملك، وستُسبب لك تراجعاً يُهدّد مستقبلك الوظيفي، لذلك ننصحك بأن تأخذ قسطاً من الراحة خلال ساعات العمل وذلك لكي تشحن طاقتك وتمنح عقلك القليل من الراحة والاسترخاء الذهني.

ثالثاً- عدم اصطحاب العمل إلى المنزل:

يقوم العديد من الأشخاص بأخذ بعض الأوراق المتعلّقة بالعمل إلى منزلهم، وهذا ما يُسبب لهم الكثير من المشاكل المتعلّقة بعلاقتهم مع عائلتهم ومع نفسهم كذلك، لذلك كثيراً مايحذر المختصون من القيام بهذه التصرفات الخاطئة، إذ يجب على الموظف أن يفصل بين عمله وبين منزله، وأن يمنح كل طرف حقه بالكامل، فمكان العمل للعمل فقط، والمنزل مخصص للجلوس مع العائلة وأخذ الراحة الذهنيّة والجسدية بشكلٍ كامل.

رابعاً- ممارسة الرياضة:

تلعب الرياضة دوراً أساسيّاً في تقوية الجسم والعقل ومد الإنسان بقوةٍ كبيرة تجعله يواجه كل الضغوطات العمليّة التي من الممكن أن تتراكم عليه، لذلك عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة صباحاً قبل الذهاب إلى العمل وبشكلٍ يومي، وذلك لتنشيط الدورة الدمويّة ومد العقل بكميّة كبيرة من الأوكسجين الذي يجعله متيقّظاً ونشيطاً طوال اليوم.

إقرأ أيضاً: 5 تمارين رياضية يمكن ممارستها أثناء العمل

خامساً- النظام الغذائي:

لأنّ العقل السليم في الجسم السليم عليك أن تهتم بصحتك وبنظامك الغذائي وبشكلٍ دقيق، أي يجب أن تبتعد عن تناول بعض الأنواع من الأطعمة التي تؤثر على خلايا المخ وتجعلها ضعيفةً وغير قادرة على التجاوب مع ضغوط العمل، وأن تعتمد على تناول الطعام الصحي الذي يمدُ الجسم والعقل بالفيتامينات الضروريّة التي تجعلهُ يقظاً طوال اليوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح لتتخلّص من ضغوط العمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع