Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 نصائح لاستعادة النشاط الذهني عند الطالب

5 نصائح لاستعادة النشاط الذهني عند الطالب
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:11-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يعاني الكثير من الطلاب من مشاكل الحفظ في بداية كل عام أو فصل دراسي بسبب انقطاعهم عن الدراسة بعد العطلة وبسبب عدم تأقلمهم مع نمط حياة مغاير تماماً لما اعتادوا عليه طيلة فترة العطلة، إذا كنت تعاني عزيزي الطالب من هذه المشاكل سأقدم لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على استعادة قدراتك الذهنية والعقلية حتى تعود للتفوق والنجاح كما عهدت نفسك.




1. ممارسة التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي سواء في النادي أو في الهواء الطلق، تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى تقوية الدماغ وتحسين القدرات الذهنية كما وتنشط الذاكرة مما يساعد على الحفظ والتعلم.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

2. تحديد موعد ثابت للنوم وللاستيقاظ

يجب أن تذهب إلى سريرك مبكراً وفي وقت محدد حتى ولو لم تكن تشعر بالنعاس ستتعود لاحقاً على النوم تدريجياً في هذا الموعد، عندما تنام مبكراً ستستطيع الاستيقاظ مبكراً حيث يساعد الاستيقاظ مبكراً على تنظيم الوقت واستغلاله بشكل جيد، كما أنّ العقل يكون أكثر نشاطاً في الساعات الأولى من الاستيقاظ مما يساعدك على استغلال ذلك في الحفظ والدراسة.

شاهد أيضاً: فديو: 8 خطوات تساعدك على الاستيقاظ صباحاً دون عناء

3. أدخل التوابل إلى نظامك الغذائي

احرص على تناول التوابل في الطعام أو في الشراب، تعمل التوابل كالزعفران على تحسين قدرة الذاكرة، كما تعزز المرمية من قدرة الذاكرة على الحفظ والتذكر، وتقوي القرفة الدماغ وتعزز نشاطه.

4. لا تستخدم وسائل الاتصال الحديثة

حاول ألا تستخدم أجهزة التلفون المحمول واللاب توب والآي باد وغيرها من أجهزة الاتصال الحديثة لأنّها تقلل‏ من‏ اعتمادك على عقلك‏ وذاكرتك، وتدمّر فكرك وتقتل مواهبك وتؤثر على دراستك بسبب قضاء ساعات طويلة أمامها دون هدف أو فائدة، كما أنّ الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تصدر منها تؤثر على جهاز المخي العصبي فتتسبب في خفض معدلات التركيز الذهني.

5. تناول قطعة شوكولا يومياً

تناول صباحاً قبل الذهاب إلى المدرسة يومياً قطعة شوكولا، للشوكولا فوائد عديدة حيث تحتوي الشوكولاتة على مادة اللفلافون التي تقوم على توسيع الأوعية الدموية الدماغية وهذا بدوره يزيد من نسبة الأكسجين في الدم التي تصل للمناطق الفعّالة في الدماغ مما يساعد على تحسين التركيز والأداء.

إقرأ أيضاً: 5 فوائد صحية ستحصل عليها عند تناول الشوكولا


تستطيع عزيزي الطالب من خلال الخطوات السابقة أن تستعيد نشاطك الذهني وقدراتك العقلية حتى تحقق التفوق والنجاح دائماً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 نصائح لاستعادة النشاط الذهني عند الطالب