إذا كنت مدير عمل وتريد أن تحقق النجاح لشركتك يجب أن تدرك أن النجاح يحتاج للتعاون بين جميع الموظفين، ويحتاج أيضاً للتعاون بين الموظفين والإدارة، ولذلك يجب أن تبذل كل ما بوسعك لترسيخ أسس التعاون بين مختلف أفراد المؤسسة، فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في ترسيخ أسس التعاون داخل المؤسسة.

1- كمدير مسؤول عن العمل من واجبك أن تلتزم بالتواضع في التعامل مع موظفيك فلا يجوز أن تسيء الظن بهم، امنحهم الشعور بالأمان والاحتياج الدائم لجهودهم، عاملهم كأنهم شيء ثمين ومورد هام للشركة، سيشعر الموظف أنه ذو قيمة وبأنه لا يمكن الاستغناء عنه وهذا ما يعزّز أسس التعاون بين الموظف والإدارة.

2- لا تبخس على موظفيك، علّمهم أصول وقواعد العمل ولا تخف من تفوّق أحدهم عليك، يجب أن تُحفّز كل موظف على التقدم ولا بأس من توكيل بعضهم بالمهمات المهمة، سيشعر كل موظف بأنه مدير العمل وهذا ما سيعزّز أسس التعاون في الشركة وتحقيق المزيد من النجاح.

3- من الضروري جداً أن تتعامل مع موظفيك بديمقراطية، استمع لموظفيك وانصت لمشاكلهم امنحهم هامش من الحرية للتعبير عن آرائهم اطلب نصيحتهم عندما تتعرض لمشكلة في العمل، كل هذا سيزيد روابط التعاون بين المؤسسة والعاملين بها.

4- شجّع موظفيك على تحمل المسؤولية، ولا بأس من توزيع المسؤوليات فيما بينهم سيشعرون بأنهم أصحاب قرار وهذا ما يشجعهم على العمل بكل جد وتعاون، وكل ذلك يساعد على تحقيق النجاح لهم ولعملك.

5- من المهم جداً أن تُرسّخ روح العائلة داخل المؤسسة، ويتمثّل ذلك في عقد اللقاءات الاجتماعية، وتنظيم الرحلات الصيفية، وإقامة الاحتفالات في مختلف المناسبات، والمشاركة في الأعياد، فكل ذلك ينمي روح التعاون بين الإدارة والموظفين.

 

هكذا توصلنا عزيزي لنهاية المقال أتمنى أن تكون قد استفدت مما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً إذا كان لديك نصائح أخرى تساعد في ترسيخ أسس التعاون داخل المؤسسة شاركنا بها.