Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح بسيطة يجب التقيّد بها عند التعامل مع الكفيف

5 نصائح بسيطة يجب التقيّد بها عند التعامل مع الكفيف
مشاركة 
21 يونيو 2018

كثيراً مانصادف في حياتنا العديد من الأشخاص الذين فقدوا حاسة النظر لعدة أسباب قد تكون خُلقيّة أو مرضيّة، وكثيراً ما نشعر بالحزن عليهم وبعدم معرفتنا للطريقة الصحيحة التي يجب أن نتّبعها لكي نتعامل معهم، لذلك سنقدّم لك من خلال هذه المقالة نصائح مهمة يجب التقيُد بها عند التعامل مع الشخص الكفيف.



أولاً:

يجب عليك أن لاتتّبع أسلوب الصوت المرتفع عندما تتحدّث مع الشخص الكفيف، وذلك لأنّ حاسة السمع عنده عادةً ماتكون قويّة بشكلٍ أكبر من الإنسان العادي، فيكفي أن تتحدّث معه بصوتٍ هادئ وطبيعي.

 

اقرأ أيضاً: 7 أمور مذهلة تحدث عندما تمضي وقتك وحيداً

 

ثانياً:

عندما تتحدث مع الشخص الكفيف عليك أن تنتبه إلى بعض الكلمات والمفردات التي تستخدمها، فمثلاً يجب الامتناع عن استخدام الكلمات التي توحي بالنظر، كأن تقول له، انظر إلى هذا، أو وجهة نظرك، أو كيف ترى، وغيرها من المفردات المشابهة، وذلك لكي لا تُسبّب له الحرج أو الضيق.

 

اقرأ أيضاً: أنواع الابتسامة وفوائدها

 

ثالثاً:

في حال كنت تجلس مع الشخص الكفيف في غرفةٍ ما، عليك أن تخبره وتستأذن منه قبل أن تقوم بالخروج من الغرفة، وذلك لكي لا يكتشف أنُهُ يتحدّث لوحده فيشعر بعدها بالضيق والانزعاج.

رابعاً:

في حال قام الشخص الكفيف بإنجاز عملٍ معين عليك أن تشكره وتعبّر له عن سعادتك لإتقانهِ لهذا العمل، وإياك أن تُعّبر عن استغرابك لأنّهُ أدى العمل بمفرده ولاتسألهُ عن هذا الموضوع إطلاقاً، وذلك لكي تُعزز من ثقته بنفسهِ وبقدرتهِ على إنجاز الأعمال دون مساعدة الآخرين.

 

اقرأ أيضاً: 5 أمور يجب أن تخبر أطفالك أن يكونوا مستعدين لها في المستقبل

 

خامساً:

في حال خرجت مع شخصٍ كفيف في نزهةٍ ما، عليك أن تصف لهُ المكان الذي تجلسون فيه، والأشخاص الموجودين، وذلك لكي تمنح له الفرصة لتخيل الأجواء العامة الموجود داخلها، وهذا ما سيمنحهُ شعوراً بالمتعة والراحة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح بسيطة يجب التقيّد بها عند التعامل مع الكفيف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع