عرف التاريخ العديد من العلماء الذين تركوا أثرهم الإيجابي إلى يومنا هذا ليكونوا إلهاماً للعديد من علماء العصر الحديث الذين أبدعوا في تحقيق الكثير من الإنجازات المهمة في عدة مجالات كالطب، الفيزياء، الرياضيات، وغيرها من العلوم، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من أشهر علماء العصر الحديث الذين أثروا بالبشريّة.

أولاً: ماري كوري

تُعتبر ماري كوري واحدةً من أشهر علماء الفيزياء والكيمياء في بولندا والعالم بشكلٍ عام، والتي حصلت على جائزة نوبل في نوعين مختلفين من العلوم، وقامت بالتدريس في جامعة باريس، لتؤسس فيما بعد معاهد كوري للتعليم في فرنسا وبولندا.

وقدمت كوري العديد من الإنجازات المهمة في العالم وقامت باكتشاف بعض العناصر الكيميائيّة كعنصر الراديوم واليولونيوم، كما وقامت بأول دراسة علمية بخصوص علاج السرطان بالنظائر المُشعة.

اقرأ أيضاً: قصة نجاح العالمة ماري كوري

ثانيّاً: ألبرت أينشتاين

وهو عالم فيزيائي ألماني شهير، قدم واحدةً من أشهر النظريات في عالم الفيزياء وهي النظرية النسبيّة، كما قام باكتشاف قانون التأثير الكهروضوئي، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة1921.

كما يعود الفضل لأينشتاين في القيام ببعض الأبحاث العلميّة التي درست تكافؤ المادة والطاقة، وتفسير الظواهر العلميّة التي فشلت الفيزياء الكلاسيكيّة في إثباتها، وفي عام 1999 إختارته مجلة التايم كشخصيّة القرن.

اقرأ أيضاً: قصة نجاح ألبرت أينشتاين

ثالثاً: إسحاق نيوتن

 

يُعتبر نيوتن واحداً من أكثر الرجال تأثيراً في البشريّة، وملهماً للعديد من عشاق العلم والأبحاث، حيث عمل في مجال الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء، الفلسفة، وعلم الفلك، وهو الذي ألف كتاب (الأصول الرياضيّة للفلسفة الطبيعيّة) الذي يُعتبر من أكثر الكتب شهرةً في العالم.

قدم نيوتن العديد من المساهمات الهامة في مجال البصريات، بالإضافة إلى أنّه وضع نظرية الألوان وقانون الجاذبيّة الأرضيّة.

وفي سنة 2005 اختارهُ علماء الجمعيّة الملكيّة البريطانية على أنّهُ أكثر من أفاد العلم على مدار التاريخ.

رابعاً: جاليليو جاليلي 

عمل العالم الإيطالي جاليلي في مجال الفيزياء وعلم الفلك، وهو من طور التلسكوب وأدخل عليهِ بعض التحسينات التي سهلت علميّة الرصد الفلكي، كما قام باتباع بعض الطرق التجريبيّة في البحوث العامة، وأدخل تحسينات جديدة على تصميم البوصلة. 

ويجدر بالذكر بأنّ هذا العالم الكبير أمضى سنوات حياتهِ الأخيرة تحت الإقامة الجبريّة بسبب مخالفتهِ لآراء الكنيسة التي كانت مسيطرة على كل مفاصل الدولة حينها.

خامساً: ليوناردو دا فينشي

يُعتبر دا فينشي واحداً من أشهر علماء العالم الذي عمل في العديد من المجالات كعلم الرياضيات، الهندسة، علم النباتات، الموسيقى، الرسم، النحت، التشريح، والكتابة، وهذا ما جعلهم يصفونهُ برجل النهضة في إيطاليا.

ويجدرُ بالذكر بأنّ دافينشي هو أول من وضع التصور العام لطائرة الهيلوكوبتر، والدبابة والآلة الحاسبة، وهو من رسم اللوحة التي تعتبر الأشهر في العالم الموناليزا، ولوحة العشاء الأخير.


المقالات المرتبطة