Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 مصادر لتمويل الشركات والمشاريع التجارية

5 مصادر لتمويل الشركات والمشاريع التجارية
مشاركة 
الرابط المختصر

الشركات والمشاريع التجارية خصوصا الصغيرة والمتوسطة بحاجة الى التمويل والى الحصول على أموال للانتاج وتطوير المنتوجات والخدمات المختلفة، لكن ومع تطور التجارة بشكل عام ظهرت العديد من الأساليب المشروعة قانونيا والتي تمكن من ذلك بسهولة وبشكل أفضل.



إذا كنت تملك مشروعاً تجارياً أيا يكن المجال الذي تعمل به، فأنت محظوظ جدا لوجود 5 مصادر مادية متاحة لك،والأن أنت بصدد التعرف عليها في السطور التالية:

1- التمويل الجماعي:
مع توفر الإنترنت ظهرت مواقع متخصصة في اتاحة جماهير مستعدة لأن تتبرع لك ببعض المال من أجل القيام بإنتاج منتوج معين وبالفعل أثبتت نجاحها عالميا الأن، على أمل أن نراها بشكل أقوى في العالم العربي مستقبلا وقد كتبت من قبل مقالا بعنوان عريض “شركات الـ crowd funding: ما هي ؟ وما أهدافها ؟ وكيف ستؤثر على عالم الأعمال؟ وما واقعها في العالم العربي ؟” تحدتث فيه عن بشكل مفصل عن التمويل الجماعي.

2- القروض المصرفية:
جميع البنوك حول العالم تتيح الأن منح القروض للمؤسسات والمقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل استثمارها ورفع من الانتاج وجودته، وقد شهدت مؤسسات القروض الصغرى انتشارا كبير في عالمنا العربي، غير أنني شخصيا لا أنصح بها لكونها مكلفة في كثير من الأحيان وحثما ستدخلك في دوامة الديون والقروض التي لا تنتهي وهذا ما استنتجه من تجارب أشخاص كثر تابعت تجاربهم عن كثب.

3- مسابقات أفضل المشاريع:
هناك الكثير من المؤسسات الاقتصادية التي تخصص سنويا مبلغ مالي مهم، لتهديه الى أفضل شركة أومشروع صاعد في مجال معين، حيث تعتمد في ذلك على مختلف المعايير لتحدد في الاخير الشركة الفائزة والتي تحصل على تلك الأموال لاضافتها الى ميزانيتها التي ستستثمر في التطوير والانتاج والتسويق. للأسف لم أسمع بمثل هذه المبادرات حاليا في العالم العربي … اذا كنت تعرف احداها لما لا تشاركها معنا في التعليقات.

4- حاضنات الأعمال:
انها عبارة عن برامج مخصصة لدعم الشركات والمؤسسات الصغيرة والصاعدة حيث تثيح لها المساعدة في التسويق والحصول على المزيد من المبيعات، اضافة الى تزويدها ببرامج وفرق ادارة الأعمال والمساعدة بالحسابات والإدارة المالية، هذا الى جانب إدارة الملكية الفكرية.

5- المستثمرين:
هل تعرف أن الكثيرين من المستثمرين مستعدين للاستثمار في شركتك في حال أعطيتهم الأدلى الحقيقة والصحيحة على أنه مشروع واعد وله مستقبل، هم فقط يريدون المساهبة بمبالغ مالية جيدة مقابل أن يحصلوا على أسهم في شركتك للربح منها، ما عليك إلا أن تتعرف على الكثير منهم وتعرض عليهم المساهمة في شركتك وتتيح لهم متابعة الارباح والتفاصيل كي يثقوا بك.

حسنا انتهينا من التعرف على طرق الحصول على أموال تكفي لاستثمارها في تطوير مكانة مشارعنا وشركاتنا الناجحة مستقبلا.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع