Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 علامات تشير إلى أنّ الشخص الذي تتحدث معهُ كاذب

5 علامات تشير إلى أنّ الشخص الذي تتحدث معهُ كاذب
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يُعتبر الكذب من أسوأ الصفات المتواجدة عند عددٍ لايُستهانُ بهِ من الأشخاص، وقد قال علماء النفس بأنّ الكذب نوع من الأمراض النفسيّة المزمنة، وذلك لأنّ الشخص الكاذب كثيراً مايتعرضُ للعديد من المشاكل النفسيّة وبشكلٍ خاص في علاقاتهِ الاجتماعيّة، كذلك فإنّ المختصين بدراسة لغة الجسد حددوا بعض العلامات التي تدلُ على الكذب، ونحنُ ومن خلال هذهِ المقالة سنتحدثُ عن 5 من أهم العلامات التي تشير إلى الشخص الكاذب.




1- تحريك الرأس بسرعة

إذا وجهتَ سؤال لأحدهم وأراد أن يكذب عليك في الإجابة فهو إما سيقوم بإدارة وجههِ بشكلٍ سريعٍ وخاطف، أو سيقوم بتحريك وجههِ إلى الوراء والأمام بحركاتٍ مائلة.

2- تغير في وتيرة التنفس

يُعاني الشخص الكاذب من التوتر الذي ينعكس على بعض الوظائف في جسدهِ، فمثلاً الشخص الكاذب يُعاني أثناء قيامهِ بالكذب بصعوبّةٍ في التنفس، انخفاضٍ في الصوت، وراتفاع بمعدل ضربات القلب.

إقرأ أيضاً: أهم التصرفات التي يقوم بها الشخص الكاذب

3- تكرار الجمل والكلمات

يقوم الشخص الكاذب أثناء حديثه بتكرار الجمل والكلمات وذلك لكي يُقنع الشخص الآخر بأنّهُ يقول الحقيقة، كما أنّ عملية تكرار الكلمات تمنحُ الكاذب فرصةً لكي يُخمّر فكرتهِ في رأسه قبل أن يقولها.

4- تغطية أجزاء في جسمهِ

يقوم الشخص الكاذب ببعض الحركات اللا إرادية التي تفضحُ كذبهُ، فهو مثلاً يقوم بوضع يدهِ على شفتيه، أو صدرهِ، أو بطنهِ، أو يقوم بلمس أنفهِ وحكهِ، كما أن الشخص الكاذب كثيراً مايقوم بشبك قدميهِ مع بعضهم البعض.

إقرأ أيضاً: 9 خطوات تمكنك من اكتشاف كذب من يقابلك

5- صعوبة التحدث

عادةً مايُصاب الشخص الكاذب ببعض الضغط والتوتر وهذا مايُسببُ لهُ بعض التشنجات العصبيّة التي تتركُ آثاراً واضحة عليهِ، فمثلاً يُعاني الشخص الكاذب من صعوبة في التحدث والنطق وذلك بسبب قلة إفراز اللعاب في الفم مايُسببُ ضعفاً في عضلات الفم وحركتهِ.

 

بهذا أصبح بإمكانك عزيزي القارئ أن تكتشف كذب الشخص الذي يتحدثُ معك وذلك عن طريق انتباهك لبعض الحركات اللا إرادية التي يقومُ بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 علامات تشير إلى أنّ الشخص الذي تتحدث معهُ كاذب