Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 علاجات سريعة لالتهاب الأنف التحسسي

5 علاجات سريعة لالتهاب الأنف التحسسي
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 19-02-2019

تاريخ النشر: 03-05-2018

التهاب الأنف التحسسي هو أحد أمراض الجهاز التنفسي العلوي، ويحدث عندما يرد جهاز المناعة بصورة مبالغ فيها للحساسية في الهواء فتظهر على المصاب بعض الأعراض مثل سيلان الأنف وانسداده، العطس، حكة ودموع في العينين، تورّم منطقة حول العينين، وهذه الأعراض تزعج المصاب وتحرمه من النوم وتمنعه من ممارسة مهماته اليومية، ومن أجل ذلك وضع الأطباء بعض العلاجات السريعة لمرض التهاب الأنف التحسسي، تابع عزيزي القراءة لتتعرف عليها.



أولاً: المحلول الملحي

من العلاجات السريعة لمرض حساسية الأنف المحلول الملحي، ضع نصف ملعقة ملح ورشة من بيكربونات الصوديوم في كاسين من الماء الدافئ، اغسل أنفك بهذا المحلول عدة مرات في اليوم، سيخلّص الأنف من الملوثات واللقاح العالق به وهذا ما يُخفّف من أعراض الحساسية.

ثانياً: حمام البخار

اغلِ مقدار 3 أكواب من المياه وأضف إليها بعض النقط من الزيوت العطرية ثم قرّب رأسك من الماء المغلي وقم باستنشاق البخار الصاعد منه، سيُساعد البخار على تذويب المخاط المتجمع في الأنف وبالتالي ستتمكّن من التنفس بعمق، كرّر هذه العملية عدة مرات في اليوم حتى تتخلّص من حساسية الأنف.

ثالثاً: مشروب الزنجبيل والقرفة

هذا المشروب بمثابة مضاد التهاب وطارد للجراثيم ولذلك له قدرات فعّالة في علاج حساسية الأنف، أضف ملعقة من مبروش الزنجبيل مع عودين قرفة إلى كوب من الماء ثم قم بغلي المكونات لمدة 15 دقيقة، بعدها صفّي المشروب وأضف إليه ملعقة من العسل واشربه على مدار 3 أيام، ستلاحظ أنّ حالتك الصحية أصبحت أفضل.

 

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحيّة للزنجبيل

 

رابعاً: زيت السمك

يؤكد الأطباء أنّ استخدام مكمّلات زيت السمك يومياً يساعد في التقليل من أعراض حساسية الأنف، كما أنّ تناول الأسماك الدهنية أسبوعياً يساعد في علاج مختلف أنواع الالتهابات التحسسية وذلك لغناها بأوميجا 3 التي تشتهر بخواصها المضادة للالتهابات.

خامساً: الأدوية

عادة ما يتم وصف مضادات الهيستامين لتخفيف أعراض الحساسية ويوصف أيضاً مضاد حيوي لعلاج التهاب الأغشية المخاطية، كما يوصف الطبيب بخاخ يتم بخّه في الأنف مباشرة في حدود 3 بخات في اليوم، ويمكن أن يأخذ المصاب بعض المسكنات لتخفيف آلام الرأس التي يشعر بها البعض عند التعرض لحساسية الأنف.

نصائح للوقاية من مرض التهاب الأنف التحسسي:

  • التخلّص من العفونة والفطريات الموجودة على الجدران فهي تزيد من مشكلة الحساسية.
  • العناية بالنظافة الشخصية وعدم لمس العيون والأنف والفم عندما تكون اليدين متسختين.
  • وضع ماسك على الأنف عند استخدام المنظفات الكيميائية.
  • تجنّب بخ العطور ذات الرائحة القوية.
  • تجنّب الأطعمة الحارة فهي تزيد من مشكلة الحساسية.
  • الامتناع عن تناول الشوكولا عند الإصابة بالحساسية فهي تزيد من أعراضها.
  • الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها حبوب اللقاح وتجنّب شم رائحة الأزهار.
  • عدم التعرّض لأشعة الشمس لوقت طويل.
  • العناية بنظافة المنزل وإزالة الغبار عن الأرضيات والسجاد بواسطة المكنسة الكهربائية.
  • تنظيف قطع الأثاث بقماش مبلول.
  • تغيير أغطية الوسائد والأسرّة.
  • تجنّب تربية الحيوانات في المنزل.

 

مرض حساسية الأنف من الأمراض الشائعة جداً لذا احرص عزيزي على استخدام العلاجات السابقة فهي ستشفيك منه بسرعة، وفي حال لم تحصل على نتيجة مرضية سارع في استشارة الطبيب المختص.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 علاجات سريعة لالتهاب الأنف التحسسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع