Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 عادات صحية لنوم هادئ ومريح

5 عادات صحية لنوم هادئ ومريح
مشاركة 
الرابط المختصر

لنوم هادئ ومريح فهو يعتبر أمر مهم جدا للحفاظ على صحة الإنسان ويعطيه القدرة على مواصلة يومه وأعماله، فإذا كنت تعاني من الأرق أو عدم الانتظام في النوم وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم . فنحن نقدم لك بعض العادات التي يجب أن تتبعها حتى تحصل على نوم صحي وهادئ.



1- ابتعد عن العادات الروتينية للنوم:
إنك لست في حاجة كي نعد لك قائمة بالنصائح القديمة والمعروفة لدى الجميع عن النوم السليم الصحي، لأنك يجب أن تتبع نظام معين في يومك يناسب طبيعة حياتك فلا فائدة من اتباع نظام يتعارض مع طبيعة حياتك وعملك، فيجب أن تعرف ما هو موعد النوم المناسب لك وكذلك وقت الاستيقاظ المناسب، حيث يجب أن تذهب للسرير في المساء عندما تشعر بالنوم في عينيك واضبط منبهك على الاستيقاظ كذلك في الوقت المناسب واعط نفسك من 15- 20 دقيقة تبقى بهم في السرير بعد الاستيقاظ، وإن لم تستطع الحصول على قدر كافي من ساعات النوم 8-9 ساعات فإن جودة النوم خلال الساعات التي نمتها سوف تعوض النقص في عدد ساعات النوم لديك.

2- عشاء مبكر وخفيف:
احرص أن تتناول عشاء خفيف وأن يكون قبل موعد النوم بثلاث أو أربع ساعات على الأقل، حيث أن تناول العشاء قبل النوم مباشرتا يجعل الجسم يوجه طاقته وتركيزه إلى هضم الطعام ويرفع من معدل الأيض وبالتالي يجعلك تعاني من الأرق، وقد يذكر البعض أنه عندما يتناول وجبة سمينة يشعر بالخمول والغثيان والنوم وإن كان هذا صحيحا إلى أن النوم هنا لن يكون صحيا بل قد يتسبب ذلك في الضرر لصحتك، ولذلك فالعشاء الخفيف المبكر يمنحك النوم الهادئ الصحي.

3- التمارين الرياضية:
قد يبدو الأمر غريبا بالنسبة لك لكن يجب أن تعرف أن النوم وممارسة الرياضة مرتبطين جدا ببعضهما حيث أن النوم يعتبر جزء من الساعة البيولوجية الخاصة بجسمك وهذا يشمل قدرة الجسم على ممارسة أعماله ونشاطه، كما أن بعض العوامل كالتوتر والضغط والقلق تعمل على إحداث خلل بالساعة البيولوجية مما يضر بصحتك ولذلك يجب أن تحافظ على توازن جسمك عن طريق أداء التمارين الرياضية المختلفة لمدة لا تقل عن 40 دقيقة يوميا بانتظام كي تقلل من الضغط والإجهاد والتوتر الواقع عليك وعلى جسدك ومن ثم تستطيع أن تحصل على نوم هادئ صحي ومريح.

4- إختار الأطعمة التي تتناولها ليلا بحذر:
ابتعد تماما عن تناول المواد المنبهة كالشاي والقهوة في المساء، كما أن النيكوتين يقلل من نشاط المواد الكيميائية التي تساهم في العمليات الحيوية التي تحفز النوم بالجسم، كما يوجد أنواع من الطعام تساعدك على النوم كالحليب والمواد المحتوية على الكربوهيدرات كالأرز البني حيث يحتوي على كمية تريبتوفان عاليه وهي المادة التي تساهم بشكل كبير في العمليات البيولوجية التي تساعدك على النوم، وابتعد عن المواد التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لأنها تسبب الأرق.

5- ابتعد عن الأشياء التي تزيد اليقظة:
قبل أن تنام حاول أن تقرأ كتابا أو تشاهد قليلا من التلفاز ولكن ابتعد عن الأشياء التي تزيد يقظتك وتنبه حواسك ولا تنغمس في أشياء تبعد عنك الشعور بالنوم كالأفلام والمسلسلات واغلق النوافذ التي تأتي بأضواء إلى غرفتك واغلق كل الوسائل حولك كالتليفون المحمول واللاب توب أو التابلت أو أي أجهزة أخرى يمكنها أن تخرجك من أجواء النوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع