Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 عادات خاطئة يجب أن تتجنبها في رمضان

5 عادات خاطئة يجب أن تتجنبها في رمضان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يتعرّض الإنسان خلال شهر رمضان للعديد من التداعيات الصحيّة الناتجة عن اتّباعه لبعض العادات الخاطئة خلال فترة الصوم مما ينعكس سلباً على صحة الجسم ويتسبّب له بالأمراض، فيما يلي سنسلط لك الضوء على مجموعة من العادات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عن ممارستها خلال رمضان لتحمي نفسك من الأمراض.




أولاً: تناول الطعام بسرعة وشراهة

وهي من أكثر العادات الغذائيّة الضّارة التي يُمارسها الكثير من الأشخاص وبالتحديد في رمضان، حيث يُقبل الإنسان على تناول الطعام بسرعة كبيرة وشراهة نتيجة الجوع الشديد والعطش وهذا ما يتسبّب له بمشاكل عسر الهضم، زيادة الوزن، والإصابة بالاضطرابات الهضمية الأخرى، لهذا ننصحك بأن تتخلص من هذه العادة بشكلٍ سريع، وأن تبدأ فطورك بتناول حبتين من التمر، وكوب من الماء، طبق صغير من الحساء الدافئ، طبق صغير من السلطة، لتبدأ بعدها بالوجبة الرئيسيّة.

ثانيّاً: النوم بعد الإفطار مباشرةً

لكي تحمي نفسك من التعرض للعديد من المشاكل الصحيّة خلال فترة الصيام عليك أن تبتعد عن عادة النوم بعد تناول الطعام، فهذه العادة تتسبّب بإصابة المعدة بالكسل وعسر الهضم، وأن تعتمد بدلاً من ذلك القيام ببعض الحركات البسيطة داخل المنزل، أو المشي لمدة نصف ساعة بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول وجبة الإفطار.

ثالثاً: تناول الحلويات بعد الإفطار

يشعر الإنسان بحاجةٍ ماسة لتناول الحلويات خلال شهر رمضان، ولكن يجب أن تنتبه هنا إلى ضرورة تناول الحلويات في الوقت المناسب كي لاتسبّب لك تداعيات صحيّة خطيرة كالإصابة بأمراض السكري والضغط، ومن هنا ننصحك بألّا تتناول الحلويات إلّا بعد مرور ثلاث ساعات على وجبة الإفطار، وأن تتجنب تناولها بعد وجبة الإفطار مباشرةً.

إقرأ أيضاً: وصفات لتحضير أشهى الحلويات الباردة في رمضان

رابعاً: السهر لفتراتٍ طويلة من الليل

يُمارس الكثير من الأشخاص عادة السهر الطويل خلال شهر رمضان مما ينعكس بشكلٍ سلبي على صحة الصائم النفسيّة والجسدية، حيثُ أكدّت الدراسات بأنّ السهر ولوقتٍ طويل من الليل يُساهم في إصابة الإنسان باضطراباتٍ عامة في وظائف الجسم والهرمونات، كما ويتسبّب في إصابته بالتوتر والاكتئاب.

خامساً: تناول الأملاح والمكسرات

يجب عليك أن تبتعد قدر المستطاع عن تناول الأطعمة المملحة خلال شهر رمضان، بما فيها المكسرات التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من الملح، وذلك لأنّ الملح يُساهم في صرف كميات كبيرة من سوائل الجسم مما يتسبب بإصابة الإنسان بمشكلة الجفاف الشديد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 عادات خاطئة يجب أن تتجنبها في رمضان