Top


مدة القراءة:3دقيقة

5 عادات خاطئة ابتعد عنها لتحافظ على صحة دماغك

5 عادات خاطئة ابتعد عنها لتحافظ على صحة دماغك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:01-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

الدماغ كغيره من أعضاء جسم الإنسان بحاجة إلى عناية خاصة لكي يعمل بشكلٍ صحيح ولايُصاب باالأمراض الخطيرة التي تؤثر على حياة الإنسان وتمنعه من إتمام أعماله ونشاطاته كما يجب كأمراض النسيان والزهايمر الذي يُعتبر من أخطر الأمراض النفسيّة على الإطلاق، فيما يلي سنرشدك إلى مجموعةٍ من العادات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عنها لتحافظ على صحة وعمل دماغك.




أولاً: إهمال وجبة الفطور

تلعب وجبة الفطور دوراً مهمّاً في الحفاظ على توازن الجسم وعلى عمل الأعضاء الحيوية فيه، لهذا فإنّه بإهمالك لوجبة الإفطار ستُحدث خللاً عاماً في الجسم مما سيؤثر بشكلٍ سلبي على صحة الدماغ وقدرته على العمل طوال النهار بقوةٍ وصمود أمام ضغوطات العمل والحياة وهذا ماسيُعرضهُ للضعف التدريجي.

ثانيّاً: عدم الاستراحة أثناء المرض

يقوم بعض الأشخاص بإهمال أنفسهم وصحتهم عندما يُصابون بأي مرضٍ كان، وهذا مايتسبّب لهم بالعديد من التداعيات الصحيّة الخطيرة ليس فقط على الجسم، وإنّما على عمل الدماغ أيضاً، لهذا ننصحك بأن تأخذ قسطاً من الراحة عندما تشعر بالمرض كي تحافظ على عمل الدماغ وتحميّه من الضعف.

ثالثاً: التعرّض لعوامل التوتر

إنّ تعرّضك المستمر لعوامل التوتر والغضب سيزيد من احتماليّة إصابتك بأمراض الذاكرة والزهايمر وذلك لأنّ التوتر يؤثر بشكلٍ مباشر على عمل الدماغ وقدرته على إنتاج الخلايا السليمة المسؤولة عن حمايته، ومن هنا ننصحك بأن تحاول قدر المستطاع أن تبتعد عن عوامل التوتر وعن الأجواء المشحونة وأن تحاول الجلوس يوميّاً في الطبيعة الهادئة بين الأشجار والجبال بعيداً عن صخب الحياة ومشاكلها التي لا تنتهي.

إقرأ أيضاً: كيف تسيطر على التوتر في دقائق قليلة؟

رابعاً: عدم الاهتمام بالنظام الغذائي

يجهل بعض الأشخاص الدور المهم الذي يلعبه النظام الغذائي في الحفاظ على صحة وعمل الدماغ، حيث أكدّت الدراسات العلمية بأنّ تناولك للطعام الضار الغني بالدهون ومواظبتك على تناول الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة يؤثرُ مع الأيّام على عمل الدماغ ويحد من قدرته على حفظ المعلومات وتذكرها، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن هذه الأطعمة الضّارة وأن تستبدلها بالطعام الصحي الغني بالفيتامينات الطبيعيّة كالخضار، الفاكهة، الحليب، اللحوم الخاليّة من الدهون، والمكسرات.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

خامساً: عدم شرب المياه

عندما تقل نسبة المياه في الجسم ينحسرُ الدماغ وينكمش، وهنا يشعر الإنسان بأنّهُ غير قادر على التفكير أو تذّكر المعلومات، وهذا ما يجعلهُ يفشل في إتمام كل المهام الموكلة إليه في العمل أو خلال الدراسة، لهذا ننصحك بأن تكثر من شرب المياه، بما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة في اليوم.

 

هذه هي العادات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عنها لتنجح بالحفاظ على صحة وعمل الدماغ ولتقي نفسك من الإصابة بأمراض الذاكرة والنسيان.                 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 عادات خاطئة ابتعد عنها لتحافظ على صحة دماغك