Top


مدة القراءة:3دقيقة

5 طقوس صباحية عليك التخلص منها حالاً

5 طقوس صباحية عليك التخلص منها حالاً
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-07-2019 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ الاستيقاظ في الصباح الباكر من أهم العادات اليومية التي تفيد الصحة الجسدية والنفسية، لكن وللأسف بعض الناس لا يستثمرون ساعات الصباح الأولى بشكل جيد فيرتكبون دون قصد بعض الطقوس الخاطئة مما ينعكس سلباً على حالتهم العامة طيلة النهار، ولأنّنا نهتم بك عزيزي سنعرفك على 5 طقوس صباحية عليك التخلص منها حالاً.




أولاً: ممارسة الرياضات العنيفة

ممارسة التمارين الرياضية أمرٌ في غاية الأهمية، لكنّ البعض يقوم بممارسة تمارين شاقة فور الاستيقاظ وهذا ما يؤثر سلباً على الصحة لأنّ الجسم لا يكون مزوداً بطاقة كافية تكفي للقيام بمهام الرياضة العنيفة والشاقة فيتسبّب ذلك في انخفاض طاقة الجسم ويتباطأ عمل الوظائف الحيوية، ومن أجل هذا يجب ممارسة التمارين الخفيفة في ساعات الصباح مثل المشي أو ركوب الدراجة.

ثانياً: الإسراف في التدخين

التدخين في جميع الأوقات مضرّ لكنه أكثر ضرراً في ساعات الصباح الأولى، فقد أكدّ الباحثون أنّ الأشخاص الذين يُدخّنون صباحاً بعد الاستيقاظ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئتين والرأس والرقبة مقارنة بمن يدخن لاحقاً خلال اليوم، لذا من الأفضل التوقف عن التدخين نهائياً، أو المحاولة قدر الإمكان التقليل من التدخين والاكتفاء بسيجارة واحد فقط.

ثالثاً: شرب المنبّهات

90 بالمئة من الناس يشربون القهوة فور استيقاظهم وهي عادة خاطئة، فمع أنّها تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يُنبّه أعصابهم فيشعرهم هذا بالنشاط والحيوية، لكنّ شرب القهوة على الريق مضر جداً فهي تتسبّب بالقلق والأرق وقرحة في المعدة وآلام في مثانة وتزيد الشعور بالعطش، وقد تتسبب في رجفان اليدين واللسان، من الأفضل تناول وجبة الإفطار وشرب العصائر الطبيعية بدلاً من القهوة.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

رابعاً: تجاهل الإفطار

البعض يظنّ أنّ تجاهل وجبة الإفطار يساعدهم على خسارة الوزن فيكتفون في شرب القهوة فقط ويتسبّب لهم ذلك في انخفاض الطاقة وضعف الذاكرة وسوء المزاج ويفقدون القدرة على التركيز، ومن أجل هذا ينصح بالتوقف عن هذه العادة السيئة وتناول وجبة إفطار خفيفة تحتوي على الحبوب الكاملة، فاكهة، مكسرات، حليب، بيض هذه الأطعمة.

خامساً: تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي

من أسوأ الطقوس الصباحية تصفح مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة بعد الاستيقاظ، حيث يقضي البعض ساعات وهم بالفراش يتصفحون فيرهقون بذلك نظرهم، ويضيعون وقتهم دون أي فائدة، كما وقد يؤجلون أعمالهم ومهماتهم لوقت لاحق، لذا لا بد من التوقف عن هذه العادة السيئة والقيام بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي خلال أوقات الفراغ.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

الطقوس الخمس السابقة تضرك جسدياً ونفسياً، فاحرص على التخلص منها حالاً واستثمر ساعات الصباح بما هو نافع ومفيد لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 طقوس صباحية عليك التخلص منها حالاً