Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 طرق لتشجيع طفلك على صيام شهر رمضان

5 طرق لتشجيع طفلك على صيام شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر الصيام من أركان الإسلام الخمس، فهو فريضة يجب تأديتها عند البلوغ بحسب الشريعة الإسلامية، لكن من المستحب أن نعّود أطفالنا على فكرة الصيام منذ الصغر حتى يلتزموا بأداء هذا الفرائض عند الكبر، وقد وضع الخبراء بعض الطرق التشجيعية التي تساعد الطفل على صيام شهر رمضان، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على هذه الطرق.




أولاً: عرّف طفلك على فوائد الصيام الصحية

الأطفال يميلون إلى الاقتناع أكثر عندما نذكر لهم الحجج والبراهين المنطقية، ومن واجبك كأب أو كأم أن تتّبع الأسلوب المنطقي لإقناع طفلك، مثلاً أخبره أنّ الصيام يُخلّص الجسم من السموم ويحميه من الإصابة من الأمراض ويمد جسمه بالنشاط والحيوية وهذا ما يساعده على الدراسة واللعب دون الشعور بالتعب، بالتأكيد سيقنعه هذا وسيتشجع على الصيام.

إقرأ أيضاً: 10 أحاديث عن فوائد الصوم في شهر رمضان المبارك

ثانياً: أخبر طفلك أنّ الصيام يكسبه محبة الله

يجب أن تُنشِئ طفلك على ضرورة السعي لكسب محبة الله تعالى،  فعندما تتحاور معه أخبره أنّ الصيام فرض واجب على كل مسلم وأن الله تعالى يُكسب من يصوم شهر رمضان أجراً عظيماً، كما أنّ الصيام وسيلة يتقرّب بها العبد من الله فيكسب رضاه ومحبته وغفرانه، كل ذلك سيقوّي إيمان الطفل بالله وسيتشجع على أداء فريضة الصيام.

ثالثاً: قم بتزيين المنزل بزينة رمضان

الأطفال بفطرتهم يُحبّون المظاهر الاحتفالية وبما أنّ شهر رمضان الكريم ليس كغيره من الشهور قم بتزيين منزلك احتفالاً بقدوم هذا الشهر الكريم واطلب من طفلك أن يساعدك في التزيين، علّقوا الفوانيس المضيئة والأشرطة الملونة والهلال في جميع غرف المنزل واكتبوا سوياً بطاقات المعايدة للأقارب والجيران والأصدقاء، سيُشعره هذا بالسعادة وبالبهجة وسيتحمّس لأداء فريضة الصيام.

رابعاً: اطلب مساعدته في تحضير الحلويات

لشهر رمضان طقوسه الاحتفالية الخاصة ومن الشائع في بلداننا العربية أن نصنع بعض الحلويات احتفالاً بحلول هذا الشهر الكريم، اطلب من طفلك أن يساعدك في إعداد الحلويات ووكلّه ببعض المهمات البسيطة، وفي حال كنت تشتري الحلويات الجاهزة قم باصطحابه إلى مركز التسوّق ودعه يختار الأنواع التي يريدها، سيشجعه هذا على الصيام.

إقرأ أيضاً: طرق تحضير أشهر حلويات رمضان التقليديّة

خامساً: عوّد طفلك على الصوم بشكل تدريجي

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التشجيعية حيث تقوم فكرة الصوم التدريجي على تشجيع الطفل على الصوم حتى وقت الظهيرة في بداية شهر رمضان، ثمّ القيام بتزويد الصوم ساعة كاملة كل يوم، وهكذا وعندما ينجح في الصيام ليوم كامل قدّم له هدية أو طعام يحبه مكافأة له، هذا الأمر سيشجعه على الصيام وعندما يبلغ سيبدأ بالصوم بشكل كامل دون أن يشعر بالتعب.

 

الصيام فريضة يجب على الجميع أن يؤديها، وأنت كمسلم واعي يجب أن تُنشِئ طفلك على محبة الله وأداء جميع العبادات، لذا لاتترّدد عن الاستعانة بالطرق السابقة فهي ستشجع طفلك على صيام شهر رمضان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 طرق لتشجيع طفلك على صيام شهر رمضان






تعليقات الموقع