Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

5 طرق تساعد المدير على إتقان مهارة الإنصات

5 طرق تساعد المدير على إتقان مهارة الإنصات
مشاركة 
الرابط المختصر

المدير الناجح هو المدير الذي يملك مهارات أكاديمية وخبرة طويلة في مجال الإدارة، وهو المدير القادر على وضع الخطط والاستراتيجيات بما يخدم مصلحة الشركة، إلا أنّ المدير الناجح يجب أن يمتلك مهارات الإنصات أيضاً، لأنّ هذه المهارة ستساعده على التعامل مع موظفيه بنجاح، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعد المدير على اتقان مهارة الإنصات.




أولاً: عقد الاجتماعات

احرص على عقد الاجتماعات باستمرار وافسح المجال للموظفين لكي يُعبّروا عن آرائهم وملاحظاتهم عن سير العمل، وأثناء عرضهم لآرائهم حاول أن تُنصِت لما يقولوه، سيساعدك هذا على تعلّم مهارة الإنصات وتطوير العمل في الوقت نفسه.

إقرأ أيضاً: نصائح لإدارة الاجتماعات بنجاح

ثانياً: شجّع الموظفين على التحدّث

لا تنتظر الموظفين أن يتحدثوا بل شجّعهم أنتَ على التحدّث وكرّر لهم بأنّك ترغب أن يُعبّروا عن رأيهم، سيُشجعهم هذا على التحدّث وأنت بدورك ستنصت لهم، لذا حاول أن تستخلص من حديثهم ما يريدون وقم بالتعقيب على بعض الآراء إن لزم الأمر.

ثالثاً: طبّق آرائهم

لا يكفي أن تُنصِت حتى تتعلّم مهارة الإنصات بل يجب أن تأخذ برأيهم على محمل الجد، فإذا كانت آراء الموظفين تفيد الشركة قم بتطبيقها، سيشعرون بالسعادة عندما يرون أنّك تأخذ رأيهم على محمل الجد، كما أنّك ستتعلم كيف تحوّل الأفكار إلى واقع ملموس.

رابعاً: ركّز عند الاستماع

حتى تتقن مهارة الإنصات يجب أن تستمع جيداً والاستماع يتطلّب منك أن تبتعد عن أي شيء قد يشتت انتباهك، فلا يجوز أثناء الاستماع للموظفين أن تتحدّث في هاتفك أو أن تطّلع على بريدك الالكتروني، حاول أن تستمع جيداً لما يقولونه حتى تتقن مهارة الإنصات.

إقرأ أيضاً: كيف تحسِّن مهارات الاستماع لديك؟

خامساً: كن لطيفاً

يجب أن تكون لطيفاً عند تعاملك مع العملاء والموظفين، وحاول أن تظهر لهم المودة والنية الحسنة لأنّ اللطف سيُشجّعهم على التحدّث، وأنت بدورك ستستمع لهم وهذا ما يسمح لك أن تتقن مهارة الإنصات بشكل أفضل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 طرق تساعد المدير على إتقان مهارة الإنصات






تعليقات الموقع