أدى الانفتاح الثقافي الذي نعيشه الآن إلى ظهور الحاجة لتبني أساليب حياة عصرية تساعد على تحقيق النجاح والتطور في الحياة، ولذلك أصبح التخلص من التفكير السلبي الشغل الشاغل لشباب اليوم، ولأن التفكير السلبي يعتبر المسبب الأساسي للإخفاقات سنقدم بعض الطرق التي تساعد على التخلص من التفكير السلبي.

1. غيّر لغة جسدك:

هل تعلم أن لغة الجسد تدفع المرء في بعض الأحيان لتشكيل صورة ذهنية سيئة عن الذات كالجلوس بانحناء أو خفض الرأس أثناء التحدث لذا يجب الانتباه لحركة جسدك حتى لا تؤثر على ذاتك، وينصح بالجلوس بشكل مستقيم والحفاظ على الابتسامة والنظر للشخص المقابل أثناء الحديث كل هذه الأمور تزيد من ثقتك بنفسك وبالتالي تساعدك على تبني الإيجابية في التفكير.

2. غيّر نظرتك للأمور:

إن ما نخزّنه في عقولنا من أفكار ومعتقدات كفيل بأن يتحقق على أرض سواءً كان إيجاباً أو سلباً، فعندما تربط حياتك بالاعتقادات السلبية تأكد بأنك لن تحقق النجاح، وبالعكس عندما تربط حياتك بالاعتقادات الإيجابية ستحقق النجاح الدائم، وهذا ما يفعله الناجحون يربطون حياتهم بالاعتقادات الإيجابية فكن مثلهم وغير نظرتك للأمور ولتصبح نظرة إيجابية.

3. واجه الأفكار السلبية:

عندما تتعرّض لمشكلة ما وتبدأ الأفكار السلبية بمهاجمتك توقف لدقيقة عن التفكير وامنح عقلك بعض الراحة وحاول أن تفكر بهدوء لتعيد ترتيب أفكارك وحاول أن تعيد النظر للأمور التي تواجهك، فإذا كنت تقول لنفسك أنك لا تستطيع اعكس الأمر وقول إنك تستطيع، وإذ أكنت تقول لنفسك بأنك فاشل اعكس ذلك وقول إنك شخص ناجح وحاول أن تربط نجاحك بدلائل كأن تتذكر انجاز وظيفي حققته أو تفوق دراسي حققتها.

4. ابتعد عن الناس السلبين:

ابتعد عن الناس السلبين فهم لا يرون إلا الجانب السلبي في الحياة ولا يفسحون المجال للإيجابية لكي تدخل في حياتهم وحياة الآخرين وقد يكونون هم السبب وراء تفكيرك بسلبية، لذا احرص على تجنبهم تماماً وكن قريباً من الناس الايجابيين فهم يمنحوك السعادة والبهجة ويساعدونك على تحقيق أهدافك وأحلمك، فهم يثقون بك وبقدراتك.

5. حدد رسالتك في الحياة:

إن فقدان الرسالة يجعل منك إنسان سلبي لا طموح له ولا هدف له، لذا يجب أن يكون لديك رسالة في الحياة فلا يجوز أن تعيش حياتك تائهاً بدون هدف، كما يجب أن تؤمن بأن الله خلقك لرسالة ما ابحث عن هذه الرسالة وبعد أن تكتشفها دونها وأسعى جاهداً لتحقيقها، وحاول أن تحول كل ما حلمت به لواقع حقيقي بذلك فقط تقضي على السلبية وتعيش حياتك بإيجابية.

الحياة فيها الحلو وفيها المر لكن بقليل من الإيجابية يمكنك أن تحول مر الحياة إلى لحظات مليئة بالسعادة لذا لا تتردد عزيزي باتباع الطرق التي قدمنها فهي ستساعد على التخلص من التفكير السلبي إلى الأبد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.