Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 خطوات تساعدك على الشعور النشاط والحيوية خلال شهر رمضان

5 خطوات تساعدك على الشعور النشاط والحيوية خلال شهر رمضان
مشاركة 
8 يونيو 2018

يعتبر الشعور بالخمول من المشاكل الصحية الشائعة في شهر رمضان، حيث تتسبّب الوجبات الدسمة وتناول كميات كبيرة من الطعام وقلّة المياه وانخفاض نسبة السكرفي الدم والجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز دون القيام بأي حركة في الشعور بالخمول، ونظراً لخطورة هذه الحالة على الصحة الجسدية سنقدم لك عزيزي فيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على التخلص من الخمول والشعور بالنشاط والحيوية.


أولاً: اتّبع نظام غذائي صحي

يرى الخبراء أنّه من الضروري اتباع نظام غذائي صحّي في شهر رمضان ويتمثل ذلك في الالتزام بتناول وجبة السحور ووجبة الإفطار، وأن تحتوي وجبات الطعام على الخضروات كالبروكلي والخس والبقدونس والسبانخ، وعلى السوائل التي توفرها الشوربات والعصائر الطبيعية والمياه النقية، وعلى البروتين الموجود في اللحوم الحمراء والإعتماد بشكل أساسي على الأسماك والحبوب الكاملة، إنّ التزامك بهذا النمط الغذائي سيحميك من التعرّض للخمول وسيمنح جسمك النشاط والحيوية.

 

اقرأ أيضاً: نصائح لتحقيق نظام غذائي صحي ومتكامل

 

ثانياً: مارس التمارين الرياضية

تحدّثنا سابقاً أنّ الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز وعدم القيام بأي نشاط بدني يزيد من الشعور بالخمول والتعب لذلك يوصي الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال شهر رمضان، حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتعمل على تسهيل عملية الهضم، كما أنها تنشط الدورة الدموية وهذا ما يمنح الجسم الحيوية، ينصح ممارستها قبل الإفطار بنصف ساعة وبعد الإفطار بساعتين ولا تنسَ أن تكثر من شرب السوائل بعد ممارستها حتى تحمي نفسك من الجفاف.

 

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان

 

ثالثاً: خذ كفايتك من النوم العميق

محاولة الحصول على عدد ساعات نوم كافية  في رمضان أمر صعب حيث يتسبب الروتين الجديد والسهر لوقت متأخر وتناول كميات كبيرة من الطعام في الفترة المسائية وشرب المنبهات باضطرابات النوم وهذا ما يجعلك أكثر عرضة للشعور بالخمول، ومن أجل ذلك يجب أن تتجنّب كل ما سبق حتى تتمكّن من الاستغراق في النوم العميق، سيساعدك النوم على الشعور بالراحة وستتمكن من الاستيقاظ بنشاط وحيوية في صباح اليوم التالي.

 

اقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

 

رابعاً: استحم بالمياه الباردة

إنّ الاستحمام بالمياه الباردة له فوائد عديدة حيث تعمل على تسريع عملية الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما يساعد الاستحمام بالمياه الباردة في تنشّيط الدورة الدموية من خلال مساهمتها في تضييق الأوردة والشرايين وهذا الأمر يحثّ الدم على التدفق بضغط عالٍ لرفع حرارة الجسم فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية، فضلاً على أنّ المياه الباردة تُحسّن الحالة المزاجية وتُخفّف من أعراض الاكتئاب الناتجة عن إنخفاض السكر في الدم.

خامساً: تناول المُكمّلات الغذائية

يفقد الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن في حال لم يتم تناول طعام صحي خلال شهر رمضان وهذا ما قد يتسبب ذلك في التعرض للخمول والتعب، ومن أجل ذلك يوصى الأطباء بضرورة تناول المكملات الغذائية خلال فترة الصيام فهي تُوفّر كافة الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، كما تعمل على الوقاية من فقر الدم الذي يؤدي إلى الكثير من المتاعب الصحية والأمراض المزمنة.

 

الخطوات الخمس السابقة تُخلّص الجسم من الخمول الناتج عن الصوم، فاحرص على الالتزام بها حتى تشعر بالنشاط والحيوية طيلة شهر رمضان المبارك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 خطوات تساعدك على الشعور النشاط والحيوية خلال شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع