Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 اعتقادات خاطئة متعلقة بالإمساك

5 اعتقادات خاطئة متعلقة بالإمساك
مشاركة 
الرابط المختصر

الإمساك هو عدم القدرة على التغوط بشكل طبيعي أو عدم القدرة على التغوط بشكل كامل، ويعاني خمس سكان العالم من الإمساك لذلك يعتبر من المشاكل الصحية الشائعة بين الناس، وغالباً ما يكون الإمساك حالة عرضية يمكن علاجها إلا أنّ هناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة التي تدّعي أن الإمساك يسبب مشاكل صحية. سنقدم لكم في الأسطر القادمة بعض المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالإمساك.



الاعتقاد الأول: يجب أن يحدث نشاط معوي كل يوم

هذا الاعتقاد خاطئ، فمن غير الضروري أن يحدث نشاط معوي كل يوم، فحركة الأمعاء تختلف من شخص لآخر، مثلاً البعض يتغوط يومياً والبعض الآخر ثلاث مرات في الأسبوع فقط، ويعتبر الإمساك حالة خطيرة عندما يتغوّط المرء مرة واحدة أو أقل خلال أسبوع وهنا يتوجب استشارة الطبيب بسرعة.

الاعتقاد الثاني: الإمساك يسبب الأمراض

لا يوجد إثبات علمي بأنّ الإمساك يسبب الأمراض، فالجسم لا يقوم بامتصاص السموم الموجودة في البراز، ولا داعي للخوف من الإصابة بسرطان القولون والربو والتهاب المفاصل إذا كنت تعاني من الإمساك.

الاعتقاد الثالث: الإمساك يحدث بسبب قلّة الألياف

تساعد الألياف الموجودة في الطعام على تسهيل عملية الهضم، إلا أنّ حدوث الإمساك لا يسببه قلّة الألياف، فأسباب الإصابة بالإمساك عديدة قد يكون حالة عرضية عابرة وقد يحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري أو سرطان الأمعاء الغليظة، وقد يحدث بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية.

الاعتقاد الرابع: بلع العلكة يسبب الإمساك

لا يُسبّب بلع العلكة في الإصابة بالإمساك كما يعتقد البعض، إلا أن بلع كميات كبيرة من العلك مع أطعمة غير مخصّصة للهضم كقشرة بذور عباد الشمس على المدى الطويل يسدّ الأمعاء ويسبب الإمساك، أي أنّ بلع علكة من فترة لأخرى لا يسبب أية أضرار.

الاعتقاد الخامس: عدم التغوط مباشرة لا يضر

يعتقد البعض أن تأجيل التغوط لايضر ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، إن عدم الدخول إلى المرحاض عند الشعور بحاجة للتغوط يتسبّب على المدى الطويل في ضعف الاشارات التي يرسلها الجسم، لذلك يجب الدخول إلى المرحاض عند الشعور بالتغوّط.

 

بعدما تعرفت عزيزي القارئ على الاعتقادات الخاطئة المتعلقة بالإمساك لا داعي للخوف منه بعد الآن، لكن إذا كنت تعاني منه باستمرار ننصحك باستشارة الطبيب المختص لتشخيص حالتك ولأخذ العلاج المناسب.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 اعتقادات خاطئة متعلقة بالإمساك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع