Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أمور يجب أن تفعلها في الشهر الأول من عملك

5 أمور يجب أن تفعلها في الشهر الأول من عملك
مشاركة 
22 نوفمبر 2017

الشهر الأول في العمل هو في الواقع مهم جداً في مسيرتك المهنية فإذا أحسنت التصرّف خلاله ستنجح في إثبات نفسك وكسب رضا المدير ومجلس الإدارة، وفي حال ارتكبت الأخطاء خلاله ستخسر فرصة استمرارك في العمل، ونظراً لصعوبة الحصول على فرصة عمل تتناسب مع قدراتك سنعرفك عزيزي على 4 أمور يجب أن تفعلها في الشهر الأول من عملك.



أولاً: احترام قوانين العمل

القوانين هي مجموعة من التعليمات التي تحدّد آلية العمل داخل الشركة وتعمل القوانين أيضاً على تنظيم العلاقات بين صاحب العمل والموظفين وأي محاولة لتجاوزها قد يعرض الجميع للمسائلة القانونية، لذا يجب أن تتعرّف على قوانين العمل جيداً حتى تتجنّب ارتكاب الأخطاء خلال الشهر الأول من عملك، كما يجب عليك ألا تخل بالواجبات أو ترتكب المحظورات المنصوص عليها في القوانين أو اللوائح، بذلك فقط ستضمن بقائك في العمل.

ثانياً: الالتزام بالآداب العامة

الموظف الفظ في تعاملاته مع مديره وزملائه سيكون بالتأكيد فظ في التعامل مع العملاء وبالتالي لن يكسب الشركة بسبب فظاظته أي ربح مادي، لذا يجب أن تلتزم بالآداب العامة والأخلاق الحميدة في الشهر الأول من عملك وفي كامل مسيرتك المهنية، أي احترم الجميع، استمع وأنصت لمحدثك، اختر الكلمات والعبارات اللبقة، عبّر عن مشاعر الشكر والامتنان، تجنب الغضب مهما تعرضت للاستفزاز، قول الحقيقة دائماً، عبر عن رأيك بصدق، التزامك بكل ما سبق سيجعلك تكسب رضا إدارة العمل.

ثالثاً: إخراج كل الطاقات الإبداعية

عادة ما يكون الشهر الأول من العمل مجرد تدريب يمنحه فيه الموظف الفرصة لكي يثبت جدارته لكن، وللأسف بعض الموظفين لا يدركون هذا الأمر فبمجرد حصولهم على القبول في العمل لا يهتمون بإخراج ما لديهم من قدرات وهذا ما يهدد مصيرهم  الوظيفي، لذلك يجب أن تعمل وتجتهد وتبذل كل ما بوسعك لتنفيذ المهمات المطلوبة منك سيعطي هذا انطباعا إيجابياً عنك، وستنجح في البقاء في العمل.

رابعاً: الانسجام مع فريق العمل

الشركات الكبرى تعتمد على العمل الجماعي وترفض الفردية في العمل ولذلك تُفضّل الموظف الذي يستطيع أن ينسجم داخل فريق العمل عن الموظف الذي يميل إلى العمل الفردي حتى ولو كان الموظف يمتلك مهارات خاصة ومميزة، ولكي تضمن مقعدك في العمل الجديد يجب أن تظهر للإدارة من الشهر الأول لك في العمل بأنك قادر على الانسجام مع الموظفين وأنك ستلتزم بتعليمات قائد الفريق وإرشاداته.

خامساً: تحمّل المسؤولية

الاتّكال على الآخرين في تنفيذ المهمات والتهرّب من الاعتراف بالأخطاء أمور مرفوضة في العمل فإذا قام الموظف بها على الأرجح أنه سيتم طرده من العمل لذا تجنب أن تقوم بذلك وخاصة خلال الشهر الأول لك في العمل، واحرص على تنفيذ أعمالك بنفسك ولا بأس من أن تطلب المساعدة من بعض زملائك وفي حال ارتكبت خطأ ما اعترف به واسعى لتصحيح ما قمت به، ستدعم هذه التصرفات فرصة بقائك في العمل.

 

إذا أردت أن تحافظ على وظيفتك الجديدة يجب أن تحترم القوانين وتلتزم بالآداب العامة وأن تخرج كل طاقاتك الإبداعية و تنسجم مع فريق العمل وتتحمل المسؤولية كاملة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع