Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أمراض تنتقل بسهولة من الأم إلى جنينها خلال الحمل

5 أمراض تنتقل بسهولة من الأم إلى جنينها خلال الحمل
مشاركة 
الرابط المختصر

تتعرّض المرأة لبعض الأمراض والحالات الصحيّة السيئة خلال فترة الحمل والتي من الممكن أن تنتقل إلى الجنين في حال لم تعالج بشكلٍ سريع، وفي إطار هذا الموضوع سنذكر بعض الأمراض التي تنتقل بسهولةٍ كبيرة من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل.



أولاً: مرض البكتيريا المهبليّة

تُعتبر البكتيريا المهبليّة واحدةً من أكثر الأمراض التي تصاب بها المرأة في الأيام العادية وخلال فترة الحمل بشكلٍ خاص، ويحدث هذا المرض نتيجة خلل في عمل البكتيريا المتجمّعة في المهبل ممّا يتسبّب ببعض الإلتهابات الخطيرة التي تضرّ بالجنين وتُعرّض المرأة لخطر الولادة المبكرة، لهذا عليكِ أن تنتبهي إلى نظافتكِ الشخصيّة خلال الحمل، ومراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب قبل أن يتفاقم الوضع.

 

اقرأي أيضاً: ماهي أنواع وأعراض التهابات المهبل؟

 

ثانياً: مرض الحصبة

وهو من أخطر الأمراض التي من الممكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين خلال فترة الأشهر الأولى من الحمل، وهذا مايتسبّب ببعض التداعيات الصحيّة الخطيرة على صحّة الطفل كإصابتهِ بفقدان النظر، الصمم، وببعض التشوهات الخلقيّة العصبية والقلبية، لذلك ننصحكِ بأن تكونِ حذرةً حيال هذا الموضوع، والذهاب مباشرةً إلى الطبيب في حال شعرتِ بأي عوارض خفيفة تُنذر بإصابتكِ بمرض الحصبة.

ثالثاً: الجدري المائي

ينتقل هذا المرض من الأم إلى الجنين بشكلٍ سريع وبالتحديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وللأسف الشديد فإنّ الجدري المائي يتسبّب بإصابة الجنين ببعض التشوهات الخلقيّة الخطيرة التي تُصيب العظام، والجهاز العصبي.

رابعاً: نقص الصفائح الدموية

يُعتبر هذا المرض واحداً من أكثر الأمراض الوراثيّة انتشاراً في العالم، والذي ينتقل وبسهولةٍ كبيرة من الأم إلى جنينها خلال فترة الحمل، مما يتسبّب بتعرّض الطفل لنزيفٍ حاد أثناء تواجدهِ في الرحم أو بعد الولادة مباشرةً، وبشكلٍ خاص في حال لم تُتّخذ الإجراءات الوقائيّة.

خامساً: التهاب الكبد

وهو من الأمراض الخطيرة التي تنتقل من الأم الحامل إلى الجنين وبسرعةٍ كبيرة خلال عدة ساعات، وكذلك فإنّ هذا المرض كثيراً ماينتقل إلى الجنين أثناء عملية الولادة مسبباً لهُ أمراضاً خطيرة في وظائف الكبد.

 

اقرأي أيضاً: 6 أغذية ضروريّة للحفاظ على صحة الكبد

 

هاقد أصبحَ لديكِ مجموعةً من المعلومات المهمة عن الأمراض التي من الممكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل، آملين من الله أن يُبعد عنكِ وعن جنينكِ كل الأمراض والأخطار.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أمراض تنتقل بسهولة من الأم إلى جنينها خلال الحمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع