Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

5 أغذية مهمّة للأم المُرضع خلال رمضان

5 أغذية مهمّة للأم المُرضع خلال رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 04-09-2019

تاريخ النشر: 21-06-2017

من الطبيعي أن تحتاج الأم خلال فترة الرضاعة إلى كميّة مضاعفة من الفيتامينات والمعادن كي تحافظ على قوة جسدها وتأمين المواد الغذائية الضروريّة لطفلها، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعة من أهم أنواع الأغذية التي يجب على الأم المرضع أن تتناولها خلال فترة الصيام في شهر رمضان الكريم.



أولاً: شرب كميّات كبيرة من المياه والسوائل

تساعد المياه والسوائل على زيادة إدرار الحليب الذي يحتاجه الطفل الرضيع لكي ينمو بشكلٍ سليمٍ وصحي، لهذا يحب على الأم المرضع أن تحرص على شرب ما لايقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه في الفترة الممتدة بين وجبة الإفطار والسحور، بالإضافة لضرورة شرب بعض العصائر الطبيعيّة الطازجة كعصير الليمون، الفراولة، الأناناس، والجريب فروت.

ثانيّاً: تناول الخضار الورقيّة

هناك بعض الأنواع من الخضروات الورقيّة التي تساعد على تعزيز صحة وعمل الخلايا المنتشرة في أنسجة الثدي والمسؤولة عن عمليّة إفراز الحليب، بالإضافة لاحتوائها على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات الضروريّة للأم والطفل، كالكالسيوم، الحديد، وحمض الفوليك، لهذا فإنّ الأطباء يُشجعون الأم المرضع  على تناول هذه الأنواع من الخضروات بشكلٍ يومي خلال شهر رمضان المبارك، كالسبانخ، الخس، السلق، الجرجير، والبقدونس.

ثالثاً: تناول التمر والعسل

يحتوي التمر على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الرضاعة في رمضان، وذلك لكي تحافظ على صحة طفلها، كالصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، والفوسفور، كما ويحتوي التمر على كميّةٍ من السكريات الطبيعيّة التي تمنح الأم نشاطاً مميزاً خلال هذا الشهر، لهذا يجب على الأم المُرضع أن تتناول5  حبات من التمر على وجبة الإفطار، و5 حبات على وجبة السحور وبشكلٍ يومي، بالإضافة لشرب كوبين من الحليب المحلّى بالعسل.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد صحية عجيبة للعسل

رابعاً: تناول الحبوب الكاملة

تتميز الحبوب الكاملة باحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم، النحاس، الحديد، الكبريت، الكلور، والمنجنيز، هذهِ العناصر التي تحمي المرأة والطفل من الإصابة بأمراض فقر الدّم خلال فترة الصيام، كما وتتميز باحتوائها على كميّة قليلة جداً من الدهون، لهذا على المرأة المُرضع أن تتناول كميات كبيرة من الحبوب الكاملة خلال شهر رمضان الكريم، كالقمح، والشوفان.

إقرأ أيضاً: ماهي الحبوب الكاملة وماهى أنواعها وفوائدها ؟

خامساً: تناول منتجات الألبان والبيض

تحتوي منتجات الألبان على كميّةٍ كبيرة من المعادن الضرورية التي كثيراً ما تحتاجها الأم المُرضع خلال فترة الصيام وذلك لتأمين الحليب الضروري لصحة الطفل، لهذا على الأم أن تتناول وجبات يوميّة من منتجات الألبان بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار، وعلى وجبة السحور، كالحليب، الزبادي، الجبنة، والبيض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أغذية مهمّة للأم المُرضع خلال رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع