Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 أعراض للإصابة بالغدة الدرقية

5 أعراض للإصابة بالغدة الدرقية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تقع الغدة الدرقية في الرقبة أمام القصبة الهوائية، وتتكون هذه الغدة من فصين يحتويان على خلايا كيسية تقوم بإفراز الهرمونات التي تتحكم في سرعة التمثيل الغذائي، لذا فإنّ أي اضطراب في عمل هذه الغدة يؤثر على سرعة التمثل الغذائي، فما هي أهم الأعراض التي تدلّ على اضطراب عمل الغدة الدرقية.




أولاً: زيادة أو خسارة في الوزن

يرافق اضطراب الغدة الدرقية تغييرات مفاجئة في الوزن كالسمنة الزائدة أو الضعف زائد، ويعتبر الوزن من أكثر العلامات التي تدل على الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.

ثانياً: تورّم في الرقبة

تظهر على المصاب باضطراب الغدة الدرقية تورم أو تضخم في الرقبة، وقد يكون سبب التضخم ناجم عن سرطان الغدة الدرقية.

ثالثاً: تغيير في ضربات القلب

يؤثر اضطراب الغدة الدرقية على سرعة ضربات القلب، فالأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تكون ضربات القلب لديهم بطيئة.

إقرأ أيضاً: معلومات عن هبوط الضغط وكيفية علاجه

رابعاً: تغييرات في الحالة المزاجية

يشعر المصاب باضطراب الغدة الدرقية بالتعب والاكتئاب والإعياء، كما يشعر بالكآبة أو خمول العواطف، ويمكن أن تتسبب أيضاً بالقلق ومشاكل النوم والأرق.

خامساً: تساقط الشعر

فقدان الشعر من العلامات الواضحة على اضطراب الغدة الدرقية، حيث يتساقط الشعر بسبب هذا الاضطراب، إلا أن الشعر ينمو مرة أخرى في حال تم معالجة الاضطراب.

إقرأ أيضاً: أسباب مفاجئة لتساقط الشّعر


إذا كنت تعاني من اضطرابات في الوزن أو القلب أو تورم في الرقبة، أو تساقط الشعر بكثافة ماعليك إلا مراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت حتى يُشخّص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أعراض للإصابة بالغدة الدرقية