Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 أشياء عليك تجنّبها عند مغادرتك للعمل

5 أشياء عليك تجنّبها عند مغادرتك للعمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

غالباً مايكون ترك الوظيفة أمراً مزعجاً، سواء تم طردك أم أنك قررّت تركه بنفسك، قد يكون لديك مشكلة في مثل هذا الموقف، وهناك الكثير من الأمور التي يتوجب عليك القيام بها، ولكن كن حذراً من هذه الأمور الخمسة عندما تقوم بترك وظيفتك.




1. لاتُخبر مديرك أو زملائك في العمل ما تشعرُ به تجاههُم حتّى ولو كانوا يستحقون ذلك

عندما تترك عملك، قد تكون مشاعرك هائجة، وخاصّةً إذا ما غادرت في وقت غير متوقّع. فقد تقوم بإخبار مُديرك أو أحد زملائك بالعمل بما تكنّ لهُ من مشاعر سيّئة.

من المُهمّ للغاية ألّا تفعل ذلك حتى ولو كُنت تعتقد أنّهم يستحقون ذلك. قد تكون مُحقّاً لدرجة كبيرة، لكنّك لاتعرف من منهُم ستلتقي به مُجدّداً ومن منهم قد تعمل معه يوماً ما. وزملاؤُك في العمل الذين لايكنّون لك سوى الاحترام قد يأخذون عنك فكرةً سلبيّة عندما يشاهدون تصرُّفاً كهذا منك.

2. لاتتلف ممتلكات الشّركة ولا تسرق شيئاً

قد تشعر بسوء المُعاملة من قِبل صاحب العمل ممّا قد يجعلُك بالفعل غاضباً للغاية منه. ولكن مع ذلك، إنّ التّخريب والسّرقة هي جرائم جنائيّة. لن تتضرّر سمعتُك المهنيّة فقط جرّاء أفعال كهذه، بل قد ينتهي بك الأمر في السّجن. لاتجعل مُستقبلك في خطر.

3. لاتنسى أن تطلُب شهادة الخبرة

قد يكون من الغريب أن تطلُب من مُديرك في العمل شهادة الخبرة عندما تترك العمل لديه في ظروف غير مواتية. لكن ومع ذلك فإنّ هذه الشّهادة ستمكّنُك من جعل سيرتك الذاتيّة تتضمّن هذا العمل لتكون سيرة ذاتيّة جيّدة أو على الأقل طبيعيّة. إذا ماكُنت قد طُردت من العمل بسبب أفعال لاأخلاقيّة فإنّ طلباً كهذا سيكونُ مرفوضاً بكل تأكيد.

في حال كان تركُك للعمل يعود لأسباب أقلّ خطورة من ذلك فسيكون باستطاعتك طلب شهادة الخبرة من المُدير حتّى ولو كان العمل لم يتمّ كما هو متوقَّع.

4. لاتقم بشتم مديرك أو الزّميل الذي حلّ مكانك في العمل

لن تكسب شيئاً من التحدُّث بشكل سيّء مع صاحب العمل أو مع زملائك في العمل أو حتّى مع الزّميل الذي سيأخذ مكانك، لأنّك بهذا سوف تخلّف ورائك نظرة سيّئة عنك، وسيكون لزميلك تجربة عمل أفضل من تلك التي ستكون لديك.

5. لاتشتم صاحب العمل الذي تركتهُ في مُقابلة العمل الجديد

إذا ما تحدّثت بشكل سلبيّ عن مُديرك السّابق في مُقابلة العمل الجديدة، الشّخص الوحيد الذي سيببدو سيّئاً هو أنت. فالشّخص الذي قد يُصبح مديرك الجديد سيتسائل عن أسباب تأزُّم العلاقة بينك وبين مُديرك السّابق. فهو قد يأخذ بعين الاعتبار إمكانيّة ارتكابك خطأ ما. فمن المُحتمل للغاية ألّا تحصُل على الوظيفة الجديدة لدى صاحب العمل هذا لأنّ مقابلته لك ستحملُ طابعاً سلبيّاً عن المشاكل التي قد تسبّبها لهُ في مكان العمل. وإذا ما حصل هذا، فلن يَدعُك تعمل لديه وهذا القرارُ الخطير سيتّخذهُ في حال كُنت تحدّثت بالسّوء أمامهُ عن مُديرك السّابق.

إقرأ أيضاً: 5 أخطاء تفشل مقابلة العمل... فماذا تفعل لتتجنبها؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أشياء عليك تجنّبها عند مغادرتك للعمل