Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 أسباب وراء تأخر الدورة الشهريّة عند النساء

5 أسباب وراء تأخر الدورة الشهريّة عند النساء
الرابط المختصر

تعاني العديد من النساء من مشكلة تأخّر دورتهم الشهريّة عن موعدها النظامي، وهذا مايُسبب لهم الخوف والقلق الشديد، وفي حال كنتِ تُعانين من هذه المشكلة ننصحكِ بأن تقرأي السطور التالية التي سنتحدث من خلالها عن مجموعةٍ من أهم الأسباب الرئيسيّة المسؤولة عن تأخر الدورة الشهريّة.




أولاً: ممارسة الرياضة المُجهدة

تقدّم الرياضة العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، ولكن وفي نفس الوقت فإنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بطريقةٍ خاطئة يؤثرُ وبشكلٍ سلبي على صحة المرأة، حيث أكدّ الأطباء بأن ممارسة التمارين الرياضيّة المجهدة يوميّاً يؤدي لإحداث خلل في هرمون الاستروجين المسؤول عن سلامة عملية التبويض، وهذا مايتسببُ باضطرابات الدورة الشهريّة وتأخرها عن موعدها النظامي، ومن هنا ننصحكِ بأن تمارسي التمارين الرياضيّة البسيطة كالمشي البطيئ، السباحة، ولمدة لاتزيد عن النصف ساعة في اليوم.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية

ثانيّاً: اضطرابات الوزن

تتأثر الدورة الشهريّة وبشكلٍ كبير بوزن المرأة، حيثُ أنّ زيادة الوزن أو نقصانهِ المفاجئ يؤثرُ على نسبة إفراز الهرمونات النسائيّة المسؤولة عن عملية تنظيم الدورة، لذلك عليكِ أن تحرصي على ثبات وزنكِ واعتدالهِ عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة وتناول الغذاء الصحي.

ثالثاً: الضغوط النفسيّة

تتعرّض المرأة في حياتها اليوميّة للكثير من المشاكل النفسيّة التي تنعكسُ وبشكلٍ سلبي على صحتها، وبشكلٍ خاص على عمل الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهريّة، لهذا ننصحكِ بأن تحصلي على قسطٍ يومي من الراحة والاسترخاء النفسي، عن طريق ممارسة تمارين اليوغا، أو الخضوع لجلسات المساج بشكلٍ إسبوعي.

رابعاً: تكيُس المبايض

تُعتبر مشكلة تكيُس المبايض واحدة من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء في مختلف المراحل العمريّة، وهذا مايؤثرُ وبشكلٍ سلبي على عمل المبايض وعلى عدم انتظام مواعيد الدورة الشهريّة، وهنا يجب عليكِ أن تقومي بمراجعة الطبيب المختص لإجراء الصور وتلقي العلاج المناسب.

خامساً: الرضاعة

من الطّبيعي أن تعاني المرأة من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهريّة خلال فترة الرضاعة الطبيعيّة، وذلك بسبب إفراز الجسم لهرمون البرولاكتين المسؤول عن إصدار الحليب، وعادةً ماتنتهي هذه المشكلة مع انتهاء فترة الرضاعة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح للتخلص من مشاكل الرضاعة الطبيعيّة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أسباب وراء تأخر الدورة الشهريّة عند النساء






تعليقات الموقع