أبنائنا فلذات أكبادنا ولذلك تعتبر تربيتهم مهمة شاقة، حيث تحتاج تربية الأطفال للكثير من الحكمة والصبر حتى لا نقع بالأخطاء أثناء تربيتهم، ولأننا نحرص لأن تربية طفلك تربية مثالية سنعرفك عزيزي على بعض الأخطاء التي يرتكبها الآباء أثناء تربية أطفالهم حاول أن تتجنبها.


محتويات المقالة

    أولاً: كثرة الأوامر

    من أكثر الأخطاء التي يقوم بها الآباء كثرة إلقاء الأوامر على الطفل، فلايتوقف الأبوين عن إملاء الأوامر لأطفالهم افعل هذا، لا تفعل هذا، نم باكراً، تناول هذا الطعام، اجلس في هذا المكان، هذه الأوامر ترهق الطفل وتُسبّب له الملل وتقيّد حريته وهذا ما يدفعه للكذب والتمرّد في بعض الأحيان لكي يتجنّب الأوامر، والحل أن يُقلّل الآباء من قائمة الأوامر حتى لا يمل الطفل وحتى ينفذ ما يطلب منه دون أي تردد أو مراوغة.

    ثانياً: الاختلاف على تربية الطفل

    الخلاف بين الأب والأم على الاسلوب المتبع لتربية الطفل يؤثر على حالته النفسية، كما أنّ الشجارات العائلية تسبّب دخول الطفل بحالة من الاكتئاب، فاختلاف الأبوين على تربية الطفل يوقعه في حالة من الحيرة بين الصح والخطأ ويحتار كلمة من سيستمع لها وبذلك يفشل الأبوين في تربية طفلهما، لذا لابدّ من الاتفاق مسبقاً على الاسلوب المتبع في تربية الطفل.

    ثالثاً: التفرقة بين الأبناء

    من أكثر الأخطاء التربوية خطورة التفرقة بين الأبناء، فبعض الآباء يميزون بين أطفالهم بسبب الجنس أو بسبب ترتيب المولود أو بسبب تفوقه، وهذا ما يخلق حالة من الحقد بين الأبناء ويدفع الطفل لتبني السلوك العدواني، ولذلك يجب على الآباء تحقيق المساواة بين أبنائهم حتى يتربوا جميعاً على حب بعضهم البعض.

    رابعاً: المقارنة

    إنّ المقارنة بين الأبناء وبين الأبناء والناس الآخرين من أخطر طرق التربية فهي تخلق حالة من الكره وفقدان الثقة بالنفس عند الطفل، عندما تقارن ابنك بما يمتلكه أخيه أو بما يمتلكه صديقه سيخلق حالة من انعدام الثقة عند طفلك وقد تزرع المقارنة الكراهية في قلبه لذا يجب على الأبوين التوقف عن المقارنة حتى يتربّى الطفل تربية سليمة.

    خامساً: عدم الاهتمام

    عدم اهتمام الأبوين بأطفالهم يخلق فجوة بين الطفل وأبوييه فيشعر الطفل بأنه وحيد وأن لا أحد يحبه وهذا ما يدخله بحالة من الحزن والعزلة، ولذلك ينصح خبراء التربية بضرورة اهتمام الأبوين بأطفالهم وتخصيص وقت كافي للاستماع والتحدث معهم، سيساعد هذا على تقوية الصلة بين الآباء والأطفال.

     

    هكذا تعرفنا على أكثر 5 أخطاء تربوية ترتكب خلال تربية الطفل، احرص عزيزي على تجنب هذه الأخطاء حتى تربي طفلك تربية سليمة وآمنة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.