Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

5 أخطاء خطيرة في تربية الأطفال

5 أخطاء خطيرة في تربية الأطفال
مشاركة 
الرابط المختصر

تربية الطفل لها أصول وقواعد، فأي خطأ يقع فيه الأبوين قد يكون له نتائج كارثية على شخصية الطفل في المستقبل، وللأسف هناك بعض الآباء يرتكبون الأخطاء بقصد أو دون قصد أثناء تربية أطفالهم، وتؤثر هذه الأخطاء بشكل مباشر على سلوك الطفل، فمن الضروري أن يتوقف الوالدان عن ممارسة هذه الأخطاء لأنّهما المسؤولين بالدرجة الأولى عن تربية الطفل، سنقدم في هذا المقال بعض الأخطاء اليومية التي قد يرتكبها أيّ من الأبوين مع أطفالهم.




1. الكذب الأبيض:

الكذب يبقى كذب سواء أكان كذب أبيض أو أسود، فالأبوين هما المثل الأعلى عند كل طفل، لذلك من غير اللائق أن يقوم الوالدان بالكذب على الطفل، لاتقع في هذا الخطأ ولاتكذب على طفلك، لاتقم بتخويف الطفل مثلاً بالأشباح إذا لم يقوم بالدراسة بل حاول أن تعرّف الطفل على أهمية العلم والمعرفة وأخبره أنّ النجاح يتحقق بالدراسة.

إقرأ أيضاً: أسباب الكذب عند الطفل

2. عدم تنفيذ العقاب:

يقوم الكثير من الآباء بتهديد أطفالهم بالعقاب عندما لايطيعون أوامرهم، لكن بسبب عاطفتهم الجيّاشة لاينفذون هذا العقاب، يعتبر هذا الأمر من أكثر الأخطاء خطورة فهي تدفع الطفل إلى عدم المبالاة بأوامر الأبوين، لذلك يجب أن يتم تنفيذ العقاب بشكل مباشر عند كل خطأ حتى يتعلّم الطفل طاعة الأبوين.

3. فرض الأوامر:

قد يضطر الأبوين إلى فرض عدّة أوامر خلال النهار من أجل ضبط سلوك الطفل، لكن من الضروري جداً ترك هامش من الحرية للطفل، لذلك لاتكن مستبداً في أوامرك ولاتكثر من فرض الأوامر خاصة إذا كان الموضوع بسيطاً مثل اختيار الملابس أو اختيار الكراسات المدرسية.

4. التمييز بين الأبناء:

من أكثر الأخطاء شيوعاً التمييز بين الأبناء، قد ينفي الكثير من الآباء هذه المعاملة لكنّ الأطفال يشعرون بها، لذلك يجب أن تبتعد عن هذا الخطأ وأن تعامل جميع أطفالك بتوازن وبعدل وأن تعطي كل طفل حقّه من الاهتمام.

إقرأ أيضاً: التمييز بين الأبناء وأخطاره على نفسيتهم

5. المقارنة بين الأبناء:

يقوم الكثير من الآباء بالمقارنة بين أبنائهم وذلك لدفع أحدهم ليصبح بالمستوى الدراسي لأخيه، أو ليصبح ذو سلوك حسن مثل أخيه، هذا الطريقة من التربية تؤدي إلى زرع الكره والحقد بين الأبناء، لذلك يجب التوقف عن ممارسة هذا الخطأ، كما يجب أن تشجّع طفلك نحو الدراسة من خلال إعطائه مثال عن أحد العلماء كيف اجتهد وكيف حقق النجاح في حياته.

 

تربية الأبناء مهمة ليست سهلة لذلك يجب أن تلتزم بقواعد وأصول التربية السليمة وأن تبتعد عن الكذب الأبيض، وعدم تنفيذ العقاب، وفرض الأوامر، والتمييز والمقارنة بين الأبناء... هذه أهم النصائح التي يجب أن نتقيد بها في تربية أبنائنا؟ فهل تقترح علينا أي نصائح أخرى مفيدة؟ شاركنا في التعليقات.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: 5 أخطاء خطيرة في تربية الأطفال






تعليقات الموقع