4 نصائح للعثور على منتور

وراء كلِّ شخصٍ ناجحٍ منتور واحدٌ على الأقل آمَنَ به ودعمَه منذ البداية، فالمنتور هو الدَّاعم الذي يشجعُك على تحقيق أحلامك والمستشار الذي يساعدك على العثور على طريقك، وعندما لا تسير الأمور على ما يرام يوفِّر لك بيئةً آمنةً وداعمةً، ويمكنك أن تبوح له بما تواجهه من صعوبات وإحباطات، وأن تثق بالتغذية الراجعة الصادقة والداعمة التي يقدمُها لك.



المنتور الخاص هو بطلك الحقيقي، فهو يقوم بثلاثة أدوار حاسمة:

  1. تقييم الأداء: يقدِّم لك الحكمة والنصح، ويدفعك إلى صقل وجهات نظرك وأهدافك.
  2. الدعم: يؤمن بك ويشجعك ويرى فيك في كثير من الأحيان إمكانات لا تراها في نفسك.
  3. المساءلة: يحاسبك على أخطائك، ويجعلك مسؤولاً عن أهدافك، ويساعدك على النهوض بعد الفشل.

كان عالم الرياضيات والفلك إسحاق نيوتن (Sir Isaac Newton) يدرك هذا المفهوم جيداً عندما قال: "إذا كنت أعرف أكثر؛ فذلك بفضل الوقوف على أكتاف العمالقة"، فحسب نيوتن الأبطال هم أولئك الذين يسمحون لنا باكتساب منظورٍ ورؤيةٍ من تجاربهم المباشرة؛ حتَّى نتمكن من الرؤية أفضل وأبعد.

دون هؤلاء المنتورز يمكن أن يكون تحقيق أهدافنا وأحلامنا طريقاً طويلاً وموحشاً، ومن الصعب للغاية أن تفعل ذلك وحدك؛ فالعثور على بطلك أو مجموعة الأبطال الخاصين بك يمكن أن يُحدِث فرقاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بتلك التقلبات والصعوبات الحتمية التي تواجهك في أثناء السعي إلى تحقيق أحلامك.

لذلك إليك فيما يأتي أربع نصائح بسيطة عن كيفية العثور على منتور خاص بك:

1. اسأل:

كل ما تحتاج إليه هو أن تسأل فقط؛ ففي الحياة نحصل فقط على ما نطلبه وما نحن على استعدادٍ للقيام به؛ لذا لا تكتفِ بالجلوس على الهامش متمنِّياً أن يكون لديك منتور أو تظن أنَّه من الصعب العثور عليه، كل ما عليك هو بذل جهد للعثور على واحد، ثمَّ سؤاله عمَّا إذا كان على استعداد لمنحك بعض الوقت والاهتمام، ومن المحتمل أن يكون لديك قائمة بالأشخاص في ذهنك الآن؛ لذا اعمل على ذلك.

شاهد بالفيديو: 15 مهارة تساعدك على النجاح والتقدم في حياتك المهنية

2. واصل السؤال:

ستجد أنَّ معظم الأشخاص الناجحين يدركون أنَّهم حققوا نجاحاً مع كثيرٍ من المساعدة من المنتورز، وعادة ما يرغبون بفعل المثل، ولكن حتَّى إذا رفض الشخص الذي تعامله مساعدتك، فلماذا لا تستخدم ردَّه فرصةً لمطالبته بالتوصية بشخص آخر في مجال اهتمامك؟

3. اختر بحكمة:

ابحث عن الأشخاص الأفضل والأذكى والأكثر نجاحاً - حتى الآن - في عملهم وحياتهم منك، وعن الأشخاص الذين يمكنهم إلهامك، في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر وقتاً للعثور على منتور متقدمٍ عليك بالسن والخبرة والنجاح؛ لذلك إذا لم تجد هذا الشخص بعد فابحث عن زميل لا يريحه أيضاً مجرد بقائه على وضعه الراهن، وملتزمٌ بنموِّه وتطوره حتَّى يساعد كلٌّ منكما الآخر.

إقرأ أيضاً: كيف تجد منتوراً وتجعل علاقتك به ناجحة؟

4. كن بطلاً بالنسبة إلى الآخرين:

استفاد أشخاص كثيرون من الناجحين من دائرة الأقران والأصدقاء والأبطال الذين اهتموا بهم ودعموهم في تحقيق أحلامهم؛ لذا حاول تكوين مجموعة دعم شهرية من الأفراد المتشابهين في التفكير والذين يحاولون تحقيق الأهداف ذاتها؛ فعندما يكون لديك أشخاص جديرون بالثقة وداعمون في حياتك يمكنكم مساعدة بعضكم بعضاً، هؤلاء هم الأبطال الذين سيقفون إلى جانبك خلال الصعوبات والتقلبات الحتمية التي ستعترض طريقك.

إقرأ أيضاً: ما هو المنتورينغ (Mentoring)؟ ولماذا يعد هاماً؟

في الختام:

لا أحد منَّا يستطيع أن يفعل كل شيء وحده؛ فبصرف النظر عن مدى ذكائنا ما نزال بحاجة إلى الاستفادة من وجهات النظر الأخرى والتغذيات الراجعة المفيدة، في الواقع كلما زاد عدد الأبطال في حياتنا كان ذلك أفضل؛ لذا اجعلها أولوية قصوى وابدأ على الفور، واحصل على هذا البطل في حياتك، سوف يصنع ذلك الفرق كله.




مقالات مرتبطة