4 نصائح للعثور على الأشخاص المناسبين لك

انسجام الأفراد هام جداً في أيَّة علاقة، سواء أكانت عاطفية أم مجرَّد صداقة، فكلما ازدادت النقاط المشتركة بين الطرفين من ناحية القِيم والمعتقدات والأهداف ونمط الشخصية، ازدادت فرص نجاح العلاقة وقوَّتها واستمرارها لفترة طويلة



يحمل العالم اليوم تنوعاً واختلافاً كبيراً بين الأفراد، ولهذا يجب عليك مقابلة كثير من الأشخاص والتفاعل معهم بحثاً عن الشخص المناسب، وهذا يتطلَّب كثيراً من الوقت والجهد، وهنا تكمن الصعوبة، وفي هذا المقال 4 نصائح تساعدك لتجد أشخاصاً متوافقين معك بسرعة وفاعلية.

4 نصائح تساعدك لتجد أشخاصاً متوافقين معك:

1. افهم نفسك:

إنَّ عدم معرفة الإنسان ذاته وفهمها تجعله يخسر فرصاً كثيرة لبناء علاقات مع أشخاص مناسبين له؛ لأنَّه لم يدرك ذلك حين التقى بهم أول مرة، فمن الهام جداً أن تفهم نفسك وسماتك الشخصية، فهذا سيسهل عليك كثيراً أن تجد أشخاصاً بسمات مشابهة لك؛ لذا أعطِ اهتماماً أكثر للتعرُّف إلى نفسك على نحوٍ أفضل، وفكِّر في الأشياء الهامة بالنسبة إليك في الحياة والأهداف التي تريد تحقيقها، وحدِّد المعتقدات التي تحملها وسماتك الشخصية البارزة.

ثمَّة اختبارات للشخصية مفيدة في تقييم نفسك، فاسأل الآخرين عن رأيهم بك، فكلما ازدادت معرفتك بنفسك، استطعت فهمها بصورة أفضل.

شاهد بالفيديو: كيف تؤمن بنفسك؟ "Jim Cathcart" "جيم كاثكارت":

2. كن انتقائياً في اختيار نشاطاتك:

تُعَدُّ الفعاليات الاجتماعية من أفضل الطرائق لمقابلة أشخاص جدد، وعادةً تكون هذه النشاطات جماعية بطبيعتها، مثل صفوف تدريبية، أو رياضات جماعية، أو حفلات منزلية، وغيرها، وحتى تستفيد من تلك النشاطات، عليك أن تتَّبع بعض الخطوات؛ فحاول أن تحدِّد نوعية الأشخاص المشاركين في كل نشاط تفكر في الاشتراك به من حيث نمط شخصياتهم والقيم التي يحملونها، وبذلك تستطيع أن تحدِّد احتمالية حدوث انسجام بينكم، ثم اختر النشاط الذي وجدت فيه احتمالية كبيرة للقاء أشخاص مشابهين لك.

إذا كانت شخصيتك تميل إلى التحليل أكثر من الإبداع، فعندها سيكون حضور افتتاح معرض علمي مناسباً لك أكثر من حضور افتتاح معرض فني، أما إذا لم تجد شيئاً مناسباً لك وفضَّلت البقاء في المنزل، فمن الأفضل الانتساب إلى أي نشاط حتى لو لم يكن ماتعاً بالنسبة إليك، ولكنَّه أفضل من بقائك وحيداً في المنزل.

إقرأ أيضاً: ماذا تفعل في وقت الفراغ وكيف تستفيد منه؟

3. أطلِق محادثات شخصية عميقة:

لا تساعدك المحادثات السطحية والبسيطة على تحديد ما إذا كان الشخص المقابل مناسباً لك أم لا؛ لأنَّها تكشف لك ظاهره فقط، أما حقيقة الشخص الداخلية قد تكون مختلفة كلياً؛ ولهذا السبب يُفضَّل دائماً إجراء حوارات عميقة للتعرُّف إلى حقيقة الشخص.

يكون الحديث عن موضوعات عامة في بداية اللقاء، مثل الطقس والأحداث حول العالم، لكن مع مرور الوقت، يُفضَّل التعمُّق أكثر والحديث عن موضوعات شخصية تهم الطرفين، فمثلاً تحدَّث عن أهدافك واسأل الشخص المقابل عن طموحاته المهنية، واسأله عن الأشياء التي يحب فعلها في وقت الفراغ، وأخبره عن نفسك، فالإجابات عن مثل هذه الأسئلة تعكس شخصية الإنسان الحقيقية.

يجب أن تكون مستعداً للتخلِّي عن الخجل واستبداله بالفضول وحتى الثرثرة مع الآخرين، لتُناقِش ببراعة في الحوارات، إضافة إلى بناء علاقات شخصية ناجحة ومتينة.

4. تعرَّف إلى أصدقاء أصدقائك:

إذا كان لديك أصدقاء مُقرَّبون، فلا شك في أنَّهم يشبهونك كثيراً، وبينكم انسجام كبير، وهم بالتأكيد لديهم أصدقاء آخرون لا تعرفهم، ومن المحتمل أن يكونوا مناسبين لك كثيراً، فالقاسم المشترك بينكم هو أصدقاؤك المقربون، وهذا سيزيد من إمكانية الانسجام بينكم، وهذه هي الطريقة الأسرع والأكثر فاعلية لتكسب أصدقاء جديدين موافقين لك، وعندها ستجد نفسك تنتمي إلى مجموعة من الأصدقاء الذين تجمعهم روابط قوية وناجحة تلبي احتياجاتهم الاجتماعية.

إقرأ أيضاً: طرق بسيطة تمكنك من التعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة

في الختام:

إنَّ العثور على أشخاص مناسبين وبناء علاقات قوية معهم ليس أمراً عشوائياً؛ بل يتطلَّب تخطيطاً وتطبيقاً للنصائح السابقة بصورة صحيحة، من خلال فهم نفسك وامتلاكك الشجاعة لمقابلة أشخاص جديدين باستمرار والتواصل والحوار معهم.




مقالات مرتبطة