4 نصائح لإدارة النمو السريع في العمل قبل فوات الأوان

بعد سنوات من الكفاح من أجل تحقيق أهدافك في العمل، ازدهر مشروعك أخيراً؛ حيث يقوم العملاء القدامى الذين اعتادوا على التعامل معك بإخبار عملاء جدد عن عملك الجديد. يلاحظ العملاء الجدد عملك، ومن ثمَّ بالكاد يستطيع الموظفون لديك مواكبة المهام الكثيرة المتعلقة بخدمة العميل.



لقد نجح أنموذج العمل الذي عملتَ بجهد لإنشائه بشكل أفضل مما حلمتَ به وكنتَ على وشك بدء مشروع جديد؛ حيث تتلقى الاتصالات باستمرار، كما تبدو آفاق المستقبل مشرقة بشكل مذهل، فمن كل النواحي، كانت حياتك في أوج ازدهارها، فلماذا أصبح كل شيء فجأة صعباً للغاية؟

وعندما يكون امتلاك قوة عاملة تعمل بشكل نشيط أكثر أهمية من أي وقت مضى، يبدأ أكثر موظفيك موهبة بتقديم استقالتهم، بينما ينضغط البقية إلى أقصى حد؛ حيث يعملون على مدار الساعة لإدارة عبء العمل المتزايد، والواقع أنَّ محاولة التوازن في الظاهر تخلق حالة من انعدام الاستقرار عند موظفيك.

إنَّ المتاعب المرتبطة بتحقيق النمو أمرٌ واقعي والطريقة التي تتعامل بها مؤسستك تجاه هذه المتاعب ستشكل مستقبل شركتك، فإنَّه وقت محوري لفريقك ويجب التعامل معه بعناية:

1. إحراز التقدُّم بحذر:

خلال فترات النمو السريع، تحتاج الشركات إلى توظيف العمال بشكل سريع لاستيعاب عبء العمل المتزايد، ولكن من الهام أن يكون خيار هذه الشركات ذكياً حيال ذلك؛ فمع وجود العديد من المتغيرات في مهمة توظيف العمال، فإنَّ الإحصاءات المتعلقة بمعدل النجاح طويل الأمد للشركات الناشئة ليست في صالحك.

وفقاً لوكالة "فونديرا" (Fundera)، فإنَّ 20% من الشركات الصغيرة تفشل في إنجاز مهامها في العام الأول، وتفشل 30% من الشركات في العام الثاني، وتفشل 50% من الشركات خلال السنة الخامسة من العمل، وتفشل 70% في السنة العاشرة.

إقرأ أيضاً: لماذا يجب على الشركات الصغيرة أن تجرب خطة استمرارية العمل؟

2. أسباب الفشل:

دعونا نفكر في سبب انهيار الشركات الناشئة في المقام الأول، فوفقاً لبحث موجز أجرته شركة "سي بي إنسايتس" (CBInsights)، فإنَّ أسباب الفشل تتراوح بين أنَّ خدمات شركة ما لا تُلبي متطلبات السوق، وضعف التسويق، وعدم كفاية الموارد المالية، إلى وجود فريق إداري غير مناسب، وزيادة الإرهاق، والتحديات القانونية، وضعف التواصل بين الموظفين؛ بعبارة أخرى، قد يكون سوء تقدير السوق المستهدف وقدراتك الشخصية أمراً كارثياً.

يعرِّض روَّاد الأعمال الذين لا يقومون بإنجاز المهام المترتبة عليهم، ولا يتأقلمون مع تحديات السوق دائمة التطور أنفسهم للفشل خلال فترات نمو أعمالهم؛ حيث يمكن أن تتعامل الشركات الناجحة بسرعة مع مشكلة مواجهة التوظيف السيِّئ، أو المنتج السيِّئ، أو القرار الخاطئ سواء كانت تمرُّ بفترة ركود أم فترة نمو.

على سبيل المثال: توقفت شركة "بلو سمارت" (Bluesmart) المصنِّعة للحقائب الذكية في عام 2018 عن العمل بعد أن بدأت معظم شركات الطيران الأمريكية الكبرى بمطالبة الركاب بإزالة بطاريات الليثيوم أيون من أمتعتهم التي فُحِصَت؛ وذلك وفقاً لما ذكرَته شركة "سي بي إنسايتس" (CBInsights)، فلم تستطع الشركة أن تتعامل مع الأمر؛ وذلك لأنَّ منتجها يعتمد على وجود هذه البطاريات للتشغيل.

في حالة أخرى مماثلة، فشلت شركة "دان باي نان" (DoneByNone) الناشئة في التجارة الإلكترونية بسبب تجاربها السيئة في خدمة العملاء؛ حيث أوضحت الشركة أنَّ التركيز على الوصول إلى القمة وتحقيق النجاح ونسيان ما يحتاجه عملاؤك يمكن أن يكون أمراً مدمِّراً للشركة.

تظهر دراسة "سي بي إنسايتس" (CBInsights) أنَّ العديد من الشركات تتوقف عن العمل عندما لا تقضي وقتاً كافياً في التحدث إلى العملاء، أو نشر ميزات المنتجات، أو الحصول على التغذية الراجعة من العملاء، ويمكن أن يؤدي الخلاف حول أهداف الشركة وبيانات المهمة والتسلسل الهرمي للإدارة إلى دمار الشركة أيضاً.

إنَّ الإعداد والتخطيط والتقييم الدقيق للسوق الحالي سيوفر لك الوقت والمال والكثير من خيبة الأمل خلال فترات النمو السريع.

إقرأ أيضاً: 9 أخطاء تؤدي إلى إخفاق الشركات الناشئة

3. الوفاء والالتزام بالقيم الأساسية للشركة:

أفضل طريقة للتأكُّد من أنَّك على المسار الصحيح هي الحفاظ على القيم الأساسية لشركتك؛ وذلك بصرف النظر عن سرعة أو بطء نمو مؤسستك؛ حيث إنَّ القيم الأساسية للشركة تتلخص في وضع خارطة نحو تحقيق النجاح والتي بدورها سوف توجِّه المنظمة في الاتجاه الصحيح، حتى لو كان ذلك يعني اجتياز بعض العقبات في أثناء فترة النمو.

إذا بنيتَ سمعة شركتك نتيجة ما تقدِّمه لعملائك من خدمات من الدرجة الأولى، فابقَ على هذا المسار وتأكَّد من الاستمرار في تقديم الجودة نفسها من السلع أو الخدمات التي كانت سبباً في نجاحك.

فيما يأتي 4 نصائح للتحكم بالمتاعب المرتبطة بتحقيق النمو في أثناء انتقالك إلى المستوى اللاحق:

  1. أنشِئ آليات لمراقبة جودة عملك؛ حيث يجب ألا تتأثر أبداً جودة المنتجات أو الخدمات التي كانت سبباً في نجاحك بسبب النمو والتقدُّم.
  2. اختر موظفيك بعناية، وتأكَّد أن يكون كل موظف جديد مندمجاً في الثقافة التنظيمية؛ حيث إنَّ التعريف بالموظفين الحاليين أمرٌ بالغ الأهمية عندما يعمل عدد كبير من الأشخاص عن بُعد، ومن السهل الشعور بعدم التواصل مع فريقهم، وإذا لم يكن من الممكن التعريف بالموظفين الجدد وجهاً لوجه، فيمكن أن يكون عقد المؤتمرات عبر الفيديو بديلاً جيداً.
  3. أظهِر التقدير للأشخاص الذين كانوا معك خلال فترات النجاح والإخفاق التي مرَّت بها الشركة في أيامها الأولى، وأظهِر الولاء لأولئك الذين ساعدوك على الوصول إلى ما أنت عليه اليوم كونه يُعَدُّ أحد مفاتيح النمو الناجح؛ حيث يعتمد الرؤساء التنفيذيون للشركات الناشئة والقادة التنفيذيون على الموظفين المخلصين الذين سوف يلتزمون بالعمل معهم في السرَّاء والضرَّاء.
  4. أنشئ دورة للتدريب في مجال الإدارة والقيادة؛ حيث لا يعرف الموظفون بالفطرة كيف يديرون أمورهم، ويجب على أرباب العمل الاستثمار في التدريب على قيادة الفريق؛ لذلك عندما ينتقل الموظفون إلى تولِّي مناصب عليا، يمكنهم تعلُّم كيفية إدارة الآخرين بفاعلية.

إذا وصلَت شركتك إلى تلك النقطة الرائعة من النمو؛ حيث تزدهر الأعمال التجارية، ويكون التوظيف ضعيفاً والعمل يتراكم، فتماسَك، وابحث بعمق، واطلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها، وتذكَّر أنَّك ستحصل عليها.

المصدر




مقالات مرتبطة