4 مهارات هامة لبناء علاقة ناجحة

لقد مرت الذكرى السنوية الثالثة لزواجي، لذلك أردت أن أشارك بعضاً ممَّا تعلَّمته، وكذلك بعض المهارات التي تساعد على بناء علاقة رائعة:



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "فيمال لامبا" (Vimal Lamba)، ويحدثنا فيه عن أهم 4 مهارات لبناء علاقة ناجحة. 

1. التواصل:

إنَّ التواصل هو أمر بغاية الأهمية؛ لذا كن صريحاً، وشارك الأشياء التي تحبها وتكرهها مع شريكك، وحاول معرفة شعوره وسبب ما يشعر به أيضاً، وثِق بشريكك ليكون شخصاً ذكياً، ولا تحكم مسبقاً بأنَّه لن يفهم أو يقدِّر مخاوفك أو قلقك، وحاول الخروج من قوقعتك، وتواصل معه بين الحين والآخر، وستندهش كم أنَّ هذا الأمر سيُحسِّن علاقتكما.

2. اللطف:

في بعض الأحيان تحتاج أنت وشريكك إلى بعض الكلمات اللطيفة للتأثير في سلوك بعضكما بعضاً؛ إذ إنَّ اللطف تجاه بعضنا بعضاً يضيف قيمة كبيرة للعلاقات، فيجب أن نتقبَّل أنَّنا جميعنا نرتكب الأخطاء، ونريد أن نكون نسخة أفضل من أنفسنا، فآمن بقدرة الناس على إحداث التغيير في أنفسهم ومحيطهم.

سيساعدك إظهار اللطف في علاقتك، على تحقيق إنجازات جديدة في رحلتك مع شريكك، فقد ترغب في التخلُّص من تلك الجدالات الجارحة والمثيرة للغضب، وإعادة التواصل لاحقاً بهدوء، فلا تتفوه فقط بالإساءات التي لا تقصدها؛ بل فكِّر في الأمر لاحقاً، فعندما تفكِّر بوضوح ستدرك كم كانت أفعالك لا معنى لها.

أنت الشخص الوحيد الذي يعلم بأحلك أسرار شريكك وأعمق مخاوفه، إذا أصبحت ذلك الشخص الذي يستغل هذه الأمور لكسب الجدال، فهل أنت شريكٌ جيد؟ حتى الأصدقاء لا ينبغي أن يفعلوا ذلك.

شاهد بالفيديو: 8 طرق لبناء الثقة في العلاقات

3. النهج الموجَّه نحو الحل:

لنفترض أنَّك عالقٌ في مشكلةٍ ما، على سبيل المثال، قمت بالحجز في يوم غير اليوم المحدد للرحلة التي كنت تخطِّط لها أنت وشريكك منذ زمن طويل، ما الذي تفضِّل أن يفعله، أن يغضب وينعتك بأنَّك إنسان فوضوي جداً ويزيد الوضع سوءاً ويعكر المزاج والرحلة؟ أو تفضِّل أن يتقبَّل أنَّك ارتكبت خطأ ويبحث عن الحلول لذلك، ومن ثمَّ تحسين التجربة بأكملها، وبناء رابطة أقوى معاً كفريق؟ كل هذا يعتمد على نهجك أنت، سواء كنت تريد أن تكون شخصاً إيجابياً أم شخصاً سلبياً.

لذا، سوف أقترح عليك القيام برحلة سفر مع شريكك الحالي أو التخطيط لرحلة مع شريكك المحتمل لتقييم مدى توافقكما.

إقرأ أيضاً: الأخطاء الأكثر شيوعاً في العلاقات العامة

4. امتلاك حياة خاصة:

أعتقد أنَّ هذه الصفة هي الأهم؛ إذ إنَّ الاعتماد المفرط على شخص آخر ليس بالأمر الجيد على الأمد الطويل، اكتشف اهتماماتك، افعل ما تحب في وقتك الشخصي، اتبع أحلامك، مارس هواياتك؛ إذ تساعد هذه الأشياء على بناء احترام الذات والحفاظ عليه، وتجعلك جذَّاباً بنظر شريكك، فعندما تكون شخصاً مميزاً، فإنَّك تلهمه ليحب ويقدِّر شخصيتك باستمرار.

إقرأ أيضاً: فن صناعة العلاقات المميزة !!!

في الختام:

قد تعكس كل هذه السلوكات رغبتك في النمو مع شريكك، وتحقيق أهداف أعلى في علاقتك وكذلك في حياتك؛ لذا كونا فريقاً جيداً، وتعاونا، وتذكر أنَّ الحب هو عملية مستمرة، ولا يُختزَل بلحظةٍ واحدة، ويمكن لأي شيء أن يفتح باب العلاقة، ولكن عليك أن تدرك أنَّه لا يوجد شيء مجاني ويجب أن تكسب حب شريكك كل يوم.

المصدر




مقالات مرتبطة