4 عقبات تبعدك عن تحقيق أهدافك

مع اقتراب نهاية كل عام قد تبدأ بالتفكير في اتخاذ قرارات ترتبط بالعام الجديد، وإذا كنت مثل معظم الناس فقد تجد أنَّك ستبدأ باستبدال كثير من الأفكار المفعمة بالأمل في شهر كانون الثاني (يناير) بالأعذار، أو ربما ستشعر بالهزيمة أو عدم الجدوى، ولكن لماذا لا يحقق الناس أهدافهم؟



ما الذي يبقيهم عالقين في أماكنهم وغير قادرين على إنقاص أوزانهم أو كسب مزيد من المال أو العثور على العلاقة التي يريدونها حقاً، أو القيام بأمور أخرى لا حصر لها لإسعاد أنفسهم؟

4 عقبات تمنع معظم الناس من الوصول إلى أهدافهم:

نقدم لك فيما يأتي 4 عقبات تمنع معظم الناس من الوصول إلى أهدافهم:

1. عدم وضوح الهدف:

ربما تعلم أنَّك تريد أن يكون لديك مزيد من الأصدقاء حولك، أو تريد كسب مزيد من المال، أو ترغب في البدء بعمل تجاري، قد يكون لديك فكرة مبهمة على الأقل عما تريده، ولكن هل جلست يوماً وفكرت فيما تريده بالضبط؟

إحدى الممارسات الجيدة لذلك هي تدوين ما تريد أن تكون عليه حياتك اليومية، ولمساعدتك على ذلك فكر في الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  • ماذا ستفعل؟
  • مع من ستفعل ذلك؟
  • ما الذي تتحدث عنه؟
  • ماذا ستأكل على الفطور؟
  • متى ستستيقظ؟
  • ما الذي تحلم به؟
  • ما هو أكثر شيء تفتخر به؟

عندما تستطيع تخيُّل مستقبلك وتبدأ بتخيل الحياة من وجهة النظر هذه؛ سيكون لديك فكرة حقيقية وملموسة عما تسعى لأجله، وستكون أهدافك واضحة وستعرف بالضبط ما الذي تريده.

2. عدم وضع الخطة المناسبة:

قد تعرف ما تريده بالضبط؛ لكنَّك لا تملك الخطة المناسبة؛ لذلك لن تتمكن على الأرجح من تحقيق ما تسعى إليه، إنَّ اتخاذ إجراء هو أمر جيد، ولكن إذا كنت تطبق أي إجراء قديم فلن تحقق تقدماً ثابتاً ومستمراً نحو هدفك، قد تدفعك بعض الأمور نحو خطوة أقرب إلى ما تريده؛ لكنَّك تنساق وراء أشياء أخرى تشتت تركيزك.

من الأمثلة الشائعة على ذلك عندما يحاول شخص ما تعلم طريقة البدء بعمل تجاري عبر الإنترنت؛ إذ ينتهي الأمر بالعديد من المبتدئين بالانسياق وراء كل ما هو جديد فتجدهم ينتقلون من برنامج أو دورة إلى أخرى، ولا يحرزون أي تقدُّم، والحل هو الاقتداء بشخص ناجح واتباع الخطة التي اتبعها نفسها لتحقيق ما تريده، وتترك أي قصة نجاح أدلة؛ لذا اتبعها واستخدمها خطة للسعي نحو أهدافك.

شاهد بالفيديو: 4 عقبات تبعدك عن تحقيق أهدافك

3. عدم اختيار البيئة المناسبة:

هل أنت محاط بأشخاص سلبيين معظم الوقت؟ هل حياتك مزدحمة للغاية ولا تنعم فيها بلحظة هدوء للتفكير بوضوح؟ ربما تكون مساحة العمل لديك مزدحمة جداً ولا تسمح لك بالتركيز فيما عليك إنجازه.

لا ينعم الجميع بظروف مواتية، لا سيما عند الشروع بتحقيق أهدافهم، وإذا كنت لا تشعر بأنَّك في البيئة المناسبة لدعمك فقد تحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات لإصلاح الموقف؛ لذا ابذل جهداً لتخصيص مساحة مرتبة للحفاظ على تدفق إبداعك وابتعد عن الأشخاص المتشائمين حتى لا يثنوك عن تحقيق أهدافك، أو اقضِ بعض الوقت وحدك حتى تتمكن من التفكير وتفعل كل ما يتطلبه الأمر لوضع نفسك في موقف يزيد من فرصك في النجاح.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تمنعك من تحقيق النجاح

4. عدم امتلاك العقلية الصحيحة:

من أهم الأمور التي تمنع كثيراً من الناس من الوصول إلى النجاح الذي يريدونه هو طريقة التفكير؛ فإذا كنت تبحث عن شيء يقع خارج منطقة الراحة الخاصة بك فليس غريباً أن تواجه معتقداتك المقيدة.

المخاوف من أنَّك لست جيداً بما فيه الكفاية، والشك في عدم امتلاكك كل ما تريده للسعي نحو النجاح، أو حتى التردد والتخمينات بأنَّ ما تريده ممكن حقاً؛ هي أمور شائعة، وأفضل طريقة للتغلب على اعتقاد مقيد هي محاولة إثبات صحته بالتجربة، وإذا كان لديك اعتقاد بأنَّك تخجل جداً من التعرف إلى شخص ما فحاول إثبات ذلك، واذهب وتعرف إلى عدة أشخاص، وإذا كنت تحسب أنَّك لا تستطيع إنقاص وزنك فيجب عليك إثبات ذلك؛ حسِّن نظامك الغذائي وروتين التمرينات الرياضية ولاحظ ما إذا كان وزنك سينقص، وسيؤدي هذا الأمر إلى التغلب على مخاوفك؛ لأنَّك ستواجهها وتثبت لعقلك الباطن أنَّها مجرد مخاوف زائفة.

إقرأ أيضاً: ما هو أثر عقليتك في النجاح؟

في الختام:

إذا كانت هذه العقبات تمنعك من تحقيق أهدافك فلا تقلق؛ اعترف بوجودها واسعَ إلى التغلب عليها بدلاً من الشعور بأنَّك عالق بسبب بعض القيود، كما أنَّ توضيح ما يعترض طريقك وتحديده هو الخطوة الأولى لتجاوز العقبات التي تمنعك من الوصول إلى المكان الذي تريده.




مقالات مرتبطة