4 طرق لزيادة ذكاء طفلك

جميعنا يتمنّى أن يمتلك أطفالنا إمكانيات فكرية وإبداعية ومواهب مميزة، ولاشك بأنّ ذكاء الطفل هو الأساس الذي ينطلق منه ليصل إلى الإبداع والتميز، لكنّ ذكاء الطفل لايرتبط بمعدل ثابت فهو بحاجة دائمة للتدريب لكي يتطور وينمو.



فما هي الطرق التي تساهم على زيادة ذكاء الطفل؟ وماهي الطرق التي تساهم في تدمير وإيقاف الذكاء لديه؟ هذا ماسنخبركم عنه في مقالتنا هذه:

حب القراءة:

من أهم الوسائل التي تساعد على تطور ذكاء الطفل هو حبّه للقراءة وتعلّقه بها، لهذا من الضروري أن يعتني الآباء بهذا الأمر ويعملوا على تشجيع أطفالهم عليه عن طريق شراء القصص المصورة التي تناسب أعمارهم، وتحفيزهم على قراءة هذه القصص ومناقشتهم بها.

إقرأ أيضاً: 10 طرق لتشجيع الأطفال على القراءة

التكنولوجيا:

ينزعج الكثير من الأهل لأنّ أطفالهم يقضون الوقت باستخدام الأدوات التكنولوجية المتنوعة وبالتحديد الانترنت، ولكن يمكن استبدال هذا الانزعاج بالاستثمار الفعّال لهذه الوسائل في تعزيز ذكاء الطفل، كأن ندّرب أطفالنا على بعض البرامج المهمّة والمفيدة ونعلّمهم على القراءة والكتابة عليها بالإضافة لتعليمهم على بعض ألعاب الذكاء.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لمساعدة طفلك على التخلص من إدمان التكنولوجيا

الموهبة:

كل طفل يولد وهو يمتلك موهبة معينة، ولكن يمكن لهذه الموهبة أن تتلاشى في حال لم ينتبه الأهل أو المدرسة لها، لذلك يجب على الأهل مراقبة أطفالهم جيداً والتركيز على الموهبة المحبّبة لديهم والعمل على تعزيزها وتنميتها، فالأهل هم من يستطيعون أن يصلوا بموهبة الطفل إلى الإبداع والتميّز.

إقرأ أيضاً: صفات الطفل الموهوب وأهم الطرق لتنمية مواهب الطفل وصقلها

التغذية السليمة:

يجب على الأهل الاهتمام بنمط غذائي صحّي للطفل وخصوصاً في المراحل المبكّرة من العمر، حيث يحتاج الطفل للكثير من الفيتامينات والعناصر الأساسية الضرورية لبناء الجسم بشكل صحي، فالتغذية الصحيّة للطفل تساعد وبشكل كبير في تنمية وتنشيط الدماغ وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل.

إقرأ أيضاً: لماذا يحتاج دماغ الطِّفل إلى زيت السَّمك؟

بعض الطرق الخاطئة التي تساهم في تدمير ذكاء الطفل:

  1. ترك الطفل لوحده لفترات طويلة وانشغال الأهل عنه.
  2. ترك الطفل يشاهد التلفاز وحده ولساعات طويلة دون تنظيم.
  3. سهر الطفل لساعات متأخرة من الليل وعدم حصوله على النمو الكافي.
  4. ترك الطفل يلعب ألعاب الكومبيوتر والفيديو لساعات طويلة دون إشراف الأهل.
  5. سوء تغذية الطفل وتناوله للكثير من الحلويات والسكاكر.
  6. كثرة توبيخ الطفل واستخدام الضرب معه ونعته بألفاظ قاسية، فهذا يجعله يفقد ثقته بنفسه ويضعف من شخصيته

 

كما رأيت عزيزي القارئ للأهل الدور الكبير والأساسي في تعزيز وتطوير نمو ذكاء الطفل، فكونوا إلى جانب أطفالكم وساعدوهم في تكوين شخصيتهم المميزة والذكية.




مقالات مرتبطة