4 طرق لاقتناص الفرص في مجال الأعمال

ربما تساءلتَ يوماً عن السبب الذي يجعل بعض رواد الأعمال يحصلون على فرص أكثر من غيرهم، وما إن كان هذا بسبب أرباحهم أم لأنَّهم يعرفون الوصفة السحرية لاقتناص الفرص من الآخرين.



يعيد "غلين سانفورد" (Glenn Sanford) - مؤسس شركة الوساطة العقارية العالمية عبر الإنترنت "إي إكس بي ريالتي" (eXp Realty) والشركة الأم لها شركة "ساكسيس" (SUCCESS) - صياغة هذا السؤال، بدلاً من الخلط بين النجاح والمال، فكان يسأل رواد الأعمال الناشئين عن علاقاتهم، ويكون سؤاله كما يلي: هل توظف العلاقات لتنمية عملك أم العكس؟ يتخذ معظم الأشخاص الخيار الأول، وهذه هي أصعب طريقة لمقابلة الأشخاص والحصول على الفرص لأنَّ توظيف العمل لتنمية شبكة العلاقات هو أكثر جدوى.

يتحدث "تريستان أومادا" (Tristan Ahumada) محرر موقع "ساكسيس بيبول" (SUCCESS People) للتطوير المهني إلى "غلين سانفورد" (Glenn Sanford) حول كيفية الحصول على فرص مذهلة. يؤدي الحظ دوراً صغيراً، لكن ليس للصدفة إلا دور صغير في حدوث الأمور؛ فمثلاً لم تسنح لـ "سانفورد" (Sanford) الفرصة لشراء مجلة "ساكسيس" (SUCCESS) عن طريق الصدفة؛ بل كانت نتيجة قيامه بالأعمال التجارية.

يقول "سانفورد" (Sanford): "يرجع الكثير من النجاح إلى السلوك، فلم يكن ليحدث أيٌّ من هذا، سواء كان ذلك من أعمالي أم أيِّ شيء آخر، لو لم أكن شخصاً إيجابياً ومجتهداً ووطدتُ علاقات رائعة وأشركتُ أشخاصاً آخرين في العمل".

إن رغبتَ بالحصول على نتائج مماثلة فاتَّبِع هذه الطرائق الأربع لاقتناص الفرص:

1. إحاطة نفسك بأشخاص داعمين:

يتطور العديد من رواد الأعمال من خلال استيعاب المعلومات؛ فعليهم قراءة كتب المختصين في مجال الأعمال مثل: "ستيفن كوفي" (Stephen Covey)، و"ديل كارنيجي" (Dale Carnegie)، وغيرهم، فمن الجيد دراسة أسرار النجاح، ولكن لا تتوقف في مرحلة التعلم، فطبِّق الدروس وامضِ قدماً. هنا يأتي دور المنتور الذي يُقدِّم لك المشورة الشخصية؛ لذا ابحث عن معلِّم يلهمك للتطور.

يقول "سانفورد" (Sanford): "عندما دفع أحدهم مَواطن قوتي للوصول إلى حدها الأقصى، ظهرَت هذه القوة أخيراً، فكنتُ أحشو ذهني بالمعلومات، ولكنَّني تخلَّصتُ منها كي أكون أكثر تركيزاً وأسمح للأمور أن تسير سيراً طبيعيَّاً".

إقرأ أيضاً: ماذا يحدث عندما تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين؟

2. مساعدة الكثير من الأشخاص:

يقول "زيغ زيغلر" (Zig Ziglar) الكاتب والمتحدث التحفيزي: "يمكِنك الحصول على كل شيء تريده في الحياة إذا كنتَ تساعد الآخرين في الحصول على ما يريدون"، هذه نصيحة عظيمة في الحقيقة، وهناك طريقتان لتطبيق هذه الحكمة، حيث يمكِنك مساعدة شخصين أو ثلاثة على النجاح بين الحين والآخر، وهذا يستغرق وقتاً طويلاً ويشتت انتباهك، أو يمكِنك وضعُ خطة لتغيير حياة الآلاف دفعةً واحدة.

يسأل "سانفورد" (Sanford): "إذا لم أفكر تفكيراً ذكيَّاً بما يكفي، فكم عدد الأشخاص الذين سأضر بهم؟ هذه طريقة تفكير جنونية، فلدينا أكثر من 53000 عميل في شركة "إي إكس بي" (eXp)، وقد يصبح لدينا 300000 عميل في غضون خمس سنوات، ولكم أن تتخيَّلوا كم ستكون تلك المؤسسة ضخمة، كما سأقلص حجم العملاء في شركاتي وأعمالي التجارية الأخرى إذا لم أفكر بطريقةٍ أذكى ليس لأجلي فقط؛ بل للعملاء والوسطاء والموظفين والزبائن جميعاً".

إقرأ أيضاً: 9 نصائح لتكون مصدر سعادة للآخرين

3. عدم السعي إلى جمعِ المال:

على الرغم من أنَّ امتلاك الكثير من المال حلم جميل ينتابك، إلا أنَّ حل مشكلات الآخرين هو الطريقة الحقيقة لجمعه، وفي بعض الأحيان تستغرق هذه العملية وقتاً طويلاً، فطوِّر منتجك أو خبرتك قبل حدوث أيِّ شيء حتى ذلك الحين، فإنَّ كسب المال ليس مضموناً، وكي تتمكن من الاستمرار رغم التقلبات، يجب أن يكون هدفك أكبر من الربح.

يقول "سانفورد" (Sanford): "لقد تحدثتُ إلى أشخاص ناجحين ينصبُّ جلُّ تركيزهم على جني الأموال، ولا أحب أن أكون بقرب هؤلاء الأشخاص؛ بل أحب إحاطة نفسي بالأشخاص الذين يرغبون في إحداث تأثير، وإذا كان المال نتيجةً ثانويةً لذلك - وهو أمر هام - فلا بأس في ذلك"، ففي أثناء بناء العلاقات، تواصَل مع رواد الأعمال الذين يعرفون كيفية إنشاء القيمة، وليس فقط الخطط لزيادة الأرباح.

4. توسيع الأفكار العظيمة:

يمكِن لشخص واحد أن يؤسس مشروعاً تجارياً، لكنَّ الأمر يتطلب فريقاً من الأشخاص لتوسيعه كل عام، فإذا كان لديك موظفون، فاستمِع إلى أفكارهم، وادعمهم حينما يجربون أشياء جديدة، وأرسِ ثقافة الابتكار حيث لا توجد أفكار سيئة، فقط المفاهيم التي تُطوَّر أو يُعاد توجيهها من خلال المناقشة.

يقول "سانفورد" (Sanford): "هناك الكثير من القادة في مجال العقارات الذين لا يحبذون فكرة بناء العملاء ووسطاء العلاقات، ويحاولون بسط السيطرة كلها على الشركة، وأنا لا أفهم ذلك، لطالما كنتُ أنشد التمكين وإيجاد مصادر أرباح جديدة، فخُذ شركات مثل: "غوغل" (Google)، و"تويتر" (Twitter)، و"فيسبوك" (Facebook)، وغيرها من الشركات الحديثة على سبيل المثال؛ فهذه تُطبِّق استراتيجيات عمل جديدة، حيث يتعلق الأمر بظهور الأفكار الرائعة أينما أتت".

نأمل أن تكون قد تحمستَ لهذه الاقتراحات التي ستضمن لك اغتنام مزيد من الفرص.

 

المصدر




مقالات مرتبطة