4 خطوات للاستقلال المادي

معظم الناس يريدون أن يستقلُّوا مادياً؛ فالاستقلال المادي يعني عدم اعتمادك على وظيفتك اليومية لتغطية كافة نفقاتك، وأنَّه يمكنك أخذ إجازة من العمل دون القلق على أحوالك المادية؛ إذ يعتقد الناس غالباً أنَّك بهذا تتطلع للتقاعد المبكر، لكن هذا ليس بالضرورة.



معظم الناس يختارون الاستقلال مادياً دون أن تكون لديهم أيُّ نيَّة بالتقاعد؛ لكنَّ الحياة مليئة بالمفاجآت، أنت لا تدري ما الذي يمكن أن يحصل، وكيف ستتصرف إن عانيت أنتَ أو أحد المقرَّبين إليك من مرضٍ ما، ويجب عليك أن تتكفَّل بالأمر.

لن تكون فقط مجبراً على دفع تكاليف العلاج، لكن أيضاً عليك أن تترك العمل لبعض الوقت، هل يمكنك ترك وظيفتك بأريحية دون القلق على أحوالك المادية؟

إن كان الجواب لافعليك أن تعير انتباهك للنصائح الآتية لتسعى نحو استقلالك المادي:

1. اعرف سبب رغبتك في الاستقلال المادي:

لمَ تريد أن تستقل مادياً؟ توجد أسباب كثيرة لهذا، وعندما تستقل مادياً فأنت لم تعد عالقاً في وظيفةٍ لا تريدها، وبإمكانك اختيار وظيفةٍ تُحِبُّها دون القلق حول متى ستُرقى أو متى سيعطونك علاوةً على الراتب، إنَّها أفضل طريقةٍ لتترك خلفك إرثاً وأيضاً لتستمتع بحياتك.

شاهد بالفيديو: كيف يمكن الوصول إلى الحرية المالية؟

2. افهم وضعك المالي الحالي:

الاستقلال المادي لا يحدث بين ليلةٍ وضحاها، ولتفهم وضعك المادِّي عليك أن تنظر إليه بحسٍّ عالٍ من المسؤولية، وأن تأخذ دخلك الشهري بالحسبان، كما الحال مع ديونك، وكم هي نفقاتك اليومية والأسبوعية، ولا تنظر إلى دخلك نظرة حالمة، فهذا هو الوقت لتدوين كلِّ شيء لكي تكوِّن صورة واقعية عن وضعك المادي، وربَّما عليك الأخذ بالحسبان أن تستشير خبيراً في الشؤون المالية ليساعدك على اتخاذ القرار الصحيح، وحالما تفهم وضعك المادي، يمكنك المباشرة بالخطوة التالية.

3. سدِّد ديونك:

قد تُصعِّب الديون عليك الاستقلال المادي؛ فالأمر يعود إليك في تسديد ديونك كاملةً، ومن الممكن ألا يكون الأمر سهلاً، وربما سيتطلب وقتاً كبيراً لتسديدها كلها.

احرص على تدوين جميع ديونك، وحاول إيجاد خطة معينة لتسديدها في الوقت المناسب، وهذا قد يعني دفع مبلغ لبطاقة ائتمانية واحدة أكثر من غيرها حتى تنتهي من دينها، فإن كان عليك التخلي عن الإجازات والأنشطة الترفيهية الأخرى، فعليك أن تأخذ بالحسبان أن توفِّر المال لتسديد ديونك.

إقرأ أيضاً: كيف ينبغي أن يدير رواد الأعمال ديونهم؟

4. حدِّد أهداف حياتك:

ما هي أهدافك المادية؟ أين ترى نفسك في العشر سنوات القادمة؟ يجب أن يكون لديك صورة عن حياتك وشؤونك المالية لتعرف ما هي الخطوة المناسبة للوصول إلى تلك الأهداف، أيضاً ربما عليك أن تحرص على وجود بوليصة تأمين على حياتك أو أن تكون لديك خطة لها.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف: كيف تحدد أهدافاً قابلة للتحقيق؟

في الختام:

إن كنت تعرف ما تريد، فإذاً حان الوقت لتعمل عليه، طبعاً إنَّ القول أسهل من الفعل، ومن الهام النَّظر إلى وضعك الحالي وأهدافك المادية، وأن تكتشف كيف تتحرَّك من مرحلة إلى أخرى، وكيف تحقِّق أهدافك المادية من موقعك الحالي؟ لا تشغل بالك بالمدة التي يستغرقها الأمر، والهام أن تُباشر العمل.

إن كنتَ جاهزاً لتستقلَّ ماديَّاً، توجد خطوات كثيرة عليك أخذها في الحسبان، وعندما يحين الوقت، توجد أسباب كثيرة تدفع الشخص إلى الاستقلال المادي، ولا يوجد شيءٌ اسمه الأمان الوظيفي، بينما من الممكن بسهولة أن تجد نفسك في موقفٍ صعب في المستقبل، ودون الأمان المادي ربما لن تعرف كيف تتصرف.




مقالات مرتبطة