4 أسباب تجعل يومك رائعاً

تكمن مشكلة المساعدة الذاتيَّة في أنَّ معظم المحتوى المتوافر يُركِّز على الجوانب السلبية في حياة الإنسان؛ مثل أساليب معاملة المشكلات والتغلب عليها، وهو ما يؤدِّي إلى الشعور بالإحباط بعد فترة.



بهدف تفادي هذا الشعور بالإحباط يقدِّم لك هذا المقال 4 أسباب تجعل يومك رائعاً:

1. تحدُث الحياة وتُعَاش في الزمن الحاضر:

فكِّر بأجمل تجربة خضتها في حياتك، واسترجع شعورك آنذاك، إنَّه شعور لا يُوصَف؛ وهذا يعني أنَّ التجربة لم تحدث في الماضي؛ بل إنَّها ترافقك في حاضرك، وكل شيء حدث في حياتك حتى اللحظة ينتمي إلى الحاضر؛ أي إلى زمانك ومكانك الحاليين، وهذا يعني أنَّ حياتك المستقبلية سوف تحدث في الزمن الحاضر أيضاً، فيشعر معظم الأفراد بالذنب لأنَّهم يقضون أغلب وقتهم بالتفكير بالماضي والمستقبل دون أن يعيشوا اللحظة الراهنة.

ثَمَّة من يعيش أجمل لحظات حياته الآن، وأنت تستطيع أن تفعل مثله وتحتفظ بهذه الذكرى لبقية حياتك، كما تتكون هذه الذكريات الآن في المكان الذي تمكث فيه، ومن هذا المنطلق عليك أن تبذل ما بوسعك لتركز على الحاضر وتبني ذكريات جميلة.

شاهد بالفيديو: 5 ممارسات تجعلك سعيداً

2. أفعالك رهن إرادتك:

بتَّ تعرفُ الآن أهمية العيش في الزمن الحاضر؛ وبناءً عليه يجب أن تستفيد من هذا الوقت لتحسين حياتك، ثمَّة أفرادٌ لا يبرَعون في التخطيط السابق، فتتحفز مناطق معينة في الدماغ عندما يفكر الإنسان في نفسه، وتتحفز مناطق أخرى عند التفكير في الآخرين، وهذا الأمر طبيعي تماماً، وتكمن الغرابة في أنَّك عندما تفكر في مستقبلك كأن تخطط للقيام بعمل ما في الغد عندئذٍ تنشط منطقة الدماغ المسؤولة عن التفكير بالآخرين.

هذا يعني أنَّك عندما تَعِدُ نفسك بالإقلاع عن عادة سيئة في المستقبل فأنت فعلياً تُعامِل شخصاً مختلفاً عنك؛ أي إنَّك عندما تستيقظ في صباح الغد لن تكون ذات الشخص الذي قطع الوعد اليوم، ليس عليك أن تثق في الغرباء عنك، ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد؛ بل ابدأ اليوم والآن.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من أكثر 6 عادات سيئة تشعرك بالإرهاق؟

3. أنت تقترب من تحقيق حلمك كل يوم:

هل تتذكر كم كنت تتوق لتلقي الهدايا في أيام العيد عندما كنت طفلاً صغيراً، ولم تكن تطيق الانتظار، وتريد أن يحلَّ العيد حالاً؟

كذلك أنت تقترب من تحقيق حلمك بعيش الحياة التي ترغب فيها كل يوم، بالتأكيد يجب عليك أن تبذل جهدك وتستثمر كامل وقتك في تحقيق حلمك، ولكن عليك أن تدرك أنَّ حلم حياتك سيتحقَّقُ ذات يومٍ لا محالة.

ليس عليك أن تقلق بشأنه؛ بل يستحسن أن تنشغل بحياتك وتؤدي دورك على أكمل وجه، وسيأتي اليوم الذي تحلم به عمَّا قريب وتتحقق كافة أحلامك وأمنياتك.

4. يمكن تجزئة الأحلام والأهداف إلى مراحل صغيرة:

يشعر الإنسان أحياناً بأنَّ أحلامه غير منطقية إطلاقاً، ولن يتسنَّى له أن يحققها بالنظر إلى ظروفه ووضعه الحاليَّين؛ فأنَّى لإنسانٍ يعيش حياةً متواضعة أن يحقق حلماً عظيماً؟

يكمن الحل في تجزئة الحلم أو الهدف إلى مراحل صغيرة تسهل إدارتها ومعاملة كل واحدة منها على حدة والتقدم تدريجياً؛ إذ يمكنك مثلاً أن تشتري آلة موسيقية وتبدأ بتعلم العزف، ثمَّ تبحث عن موسيقيين آخرين وتؤسس فرقة، ويمكنك أن تحقق أي هدف تصبو إليه عند تجزئته إلى خطوات متتالية.

إقرأ أيضاً: خطوة بخطوة: 10 خطوات سريعة لتغيّر حياتك نحو الأفضل

في الختام:

اليوم هو جزء صغير من حياتك، وأنت قادر على إحراز التقدُّم عندما تستثمره في تحقيق أحلامك، اليوم سيكون رائعاً من كافة النواحي، وقد قدم لك هذا المقال بضع أفكار تساعدك على عيش يوم رائع واستثمار أيامك في تحقيق أهدافك وأمنياتك.




مقالات مرتبطة