4 أساليب لتطبيق التفكير بطريقة علمية في حياتنا اليومية

يُعدُّ التفكير بطريقة علمية أسلوباً رائعاً لفهم العالم والتعايش معه، ويفيدنا هذا الأسلوب في الكليات والمختبرات، وفي حياتنا اليومية أيضاً؛ فعندما نفكر بطريقة علمية فإنَّنا نحترم الحقائق، ونعيد النظر في معتقداتنا، ونطبق معرفتنا على أرض الواقع، ونواظب على تعلم أشياء جديدة، ويفيدنا هذ الأسلوب؛ لأنَّه يعلمنا التعايش بكفاءة مع عالمنا دائم التغير.



إليك فيما يأتي:

4 أساليب لتطبيق التفكير بطريقة علمية في حياتنا اليومية:

1. احترام الحقائق والأدلة:

يبحث الأشخاص الذين يفكرون بطريقة علمية عن الحقائق والأدلة لإثبات وجهات نظرهم؛ لأنَّ هذه هي المعلومات الوحيدة التي يمكنهم اعتمادها لمعاملة العالم وتحسين حياتهم، والشخص الذي يبحث عن الحقيقة أفضل من الشخص الواهم، بصرف النظر عمَّا إذا كانت الحقيقة ممتعة أو مؤلمة فإنَّها - على الأمد الطويل - تحررنا من الجهل والمعاناة، وعلى الرغم من قوة الحقيقة إلا أنَّ كثيراً من الناس يخافونها.

يتجاهل الناس الحقائق والبراهين التي تعارض افتراضاتهم وتحيزاتهم ورغباتهم، كما أنَّهم غير مستعدين للاعتراف حين يكونون على خطأ، ويتمسكون بنظرتهم إلى العالم التي لا توافق الواقع من حولهم؛ لأنَّهم غير مستعدين لقبوله بعد.

يجب على العالِم أن يُعمل عقله ويتقبَّل الواقع كما هو في جميع الأوقات، وأن يحترم الحقائق والأدلة التي يواجهها في حياته اليومية.

"فهم العالم على حقيقته أفضل من الركون إلى وهم يمنحنا رضىً وطمأنينة زائفين".

كارل ساغان (Carl Sagan)- عالِم فيزياء.

"أنا أؤمن بالأدلة، أنا أؤمن بالمراقبة والقياس والاستدلال التي يؤكدها مراقبون مستقلون، وسأصدق أي شيء مهما كان غريباً وسخيفاً إذا أثبته العلم بدليل قاطع".

إسحق عظيموف (Isaac Asimov)- مؤلف.

"يمكننا تجاهل الواقع، ولكن لا يمكننا تجاهل عواقب تجاهله".

آين راند (Ayn Rand)- روائية.

شاهد بالفديو: 8 طرق تفكير ستضعك على طريق النجاح

2. إعادة النظر في المعتقدات:

بقدر ما نسعى إلى معرفة الحقيقة يجب أن ندرك أيضاً أنَّ العقل البشري ليس معصوماً عن الخطأ، فيتحيز أذكى الناس إلى معتقداتهم بطريقة أو بأخرى، والكل يخطئ؛ لذا فإنَّ الذكاء الحقيقي هو أن تستمر في التشكيك في معتقداتك؛ لأنَّك لا تعرف متى قد تكون على خطأ.

الشك مفيد وضروري للتعلم والنمو؛ لأنَّه يدفعنا إلى اكتساب مزيد من المعرفة والمعلومات، لا سيَّما تلك التي تعارض المعتقدات التي تربينا عليها، وأي شخص يثق في معلوماته ثقة مطلقة، أو يظن أنَّه يعرف كل شيء فهو يكذب على نفسه، حيث يجعلنا التواضع وعدم التشبث بمعتقداتنا أشخاصاً واقعيين.

"أنا متشكك إلى الحد الذي يجعلني لا أنكر إمكانية أي شيء".

توماس هنري هكسلي (Thomas Henry Huxley)- عالِم أحياء.

"يقتضي المنهج العلمي أن نشير إلى الأرجح والأقل رجحاناً، لا أن نثبت طوال الوقت الممكن والمستحيل".

ريتشارد فاينمان (Richard Feynman)- عالِم فيزياء.

"تكشف زيارة قصيرة إلى مشفى المجانين أنَّ الإيمان لا يثبت أي شيء".

فريدريك نيتشه (Friedrich Nietzsche)- فيلسوف.

"العدو الأكبر للمعرفة ليس الجهل؛ بل وهم المعرفة".

ستيفن هوكينج (Stephen Hawking)- عالِم فيزياء.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من المعتقدات السلبية التي تمنع وصولك إلى أقصى إمكاناتك؟

3. تطبيق المعرفة على أرض الواقع:

أهم معرفة هي المعرفة العملية والمفيدة لحياتنا، لا تنشغل بالفلسفة والنظريات إن لم يكن لها تأثير إيجابي في حياتك، فنحن نركز في معظم الأحيان على المعلومات أكثر من تركيزنا على تطبيقها.

يجب أن تكون النتائج دائماً الهدف الرئيس، وغالباً ما يكون ما يصلح لنا مقياساً أفضل للحقيقة ممَّا لا يصلح لنا؛ لذا طبِّق معرفتك واختبر أفكارك وجربها على أرض الواقع، وركز على النتائج، وإذا كانت أفكارك لا تجلب لك النتائج التي تريدها فجرِّب أفكاراً أخرى، فتعتمد المعرفة على التجربة والتعلم من الأخطاء؛ لذا تمسك بما يناسبك وتجاهل ما لا يناسبك، هذا ما يجيده الأشخاص الذين يفكرون بطريقة علمية.

"نظرياً لا يوجد فرق بين النظرية والتطبيق، ولكن عملياً يوجد فرق كبير بينهما".

فان دي سنيبسوت (van de Snepscheut)- عالِم كومبيوتر.

"السؤال الشائع الذي يطرحه النهج العملي على فرض صحة فكرة أو اعتقاد ما هو: "ما هو الفرق الملموس الذي ستحدثه صحة هذا الاعتقاد في حياة المرء العملية؟ كيف نضمن تطبيق هذا الاعتقاد عملياً؟ ما هي التجارب التي ستكون مختلفة عن تلك التي يخوضها صاحب الاعتقاد الخاطئ؟ ما هي باختصار قيمة الحقيقة من الناحية التجريبية؟".

وليام جيمس (William James)- عالِم رياضيات.

"المعرفة كنز؛ لكنَّ تطبيقها هو مفتاحه".

لاوتزه (Lao Tzu)- فيلسوف.

إقرأ أيضاً: ما هو التعلم بالملاحظة، وكيف نطبقه بنجاح؟

4. المواظبة على تعلم أشياء جديدة:

يحاول الشخص الذي يفكر بطريقة علمية تعلم شيء جديد كل يوم؛ فهو يدرك أنَّ المعرفة غير محدودة، وأنَّنا لا نستطيع معرفة كل شيء، ولكن يمكننا دائماً اكتشاف مزيدٍ من الأشياء.

يظنُّ بعض الناس أنَّه عليهم التوقف عن التعلم بعد المدرسة الثانوية أو الكلية؛ إذ يشعرون بأنَّه لم يعد من الضروري البحث عن معرفة جديدة؛ مثل قراءة الكتب، أو مشاهدة الأفلام الوثائقية، أو تجربة أشياء جديدة، أو إجراء أبحاث، وهذا الموقف هو ما يُبقي الناس على نهج حياتهم القديم؛ إذ لا يمكننا تحسين خياراتنا وعاداتنا ما لم نكن على استعداد لتعلم أشياء جديدة، التعلم هو أساس كل النمو وتحسين الذات، ويستطيع الشخص الذي يواظب على التعلم التغلب على أي عقبة تواجهه في حياته.

"ليس الأمي في القرن الواحد والعشرين من لا يعرف القراءة والكتابة؛ وإنَّما من لا يتعلم ولا يتخلص من علمه القديم ولا يتعلم من جديد".

آلفين توفلر (Alvin Toffler)- كاتب ومفكر.

"لا تأتي الحكمة من الدراسة الأكاديمية؛ وإنَّما من المثابرة على اكتسابها طوال الحياة".

ألبرت أينشتاين (Albert Einstein)- عالِم فيزياء.

"هويتنا ليست فيما تعلمناه؛ بل فيما نريد تعلمه".

ماري كاثرين باتيسون (Mary Catherine Bateson)- كاتبة.




مقالات مرتبطة