Top


مدة القراءة:4دقيقة

4 عادات تخفّض إنتاجيتك في العمل

4 عادات تخفّض إنتاجيتك في العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يقضي معظم الأشخاص ساعات عملهم جالسين وراء مكتبهم دون حراك، منغمسين في إنجاز المهام المفروضة عليهم، معتقدين أنّ العمل لساعات أطول من شأنه أن يزيد من إنتاجيتهم في العمل، دون الانتباه إلى بعض السلوكيات التي قد تعيقهم عن الوصول لأعلى إنتاجية ممكنة. ومن هنا سنستعرض في السطور التالية 4 عادات تمنعك من رفع قدرتك الإنتاجية في العمل.




1- العادات الغذائية غير الصحية

إنّ إهمال صحتك واتباع عادات سيئة كالتدخين أو شرب الكحول أو شرب الكثير من الكافيين يومياً يؤثر في إنتاجيتك، كما أنّ إهمال وجبة الإفطار الصباحية قبل التوجه للعمل يؤدي إلى قلة التركيز أثناء القيام بالمهام اليومية بسبب نقص تغذية الدماغ، بالإضافة إلى حالات الاكتئاب والإجهاد وأمراض القلب وغيرها من الحالات المرضية التي تساهم في خفض إنتاجيتك. لذا عليك تجنب مثل هذه العادات والقيام بالفحوصات الدورية اللازمة لتجنب مثل هذه المشاكل وحماية نفسك منها.

إقرأ أيضاً: 6 عادات غذائية خاطئة يجب أن تبتعد عنها

2- اضطرابات النوم

أظهرت الدراسات أنّ انخفاض النوم بمعدل ساعة ونصف ينتج عنه انخفاض بنسبة 32% في التركيز والأداء وتناقص القدرة على التفكير ومعالجة المعلومات. وأنّ عدد ساعات النوم المثالية لكل شخص يجب أن لاتكون أقل من 7 إلى 8 ساعات يومياً. لذا احرص على توفير البيئة المناسبة لنوم صحي ومريح، وتجنب استخدام الأجهزة الالكترونية قبل ذهابك للنوم، وابتعد عن شرب الكافيين قدر المستطاع في أوقات متأخرة ليلاً.

إقرأ أيضاً: اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ

3- بيئة العمل

تحتل بيئة العمل والعلاقات بين العاملين دوراً هاماً جداً في التأثير على إنتاجيتهم، فمساحة مكتب العمل والإضاءة والزينة جميعها تؤثر في أداء الموظفين، كما أنّ الحديث والثرثرة بشكل دائم يعتبر مضيعة لأوقات الآخرين وأوقات الشركة، من الجيّد مشاركة الآخرين اهتماماتهم وإنشاء صداقات معهم ولكن دون تجاوز حدود الدردشة المسموح بها ودون أن يؤثر ذلك على أدائك لواجباتك وواجباتهم.

4- السلوك العام داخل العمل

عندما يصيبك الملل والخمول داخل منزلك لا يمكنك البقاء فيه وستسعى للخروج منه لكسر هذه الحالة، ونفس الأمر في العمل، فلا بأس من إدخال بعض المرح إلى أجواء العمل للتخفيف من التوتر والضغط، كما أنّ الدراسات تظهر أنّ الضحك يرفع المعنويات ويحسن الإنتاجية، ولكن يجب الانتباه أن لا تزيد مثل هذه الأمور عن حدّها اللازم كي يبقى يحتفظ مكان العمل باحترامه وهيبته.

شاهد أيضاً: فديو: 6 عادات سيئة ابتعد عنها أثناء العمل


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 عادات تخفّض إنتاجيتك في العمل