إنّ حقيقة العلاقات ليست أن تجبر نفسك على الخروج لحضور الفعاليات، وأن تطرح آرائك من خلالها، أو أن تقدّم عملك لأكبر عدد ممكن من الأشخاص. فالعلاقات تهدف إلى تطوير علاقات اجتماعية حقيقية مع أشخاص سيكونون بجانبك حتّى عندما لا تحتاجهُم. فكيف تستطيع القيام بذلك؟

1. كُن ذلك الشخص الذي يرغب الجميع بمقابلته:

هذه الاستراتيجيّة قد تنفع الانطوائيين بشكل خاص، فهم يستطيعون من خلالها ترك الأساليب التقليدية للتعارف والتي تظهرهُم أشخاصاً غير اجتماعيين، حيث أنّ اللقاء بالأشخاص قد لا يكون نافعاً إذا ما كُنت أنت شخصاً محفّزاً للآخرين لكي يلتقوا بك.

أوّل خطوة عليك القيام بها أن تعمل على تحقيق شيء ما، لن تستطيع أن تكون خبيراً في هذا المجال بين ليلة وضحاها، لكنّ بعض الأمور قد تستطيع القيام بها في الحال. اعرض المساعدة على الآخرين، أرسل بريداً إلكترونياً لأصدقائك يحتوي أمراً ما من السهل عليهم القيام به.

2. كُن مهتماً بالآخرين أكثر من اهتمامك بنفسك:

من الطبيعي أن يكون الأشخاص مهتمين بأنفسهم أكثر من اهتمامهم بك، وقد يكون الجميع تقريباً سيتحدثون عن أنفسهم إن كان لديهم الفرصة أكثر من الاستماع إليك. لذا اجعل نفسك جزأ من حياة الآخرين، وتعلّم كيف تكسب الأصدقاء وتؤّثر على الناس. كن مهتماً حقاً بالآخرين. ولكن تذكر أنك لست مضطراً لأن تصبح صديقاً مع أيّ شخص، مالم يكن هناك شيء مهم في حياة الشّخص، فلن يكون من الضروري أن تربطك به أي علاقة.

3. كُن أكثر اهتماماً في جمع بطاقات العمل بدلاً من إعطائها للآخرين:

إذا كنت تعتقد أنه كلما قدّمت بطاقات عمل أكثر للآخرين زادت فرص تواصلك معهم فأنت مخطئ تماماً. إذا ما قدّمت بطاقتك لشخص ما دون أن تأخذ بطاقته، فإنّ الكُرة ستصبح بملعبه هو، لأنّه مامن طريقة لتتواصل معه مجدّداً.

عندما تأخذ بطاقة عمل من شخص ما، عليك تدوين ملاحظات عن هذا الشّخص، ومن خلال الإنترنت قم بمتابعته، هذا سيجعلهُ مسروراً للغاية حالما يتذكر من تكون. ثمّ قم بتذكيره فيما بعد بالمعلومات التي قمت بتسجيلها عنه من خلال لقائكما الأوّل، أظهر له أنك بالفعل مهتمٌّ بالإمور التي تحدّثتما حولها، بهذه الطريقة ستترك لديه إنطباعاً رائعاً عنك.

4. انضم للمنتديات
:

لا تنضم للمنتديات فقط لكي تحصل على أشخاص أكثر تتواصل معهم، أو لكي يروا الصّدق من خلال كذبك عليهم. انضم للمنتديات التي تطرح الأمور التي أنت بالفعل مهتمّ بها. قد يكون لديك قاسم مشترك واحد على الأقل مع الأشخاص المنضمّين لنفس المنتدى، وسيكون أمامك فرصة كبيرة لتطوير علاقات اجتماعية قد تتحوّل يوماً ما إلى عمل، بدلاً من حضورك لأحداث عشوائية بلا معنى من خلال هذه المنتديات.

ينضم أشخاص جدُد بإستمرار للمنتديات، وهناك الكثير جداً من المنتديات لتنضمّ إليها، بهذا الشّكل لا يمكن لعلاقاتك أن تصبح قديمة، بل هي في تجدُّد مستمر. الأفضل من ذلك كلّه أنك قد تستمتع بوقتك بالإضافة لحصولك على الأصدقاء، لذا فإنّ بنائك للعلاقات لن يكون أمراً متعباً لك.

أسوء ما قد تقوم به هو أن تبقي بطاقة العمل الخاصة بك في جيبك، حيث أنّ تجاهلك لهذه النقاط السّابقة لن يذهب بك إلى أيّ مكان. الأفضل أن تكون على صلة مع الآخرين بشكل دائم خاصّة عندما لا تكون بحاجة إليهم، عليك أن تقوم بذلك ليس لمجرّد القيام به، بل لأنّك بالفعل مهتمٌّ بهؤلاء الأشخاص، ليس لأنّك تطمح في الحصول على المساعدة منهم يوماً ما إذا ما كنت عاطلاً عن العمل. السر الحقيقي في كون هذه العلاقات صادقة هي أن تظهر أفضل ما في لديك تجاه الآخرين.