Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

4 أنواع من الفوبيا تسبب الخوف والرعب

4 أنواع من الفوبيا تسبب الخوف والرعب
مشاركة 
الرابط المختصر

الخوف هو شعور طبيعي يُعاني منه الإنسان عندما يتعرض لبعض المواقف الغريبة والتي لا يستطيع أن يتقبّلها، كالخوف مثلاً من الظلام، الخوف من الحيوانات، الخوف من الوحدة، فيما يلي سنتحدث بشكلٍ مفصّل عن أكثر الأمور التي تسبب الخوف والرعب في قلوب البشر، والتي تحدث عنها العديد من علماء النفس في العالم.



أولاً: الخوف من الأماكن الضيقة والمغلقة

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الخوف الشديد والمبالغ فيه من الأماكن الضيقة والمغلقة، لهذا فهم يخافون من التواجد في هذهِ المناطق إن كانوا وحيدين أو مع شخصٍ آخر، فيرفضون مثلاً استخدام المصعد الكهربائي، أو الدخول في نفق المشاة، أو الدخول إلى قبو المنزل، وفي بعض الحالات يخافون من الركوب في الطائرة.

ماهي أهم الأسباب التي تؤدي لخوف الإنسان من الأماكن الضيقة؟

يقول العلماء بأنّ أسباب الخوف من الأماكن الضيقة يتعلّق بخلل يُصيب الإنسان يجعله غير قادر على تقدير المساحة الشخصيّة، كما ويعود إلى أسبابٍ أخرى متعلقة بتعرض الإنسان لبعض المواقف التي أثارت خوفه في مرحلة الطفولة كأن يكون قد علق في خزانةٍ مغلقة وهو طفل صغير، أو أن يكون قد تعطّل فيه المصعد في يومٍ من الأيّام.

 

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتكون شخصًا اجتماعيًا وتتخلَّص من الخجل

 

ثانياً: الخوف من المرتفعات

يُعتبر الخوف من المرتفعات واحداً من أكثر المخاوف المنتشرة بين البشر، حيث يرفض العديد من الأشخاص الصعود إلى الأبنية الشاهقة، أو الجبال العاليّة، وذلك لشعورهم الشديد بالخوف والارتباك، بالإضافة لتسارع ضربات القلب والدوار.

ماهي أهم الأسباب التي تؤدي لخوف الإنسان من الأماكن المرتفعة؟

لقد قال العلماء بأنّ خوف الإنسان من الأماكن المرتفعة يعود إلى آلاف السنين، حيث عاش البشر تجارب مريرة وصعبة في العيش ضمن المرفعات الغابيّة، وسعيهم الدائم حول حماية أنفسهم من السقوط، وامتدّت هذهِ المخاوف إلى يومنا هذا.

ثالثاً: الخوف من العناكب والصراصير

تُعاني النساء من هذه الأنوع من المخاوف أكثر بكثير من الرجال، وبشكلٍ خاص الخوف من الصراصير، العناكب، ومختلف أنواع الحشرات الطائرة والزاحفة، وعادةً ما تصل هذهِ المخاوف إلى درجة الرهاب والفوبيا الشديدة.

ماهي أهم الأسباب التي تؤدي لخوف الإنسان من العناكب والصراصير؟

هناك عدة أسباب تدفع بالإنسان للخوف من هذهِ الحشرات، منها أسباب متعلقة بوجود خلل كيميائي في الدماغ، أو لأسبابٍ أخرى مرتبطة بذكرى قديمة مؤلمة في حياة الإنسان.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للقضاء على الحشرات في المنزل

 

رابعاً: الخوف من البرق والرعد

تصل درجة خوف فئة من الأشخاص من البرق والرعد لدرجةٍ كبيرة تصل إلى حد الإغماء والدخول في نوباتٍ من الهلع الشديد الذي من الصعب أن يُسيطر عليه.

ماهي أهم الأسباب التي تؤدي لخوف الإنسان من البرق والرعد؟

تعود أسباب الخوف من البرق والرعد لأسباب متعلقة بأحداثٍ ماضية كمعايشة الإنسان للأعاصير والفيضانات، أو بسبب كثرة رؤيتهِ لمشاهد الكوارث الطبيعيّة.

 

هذه هي المخاوف الأكثر انتشاراً بين البشر، والتي تحدثت عنها العديد من دراسات علم النفس، والتي فسرتها بالمخاوف الطبيعيّة والتي لا تستدعي القلق على الإطلاق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 4 أنواع من الفوبيا تسبب الخوف والرعب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع